Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نماذج تقويم المنهج دراسة ومقال Curriculum Evaluation Models

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 42
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

نماذج تقويم المنهج  دراسة ومقال Curriculum Evaluation Models Empty
مُساهمةموضوع: نماذج تقويم المنهج دراسة ومقال Curriculum Evaluation Models   نماذج تقويم المنهج  دراسة ومقال Curriculum Evaluation Models I_icon_minitimeالجمعة أبريل 23, 2010 11:30 pm

نماذج تقويم المنهج  دراسة ومقال Curriculum Evaluation Models 756577 نماذج تقويم المنهج  دراسة ومقال Curriculum Evaluation Models 547545 نماذج تقويم المنهج  دراسة ومقال Curriculum Evaluation Models 756577

بحث ماجستير-أنموذج مقترح لتقويم المناهج الدراسية
هاشم بن سعيد الشيخي
علي الرابط
http://eref.uqu.edu.sa/files/Thesis/ind6135.pdf

مقال

نماذج تقويم المنهج :
أولاً:_ نموذج المخرجات ( مدى تحقيق الأهداف )
لتايلر
يتميز هذا الأنموذج بالبساطه من خلال تحديد تايلر لثلاث مرتكزات للتربيه
هي:
ـ الأهداف التربويه .
ـ الخبرات التربويه التي تحقق تلك الأهداف بما في ذلك إجراءات التنفيذ .
ـ فحص النتائج و مدى توافقها مع الأهداف المطلوب تحقيقها .
لقد دعى تايلر للعلاقه بين تحديد الأهداف و التقويم لأنه كان يرى في
التقويم عمليه منظمه يمكن من خلالها التعرف على مدى تحقيق الأهداف التربويه
، وبذلك فقد وضع الأهداف من ناحيه والحصيله أو ناتج العمليه التعليميه من
ناحيه ثانيه و إجراء المقارنه للتعرف على فاعلية المنهج ، و عليه فأن
خطواته تبدأ بالتعرف على الأهداف المراد تحقيقها و تحويلها الى أهداف
سلوكيه ليمكن قياس أثرها و من ثم إختيار المواقف التي يمكن من خلالها
للمتعلم التعبير عن نوع السلوك الذي تتضمنه الأهداف ، بعدها إعداد وسائل
التقويم المناسبه ثم إجراء التقويم لفحص المعلومات وتحليلها للوصول الى
مؤشرات يتم على ضوءها وضع قرارات نهائيه تضع بعض التعديلات لتطوير المنهج 0


ثانياً:_ نموذج الشبلي ( نموذج التقويم النهائي للمنهج )
يقصد بالتقويم النهائي للمنهج هو الذي يتم في نهاية تنفيذه لمعرفة الجدوى
أو للتطوير أو إتخاذ قرار ، وإن هذا التقويم يمكنه جعل عملية بناء المنهج
سليمه لأن كل مرحله فيها قد تمت بشكل سليم وبالتالي يجعل البناء متكاملاً
ويمكن أن يطوع هذا الأنموذج ليطبق على كل مرحله من مراحل المنهج بأعتبارها
مرحله مستقله يمكن إجراء تقويم نهائي لها ، ويمكن من خلال التقويم النهائي
إعطاء صوره شامله عن سلبيات وإيجابيات المنهج و لكافة جوانبه النظرية
والتطبيقية والتقويميه، و تتضمن المراحل الآتية : -
المرحلة الأولى :- بناء برنامج التقويم ( وضع خطة التقويم )
المرحلة الثانية :- تنفيذ خطة التقويم
المرحلة الثالثة :- نتائج التقويم
المرحلة الرابعة :- إتخاذ القرار على ضوء النتائج
المرحلة الخامسة و السادسة :- تنفيذ القرار ونتائجه


يعتبر نموذج للتقويم النهائي للمنهج ، وقد أكد على دراسة الأهداف العامه
والخاصه للتربية وشمل التقويم عناصر مهمة في المنهج وفق الخطوات الآتيه :-
1- دراسة الأهداف العامه للتربية وما ينطوي تحتها من الأهداف النوعية
(الأعداد للحياة) ، (دعم التكامل الأجتماعي ) الخ
2- التقويم في مراحل التخطيط
0 تقويم الاهداف
0 تقويم المحتوى
0 تقويم عملية التدريس
0 تقويم المواد الدراسيه
3- التجريب الأولي للمواد التعليميه و الطرق ومراجعتها
4- التجريب على نطاق واسع
5- التقويم في مرحلة التعميم
6- الضبط النوعي للمنهج المطور

ثالثا :ـ نموذج التقويم التراجعي لأكتشاف الخلل
لقد سمي بالتراجعي لأنه يبدأ من آخر حلقه في السلسلة التربوية وهي نتيجة
التقويم سواء كان في كل موضوع التقويم أو في جزء منه للتعرف و تشخيص مواطن
الضعف و السلبيات و العمل على تلافيها بما يؤدي الى تطوير العمل ا

لتربوي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
سما~
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 9
نقاط : 17
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

نماذج تقويم المنهج  دراسة ومقال Curriculum Evaluation Models Empty
مُساهمةموضوع: رد: نماذج تقويم المنهج دراسة ومقال Curriculum Evaluation Models   نماذج تقويم المنهج  دراسة ومقال Curriculum Evaluation Models I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 07, 2012 5:41 pm

هل بالإمكان إعادة إرفاق الملف..إذ لم أتمكن من تحميل الرسالة من الرابط
مع بالغ الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نماذج تقويم المنهج دراسة ومقال Curriculum Evaluation Models
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» models of curriculum planning نماذج تخطيط المنهج عرض تقديمي
» models of curriculum planning نماذج تخطيط المنهج عرض تقديمي
» نماذج خرائط المنهج للتعليم الأساسي والثانوي مع تعريف خريطة المنهج ومكوناتهاالمطلوبة للإعتماد والتأهيل التربوي
» تعريف المنهج بالمفهومين التقليدي والحديث الفارق بين المصطلحات (المنهج-المقرر-المحتوي-الوحدة-البرنامج)what is The Curriculum ?!!مقالين بالعربية والإنجليزية
» REFORMATION of CURRICULUM EVALUATION

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching-
انتقل الى: