Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مقدمة فى الصحافة المدرسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abeerkhaled
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
abeerkhaled


الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 2301
نقاط : 3174
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

مقدمة فى الصحافة المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: مقدمة فى الصحافة المدرسية   مقدمة فى الصحافة المدرسية I_icon_minitimeالخميس أبريل 22, 2010 8:25 am

مقدمة فى الصحافة المدرسية 547545



تُعتبر " الصحافة المدرسية " من أهم الأنشطة التربوية الموازية، التي تحقق أهدافاًً تعليمية وتربوية كثيرة وتوفر للتلميذ متعة من نوع خاص ، وتؤدى في مجملها إلى ربط التلميذ بواقعه ومجتمعه من خلال ممارسة لون من ألوان الإعلام المقروء؛ الذي يساهم هو نفسه في إيجاده.
ومع أنّ الصحافة المدرسية نشاط مواز، إلا إنها تحقق ذات الأهداف والكفايات التي تحققها المواد الدراسية الأُخرى مثل اللغة العربية والإسلامية والمواد الاجتماعية بفروعها.
فالصحافة المدرسية ، تحبب التلميذ بلغته العربيّة ، وهى أداته في تحرير الصحيفة ، وتوصيل أفكاره للقارئ ، ومن خلالها يتعرّف التلميذ وطنه الحبيب ويعتز بأمجاده ويحرص عليه، وتكون الصحافة المدرسية منبره ووسيلته لفهم المجتمع الذي يعيش فيه ، داخل المدرسة وخارجها ، حيث يدفعه عمله كصحفي إلى متابعة المشاكل المدرسية وإبرازها ومناقشتها وعرضها بأسلوب يرمى إلى ما علّها أو لفت النظر إليها ، مما ينمّى فيه مستقبلاً روح النقد ويساعده على إنضاج ملكة متابعة الأحداث وفحصها في المستقبل.
ولأنّ الصحافة عمل جماعي ؛ فإنّه يتوقع منها ــ إنّ مورست على أصولها داخل جدران المدرسة ــ أن تحبب التعاون لدى التلاميذ بما يفيد في تكوين رأي عام داخل المدرسة ، يساعد في ضبط النظام العام ويسهم في اكتشاف المشاكل واقتراح الحلول ، وهذه الأهداف على وجه الخصوص تصقل شخصية التلميذ وتعلمه الجرأة وتدربه على المواجهة وتؤهله مستقبلاً للقيادة ، فضلاً عما تكشفه من مواهب في شخصيته سواء بالرسم أو التعبير الكتابي أو القدرة على الحوار والنقد.
وغنى عن الذكر أنّ اشتراك التلميذ بالعمل الصحفي المدرسي يدربه على الاستعمال اللغوي الصحيح ويزوده بالخبرات والمهارات التي تمكنه من القيام بما تتطلبه فنون التعبير الوظيفي مثل كتابة الرسائل والبرقيات والمذكرات ، ويكون التلميذ حينذاك قادراً على الكتابة الصحيحة من الناحية الهجائية بدرجة تناسب مستوى نموه ، ومن المؤكد أنّ ثروته اللغوية ستزداد ، وسينمو ميله إلى القراءة بحيث يقبل على المطالعة الحرّة ليزيد معلوماته في موضوع معين أو ليعرض كتاباً في الصحيفة.
وتنقسم الصحافة المدرسية إلى نوعين:

• الصحافة المطبوعة
• الصحافة الجدارية

ويقصد بالصحافة المطبوعة تلك التي تطبع على أوراق في شكل جريدة صغيرة، أو على شكل مجلة، ويوضع لها عنوان، وهذا النوع من الصحافة المدرسية يحتاج إلى هيئة للتحرير؛ تتكون من رئيس ومدير وسكرتير للتحرير ومشرف فني أو مخرج مع مجموعة من المنفذين من الرسّامين والخطاطين والطابعين إلى جانب المراسلين ، ويفضل أن يكون للمجلة من يمثلها فى كل فصل كمراسلين لها وتكون هذه العناصر مجتمعة ما يسمّى نادي الصحافة ؛ المسؤولة عن تحرير وإخراج وطباعة وتوزيع المجلّة.
أمّا الصحافة الجدارية؛ فهي تلك التي تعرف بالمجلة الحائطية، وتحرير هذه النوعية من الصحف يختلف في مضمونه وأسلوبه عن الصحيفة المطبوعة؛ حيث تهتم صحيفة الحائط بالخبر الجديد والمعلومة الحديثة والخطوط الجيدة المقروءة. ويفضل ــ طبعاً ـ أن يكون للمجلّة إطار ثابت على الجدار؛ يصنع من الخشب، بحيث تسهل عملية استبدال المادة التحريرية ، يومياً إن أمكن ، ويمكن طبعاً اعتماد صحيفة الحائط الأسبوعية التي يتم تنفيذها على لوح من الكرتون المقوّى ، ويجب التنبيه إلى ضرورة التبديل الدائم حتى لا يشعر التلميذ بالملل إذا ما رآها معلقة لفترة طويلة ، وبعض هذه الصحف تكون ــ في بعض المدارس ــ ذات هدف مظهري ؛ لذا تعلّق طوال السنة رغم أنّ قراءتها لا تستغرق أكثر من نصف ساعة ، ويكون تعليقها طبعاً للزائرين والمسؤولين، وليس للتلاميذ وهذا يفقد


مقدمة فى الصحافة المدرسية 251937

مقدمة فى الصحافة المدرسية 421867823
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقدمة فى الصحافة المدرسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المجلة الإلكترونية بمسابقات الصحافة المدرسية
» دور الصحافة المدرسية في التعرف على مواهب الطلاب
» تعلم التصوير الفوتوغرافى من اجل خدمة موضوعات الصحافة المدرسية
» شروط نشرات الصحافة المدرسية
» أسماء كتب هامة فى الصحافة المدرسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: الإعلام التربوي Educational Media-
انتقل الى: