شكرااااااااا استاذه دعاء عالموضوع الرائع تسلم ايدك و على فكره صور الامير القطري مافتحت معاي
بس حبيت اضيف شوي بخصوص موضوع التبذير
قد تبدوا لمعضم الاشخاص مسالة الاسراف والتبدير عادية ولا مجال للمناقشة فيها وكونها شيئ عادي بحجة الاستمتاع بالحياة ونفق المال وعدم ترك النفس بدون ان يقدموا لها ما تريد لكن لو عرفت اضرارها ومخاطرها والاثار السلبية اللتى تتركها في المجتمع قبل النفس الاتخدت الوسطية والاعتدال تطبيقا في كل شؤونك سواء دينية او دنيوية او مادية ...
كل انسان ينشد بالسعادة في هذه الحياة غير ان الناس تختلف نظرتهم الى هذه السعادة ...فمنهم من يراها في جمع المال وكنزه ومنهم من يظن انها في البذخ والثراء لكنى اقول كلا الفريقين مخطئ والعاقل من يسير في خطى الوسطية كما ذكرت سابقا دون تغليب جانب على اخر لئلا يؤدي ذالك الى الوقوع في مفاسد اجتماعية حذر منها الاسلام كالاسراف والتبذير
والاسراف هو المبالغة وتجاوز حد الاعتدال في المباح من ماكل ومشرب ومسكن ..............
اما التبذير فيعنى صرف المال فيما لا نفع فيه من الملاهي والشهوات المحرمة
فقد نقل عن حذيفة(ض) قوله.....نهانا النبي ص() ان نشرب في انية الذهب والفضة وان ناكل فيها وعن لبس الحرير والديباج وان نجلس عليه........اخرجه البيهقي
وقد حرم الاسلام تحريما كليا كلا من الاسراف والتبذير لقوله تعالى ...وكلوا واشربوا ولا تسرفوا انه لا يحب المسرفين .....سورة الاعراف الاية 31
وقال الله تعالى ايضا في سورة الاسراء الاية 26.27......ولا تبذروا تبذيرا ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا.....
ومن الاسباب اللتى تجعل الانسان كذالك
1) عدم تقدير نعمة المال التي جاد بها على الانسان واستصغارها
2) عدم بذل الجهد في كسب المال
3) الغفلة عن كون هذا المال سيسال صاحبه يوم القيامة عن مصدر كسبه ومحل انفاقه
وينتج عن ذالك اضرار وخيمة تتجلى في.........
1) ضياع نعمة المال في غير محلها
2) انتشار الفقر بسبب صرف المال في الملاهي والمراقص وغير ذالك .....
3)تحول المجتمع الى مجتمع مستهلك ومستهتر بعصب حياته وهو المال
4) حلول العقاب يوم القيامة
بعد ما تطرقنا في الموضوع اخوتى في الله عن كلا من مفهوم الاسراف والتبذير وحكمهما في الاسلام وادركنا اسبابهما واضرارها حان الوقت ولا باس بان نتعهد جميعا على اجتناب هاذين الصفتين الذميمتين
1) وذالك عبر الاقتصاد في النفقة لقوله تعالى فيما رواه ابن عباس رضي الله عنهما
وما عال مقتصد قط اخرجه البهقي
2) لزوج منهج الوسطية والاعتدال قال الله تعالى....
واللذين اذا انفقوا لم يسرفوا ولم يفتروا وكان ذالك قواما سورة الفرقان الاية 67
3) التصديق على الفقراء والمساكين لقوله تعالى
وات ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبديرا الاسراء الاية 26
اتمنى الاستفادة للجميع ولا تنسونا من صالح دعائكم
منقووول
http://3rrosse.com/vb/t33105.html
و ارجع اكرر شكري لك استاذه دعاء