Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: إذا أردت إستخدام إستراتيجية تدريس قائمة علي نظرية الذكاءات المتعددة ننصحك بالخطوات الإجرائية البسيطة التاليةحصريا علي وسام المنتدي التربوي سيناريو رائع مصحوب بدراسة وفيديو الأربعاء أبريل 28, 2010 1:15 pm | |
| [right]إذا أردت إستخدام إستراتيجية تدريس قائمة علي نظرية الذكاءات المتعددة ننصحك بالخطوات الإجرائية التالية أولا ماذا نعني بإستراتيجية؟ إستراتيجية تدريسTeaching Strategy
خطة تشمل إجراءات منظمة يقوم بها المعلم وطلبته لتحقيق مجموعة من الأهداف التعليمية اللازمة لتنفيذالموقف التعليمي وذلك من خلال مجموعة من طرق التدريس التي ترتكز فلسفتها إما علي دور المعلم أكثر من المتعلم أو دور المتعلم أكثر من المعلم أو دور المتعلم بمفردة وتتضمن الإستراتيجية تنظيم لأدوار كلا من المعلم والمتلم وإعادة ترتيب للبيئة الفيزقية الصفية بما يحقق أهداف الإستراتيجية المتنوعة. حسن حسين زيتون(2001)
https://wessam.gid3an.com/montada-f1/topic-t2.htm وبذلك فلابد من تحديد أهدافك أولا وذلك يتطلب من معرفة بنظرية الذكاءات المتعددة
وتشير نظرية الذكاءات المتعددة إلى أن كل شخص سوي يمتلك ثمانية ذكاءات على الأقل، وهي تعمل بشكل جماعي وبطرق متعددة، ويختلف الأفراد فيما بينهم من حيث الكيفية التي يوظف بها كل واحد منهم كفاءته لتحديد الطريق المناسب لتحقيق الأهداف التي يسعى إليها
(الذكاء اللفظي – اللغوي، والذكاء المنطقي- الرياضي، والذكاء البصري- المكاني، والذكاء الموسيقي – الإيقاعي، والذكاء البدني – الحركي، والذكاء الشخصي – الخارجي، والذكاء الشخصي الداخلي ). وأضاف جاردنر Grardner لاحقاً ذكاءات أخرى إلى هذه القائمة وهي الذكاء المتعلق بالطبيعة، والذكاء الوجودي، والذكاء الروحي . وعلى الرغم من أن كل ذكاء تم تحديده في كتاب " أطر العقل" فإن أداء أي مهمة يتطلب تقاعلات بين الذكاءات المتعددة وبذلك يكون الذكاء وفق جاردنر عبارة عن إمكانية بيولوجية يجد له تعبيره فيما يعد كنتاج للتفاعل بين العوامل الوراثية والعوامل البيئية وقد يختلف الناس في مقدار الذكاء يولدون به كما يختلفون في طبيعته والكيفية التي ينمون بها ذكاءهم .
مثال :بعد من المتوقع بعد إنتهاء الطالب من الدرس يكون قادرا علي أن:
يتعاون مع زملائه في كتابة......... يرسم خريطة ل......................... يصيغ النشيد الوطني بأسلوبه.......... يستنتج ثلاثة فوائد إقتصادية لحسن إدارة قلعة قيتباي التاريخية علي المحافظة
طيب بعد صياغة الأهداف نريد إختيار طرق التدريس داخل الإستراتيجية المقترحة (الإلقاء-المناقشة-التعلم التعاوني-لعب الأدوار-العف الذهني-حل المشكلات) ماسبق يصاغ إجرائيا في صورة طرق تدريس طيب السيناريو يكون شكله أيه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مثال: يكتب المعلم على السبورة أسئلة حول قراءة محددة أو كتابة مفاهيم معينة (MI Classroom)ويقضي كغيره وقتاً وهو يشرح (الإلقاء) أمام الطلبة ويكتب على السبورة وكل هذا منطقي وعادي ، ولكنه أيضاً يرسم صوراً على السبورة أو يعرض وسيلة لتوضيح الفكرة، وقد يعزف الموسيقى (أو يسمعهم صوت علي جهاز الكمبيوتر-يشغل شريط كاسيت تعليمي لخطاب زعيم تاريخي معين)،
ويمكن أن يوظف في تدريسه شيئاً من البيئة المحلية (القلاع-الحصون-متحف-قصر) وقد يخرج الطلبة للبيئة المحيطة لإحضار مواد تستخدم أثناء الدرس، وقد يطلب منهم بناء أشياء ملموسة ليتأكد من فهمهم، كذلك فإنه يجعل الطلبة قادرين على التعامل معاً بطريقة مختلفة، كالعمل بمجموعات صغيرة أو مجموعات كبيرة، وهو يخطط الوقت بحيث يعمل بشكل فردي أو يربط خبراته الشخصية ومشاعره مع المواد المدروسة.
وهكذا تنقلنا نظرية الذكاءات المتعددة من تعليم مباشر للطلاب إلى مجال تعليم واسع يشارك فيه المتعلم، فالمعلم الذي يعطي الدرس بشكل إيقاعي يستخدم إستراتيجية الذكاء الموسيقي والذي يرسم الصورة على السبورة للتوضيح يستخدم إستراتيجية الذكاء المكاني البصري، والذي يتحرك بشكل دائري أثناء الكلام يستخدم إستراتيجية الذكاء الجسدي الحركي، أما من يعطي الطلبة وقتاً للتفاعل فهو يستخدم إستراتيجية الذكاء الشخصي ( ذكاء شخصي )، والذي يشكل مجموعات التفاعل يستخدم إستراتيجية الذكاء الاجتماعي، وبذلك يمكن القول أن هناك سبع طرق في التعليم قائمة على نظرية الذكاءات المتعددة ملخصة في الجدول (1) كما أوردها أر مسترونج (Armstrong, 1994)، مع ملاحظة أن الذكاء الثامن/ الطبيعي تم استبعاده لعدم توفر إستراتيجيات تدريسية له في الأدب التربوي الحالي .
ملخص للطرق السبع في التعليم وفق نظرية الذكاءات المتعددة
نوع الذكاء | أمثلة على نشاطات التعلم | أمثلة على أدوات التعلم | تعليمات الإستراتيجيات | اللغوي | المحاضرات، والنقاش، وألعاب الكلمات، والرواية، والقصة، وكتابة المجلات .... الخ | الكتب، الأشرطة، الكراسات، الطوابع ... الخ | اقرا على التالي، اكتب حول، تحدث عن، استمع إلى .... الخ | الرياضي المنطقي | العصف العقلي، حل المسائل، التجربة العلمية، الحساب العقلي، الألعاب الرقمية .... الخ | آلات حاسبة، وأدوات علمية، وألعاب رياضية والمعالج الرياضي | حدد الكمية، فكر بشكل دقيق، أعط قيمة ... | المكاني البصري | تمثيل مرئي، نشاطات فنية، ألعاب تخيلية، تخطيط عقلي، الاستعارة، المرئيات | الرسومات والخرائط، والفيديو، ومجموعة الليجو، وأدوات فنية، وخداع البصر – والكاميرا، والصور | انظر إلى الرسم التالي، ألاحظ، أرسم خريطة عقلية | الحركي – الجسدي | الدراما، الرقص، واستعمال اليدين في التعليم، وأنشطة اللمس، نماذج الاسترخاء | بناء ادوات، وأدوات الرياضية، والطين ، أدوات اللمس | ابن ..، ، مثل بشكل ظاهر، ألمس | الموسيقى | الأغاني التي تختارها، عزف الألحان، الاستماع إلى الأغاني، تأليف الأغاني | الشريط المسجل، والأدوات الموسيقية ... | عن مقطع ... أقرع، استمع إلى ... | الشخصي الخارجي | المحاكاة، تداخلات الجماعة، تجمعات اجتماعية، الصديق الخاص أو الزميل | ألعاب، لعب الأدوار، حفلات ... | تعلم ذلك، تفاعل مع الأخذ بعين الاعتبار، تعاون في ... | الشخصي الداخلي | تعليمات فردية، دراسة منتقاة، خيارات في المجالات الدراسية، وتقدير الذات | أدوات فحص الذات | اربط ذلك مع حياتك، اتخذ قراراً على اعتبار أن ... | المصدر: أثر استخدام إستراتيجيات الذكاءات المتعددة في تدريس العلوم
في اكتساب طلبة الصف السابع الأساسي لعمليات العلم [right]
أ. د.عبد الله خطايبة
جامعة صحار – سلطنة عمان |
د. عدنان البدور
جامعة
مؤته - الكرك - الأردن | علي الرابط
http://www.abegs.org/sites/Research/DocLib2/1-99.doc
وختامــــــــــــــــــــــــــــا نضيف لتلك المساهمة أكثر من فيديو رائع عن إستراتيجية الذكاءات المتعددة انواع الذكاء المتعدده علي الرابط
https://www.youtube.com/watch?v=4qSRB17Ezgk
الذكاءات المتعددة فيديو مترجم علي الرابط
https://www.youtube.com/watch?v=QsLDPozOi7Y
| |
|
هايدى محمد مشرف Supervisor
عدد المساهمات : 75 نقاط : 97 تاريخ التسجيل : 23/08/2009
بطاقة الشخصية تربوي:
| |
منى السيسي مشرف Supervisor
عدد المساهمات : 629 نقاط : 965 تاريخ التسجيل : 18/12/2009
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: إذا أردت إستخدام إستراتيجية تدريس قائمة علي نظرية الذكاءات المتعددة ننصحك بالخطوات الإجرائية البسيطة التاليةحصريا علي وسام المنتدي التربوي سيناريو رائع مصحوب بدراسة وفيديو الأربعاء أبريل 28, 2010 9:23 pm | |
| | |
|