Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دور الهواتف النقالة في تعزيز العملية التعليمية بقلم: فرانسيس جلبرت ترجمة: عمر خليفة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

دور الهواتف النقالة في تعزيز العملية التعليمية بقلم: فرانسيس جلبرت ترجمة: عمر خليفة Empty
مُساهمةموضوع: دور الهواتف النقالة في تعزيز العملية التعليمية بقلم: فرانسيس جلبرت ترجمة: عمر خليفة   دور الهواتف النقالة في تعزيز العملية التعليمية بقلم: فرانسيس جلبرت ترجمة: عمر خليفة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 02, 2010 1:29 am

دور الهواتف النقالة في تعزيز العملية التعليمية بقلم: فرانسيس جلبرت ترجمة: عمر خليفة 756577 دور الهواتف النقالة في تعزيز العملية التعليمية بقلم: فرانسيس جلبرت ترجمة: عمر خليفة 547545 دور الهواتف النقالة في تعزيز العملية التعليمية بقلم: فرانسيس جلبرت ترجمة: عمر خليفة 756577

دور الهواتف النقالة في تعزيز العملية التعليمية

بقلم: فرانسيس جلبرت

]ترجمة: عمر خليفة – مكتب التربية العربي لدول الخليج

على المعلمين أن يغضوا الطرف قليلاً عن الهواتف النقالة التي يحملها بعض
الطلاب، فهي يمكن أن تعزز التعليم وتضفي عليه نوعاً من الحيوية إذا ما
استخدمت بطريقة سليمة.
[/b][/b]

[b]يبدو أن
كثيراً من المعلمين – مثلي – لا يسمحون باستخدام الطلاب للهواتف النقالة
في حجرات الدرس. وتخشى نقابات المعلمين ألا تقوم المدارس بحظر هذه الهواتف
تماماً، إذ ستسود الفوضى، وستعج شبكة الانترنت بصور محرجة للمعلمين، تتبّـع
زلاتهم وسقطاتهم، ولن يلقِ التلاميذ بالاً لما يقال في داخل الفصل، إذ
سيكونون ساعتها مشغولين بإرسال الرسائل النصية التي قد تنطوي على مشاهد
العنف، كما سيزيد سوء الاستخدام لها أضعافاً مضاعفة.
[/b]

قد يكون
هذا صحيحاً إلى حدٍ ما، لكننا لا نبتعد عن الحقيقة إذا قلنا أن أجهزة
الهاتف المحمول قد وُجدت لتبقى، وأنها ستصبح - بشكلٍ متزايدٍ - جزءاً
حيوياً من عالمنا المعاصر. إن من واجبنا نحن كمعلمين أن نبين لهؤلاء
الأطفال أن هذه الأجهزة التقنيّـة ليست أشياء محرمة، وأنها ليست مضرة
كالسجائر والهيروين، بل يمكن أن يكون لها دورٌ حقيقيٌ في حجراتِ الدرس.

وفي
الواقع، كان من أفضل الدروس التي قمت بتدريسها أن طلبتُ من تلاميذي أن
يكتبوا أسئلتهم في شكل رسائل نصية ثم يتبادلونها فيما بينهم، وبعد ذلك
يقومون بإرسال الإجابات لبعضهم البعض. ولقد تمكنت من جعل بعض روايات "توماس
هاردي" شيقة ومثيرة بذلك، إذ قام الطلابُ بطرح الأسئلة، وأرسلوا إجاباتٍ
مناسبةٍ لبعضهم البعض، ثم قاموا بعد ذلك بتلخيص النقاط الرئيسية للرواية في
شكل رسائل قصيرة. لقد كان درساً ممتعاً لا يمكن نسيانه، وكان أفضل بكثير
من أن أطلب منهم كتابة ملخصٍ عن الرواية.


وهناك دراسة حديثة أجرتها جامعة "نونتغهام" أظهرت أن الهواتف المحمولة يمكن أن
تساعد حقاً في تعزيز العملية التعليمية في حجرات الدرس، إذا ما استخدمت
بحكمةٍ وبشكلٍ إبداعي، إذ يمكن أن للطلاب أن يرسلوا أعمالهم إلى بعضهم
البعض عن طريقة تقنية البلوتوث (Bluetooth)، كما
يمكنهم وضع المواعيد النهائية لتسليم هذه الأعمال على مفكراتهم الرقمية،
وقضايا البحث على شبكة الانترنت، وكذلك أخذ لقطات الفيديو للمعلمين وهم
يشرحون النقاط الرئيسية من الدرس. والأهم من ذلك بالنسبة لي، هو أن هناك
جيلاً جديداً من الهواتف الذكية ذات شاشات عرض وذاكرة كبيرة يمكن أن تحتوي
على كتب اليكترونية (e-books)، ويمكن للتلاميذ أن
يخزنوا فيها كتباً بالغة الأهمية باللغة الانجليزية وليست لها حقوق نشر،
مثل روايات توماس هاردي سالف الذكر. ولقد استطاع بعض التلاميذ بالفعل تحميل
كتبهم الدراسية على هواتفهم المحمولة ثم رفعها على شبكة الانترنت لحفظها،
وبالتأكيد سيكون إدعاء نسيان الكتب المدرسية، أو دفتر الواجبات، في البيت
شيئاً من الماضي، إذا ما أصبحت هذه الهواتف الذكية قوام المدرسة الحديثة.


إنني أشعر أن مثل هذه الهواتف يمكن أن تساعد في تعزيز التعليم، إذا ما استخدمت
بشكلٍ سليمٍ في الفصول الدراسية، لكنها محظورة في معظم المدارس. إننا في
حاجة إلى وضع ضوابط وحدود صارمة لاستخدام هذه الهواتف من قبل الطلاب، إذ
يجب أن يقتصر استخدامها على التعليم فقط وليس في إرسال الرسائل التي تنطوي
على مشاهد العنف أو المجون. وقبل كل شيء، يجب أن يكون في استطاعة المعلم
رؤية هذه الهواتف ومحتوياتها وما يُفعل بها. إننا نجد الكثير من الهواتف
المحمولة تستخدم الآن سراً في حجرات الدراسة، لأنها محظورة، وهذا من شأنه
أن يسبب المزيد من المشاكل بدلاً من أن يحلها. ويهدر المعلمون الكثير من
الوقت في مصادرة هذه الهواتف وفي مجادلة الطلاب حول ما تحتويه من ملفات.
ولقد رأيتُ بعيني رأسي العديد من التلاميذ يخفون هواتفهم بسرعة خاطفة في
أكمامهم أو جيوبهم، بل إن البعض منهم يفتخر بأنه استطاع أن يبخر هاتفه في
الهواء حتى أنك تتساءل - في شكٍ - إن قد رايته حقاً أم لا!


[b][b]لقد حان
الوقت كي تدخل مهنة التدريس إلى القرن الحادي والعشرين وتحتضن الهواتف
النقالة كأداة من أدوات التعليم وليست كوسيلة للتدمير.

[b][b]المصدر
http://www.abegs.org/Aportal/Article/showDetails?id=957
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
حلى توفي
الوسام البرونزي
الوسام البرونزي
حلى توفي


عدد المساهمات : 107
نقاط : 166
تاريخ التسجيل : 01/06/2010
رقم الهاتف الجوال : سكاي بي zooom910

بطاقة الشخصية
تربوي:

دور الهواتف النقالة في تعزيز العملية التعليمية بقلم: فرانسيس جلبرت ترجمة: عمر خليفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور الهواتف النقالة في تعزيز العملية التعليمية بقلم: فرانسيس جلبرت ترجمة: عمر خليفة   دور الهواتف النقالة في تعزيز العملية التعليمية بقلم: فرانسيس جلبرت ترجمة: عمر خليفة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 02, 2010 4:06 am

بالصراحه اسلوب رائع في التعليم و انا أؤيد هذه الفكرره لأنها تساعد الطلبه على فهم الدرس بشكل ترفيهي
و اتمنى يطبقون هذه الفكره عندنا
شكرا ياستاذ على موضوعك الرائع
و جزاك الله خير عني و عن الجميع salemat
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

دور الهواتف النقالة في تعزيز العملية التعليمية بقلم: فرانسيس جلبرت ترجمة: عمر خليفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور الهواتف النقالة في تعزيز العملية التعليمية بقلم: فرانسيس جلبرت ترجمة: عمر خليفة   دور الهواتف النقالة في تعزيز العملية التعليمية بقلم: فرانسيس جلبرت ترجمة: عمر خليفة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 02, 2010 10:46 am

دور الهواتف النقالة في تعزيز العملية التعليمية بقلم: فرانسيس جلبرت ترجمة: عمر خليفة 756577 دور الهواتف النقالة في تعزيز العملية التعليمية بقلم: فرانسيس جلبرت ترجمة: عمر خليفة 547545 دور الهواتف النقالة في تعزيز العملية التعليمية بقلم: فرانسيس جلبرت ترجمة: عمر خليفة 756577

جزيل الشكر للعضوة حلي توفي
علي الرد الجميل الذي أسعدني كثــــــــــــــــــــــــــــيرا


دور الهواتف النقالة في تعزيز العملية التعليمية بقلم: فرانسيس جلبرت ترجمة: عمر خليفة 68531582os9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
 
دور الهواتف النقالة في تعزيز العملية التعليمية بقلم: فرانسيس جلبرت ترجمة: عمر خليفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: تكنولوجيا التعليمInstructional Technology-
انتقل الى: