Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السير تيم بيرنرز لي مخترع الانترنت يدعو الدول الى مشاركة اكبر في المعلومات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

السير تيم بيرنرز لي مخترع الانترنت يدعو الدول الى مشاركة اكبر في المعلومات Empty
مُساهمةموضوع: السير تيم بيرنرز لي مخترع الانترنت يدعو الدول الى مشاركة اكبر في المعلومات   السير تيم بيرنرز لي مخترع الانترنت يدعو الدول الى مشاركة اكبر في المعلومات I_icon_minitimeالجمعة أبريل 02, 2010 8:46 pm



السير تيم بيرنرز لي مخترع الانترنت يدعو الدول الى مشاركة اكبر في المعلومات 756577 السير تيم بيرنرز لي مخترع الانترنت يدعو الدول الى مشاركة اكبر في المعلومات 547545 السير تيم بيرنرز لي مخترع الانترنت يدعو الدول الى مشاركة اكبر في المعلومات 756577


السير تيم بيرنرز لي مخترع الانترنت يدعو الدول الى مشاركة اكبر في المعلومات



السير تيم بيرنرز لي مخترع الانترنت يدعو الدول الى مشاركة اكبر في المعلومات 100303124831_tim226
السير تيم بيرنرز لي شبه حرية الوصول الى المعلومات
بالحريات الاساسية






دعا السير تيم بيرنرز - لي، مخترع شبكة الانترنت
الى الحكم على الدول وفقا لمدى قبولها باشراك مواطنيها بقواعده المعلومات
المتوفرة لديها.

ووصف بيرنرز - لي "مبدأ فتح الدولة لقواعد
معلوماتها وحيادية شبكة الانترنت" بأنها بـ"أهمية حرية التعبير".

يشار الى ان بيرنرز - لي هو احد كبار المستشارين
لدى مشروع حكومي في مجال المعلومات يهدف الى السماح لجميع مستخدمي الانترنت
باستعمال قواعد معلومات كانت قبل ذلك محجوبة".

وشبه مخترع الانترنت حرية الوصول الى المعلومات
بالحريات الاساسية للمواطنين.

وفي مقابلة اجرتها معه بي بي سي قال ان "اي مجتمع
ديمقراطي، يجب ان يكون الناخبون على اطلاع ولهم الحق ان يعرفوا كل
المعلومات التي يطلبونها اذا كانت متوفرة".

كما اشار الى ان ذلك مهم جدا كذلك في البلدان
النامية مضيفا ان "شفافية الحكومات وعدم خوفها من نشر قواعد معلوماتها
للعلن هي التي تعطي المستثمرين الثقة لبدء مشاريع في تلك البلدان".

في المقابل، تقوم بعض المنظمات حول العالم
باستخدام قواعد المعلومات المفتوحة والمتوفرة للدول من اجل ملاحقة مؤسسات
رسمية في بعض القضايا والمجالات.

ففي البرازيل على سبيل المثال، ادى موقع الكتروني
وظيفته جمع كل المعلومات التي تنشر عن مداخيل السياسيين وثرواتهم الى
القضاء سياسيا على البعض وسقوط آخرين في الانتخابات.

الهند والبرازيل



ويقول الصحفي فرناندو رودريغيز الذي بدأ منذ عام
2000 موقعا الكترونيا اسماه "سياسيو البرازيل" (Politicos do Brasil) وهو
عبارة عن قاعدة معلومات تخزن فيها كل المعلومات المتعلقة بالسياسيين وبخاصة
في المجال المالي ان موقعه ساهم في اقالة مئات السياسيين بعد انتخابات عام
2008.

ويضيف الصحفي ان "ستة اشهر بعد الانتخابات كانت
كافية لخسارة اكثر من 343 عمدة ونائب مراكزهم بسبب وفرة المعلومات عنهم ما
ادى الى مراقبة السلوك الذي اتبعوه خلال توليهم مناصبهم وخلال خوضهم
حملاتهم الانتخابية".

وفي السياق ذاته، ولكن في الهند حيث صدر قانون
حرية الاستعلام عام 2005، يقول رئيس مركز الابحاث السياسية يامني ايار ان
الجمهور يلاحق بشدة المعلومات المنشورة حول السياسيين في البلاد ما يؤدي في
الكثير منن الاحيان الى مساءلة الحكومة خيال امور عدة".

على الرغم من ذلك تطالب الجمعيات في الهند
والبرازيل الحكومات بنشر معلومات اكثر، حتى انه في بعض الاحيان، وعلى الرغم
من عدم نشر بعض المعلومات الا ان البعض يتمكن من استخدام الانترنت كوسيلة
لمحاسبة السياسيين وكبار الموظفين.

ففي فيتنام على سبيل المثال، حيث لا تشارك الدولة
مواطنيها في قواعد المعلومات التي تملكها، قام ناشطون سياسيون في جمعيات
بنشر صور لمنازل النواب على الانترنت، والفكرة من وراء ذلك حسبما يقول
الناشطون ان حجم المنزل يشير في بعض الاحيان الى حجم الثروة ومن شأن ذلك ان
يولد اسئلة ينبغي على السياسيين الاجابة عنها.

ولكن لا يمكن حتى الآن القول ان الصورة في ما
يتعلق بنشر المعلومات وحرية الوصول اليها اصبحت مكتملة، حتى في البلدان
الاكثر تقدما كبريطانيا والولايات المتحدة.

ويقول ناتانييل هيلر من مجموعة "جلوبال انتجريتي"
ان من الخطأ اعتبار ان "نشر قواعد المعلومات وحده يكفي، لانه في حال لم
يترافق ذلك مع تطوير جملة من القوانين والاصلاحات فلن يعطي النتيجة
المرجوة".

كما يقول توم لوزمور من جمعية رئيس جمعية 4ip التي
تمول عدة جمعيات تنشط في مجال الضغط من اجل نشر المزيد من المعلومات التي
تملكها الحكومة والتي ليست حتى الآن متوفرة للجمهور انه "حان الوقت كي يقوم
الذين يؤمنون بمجتمع ايجابي وصحي بالعمل والضغط من اجل التوصل الى رفع
الحظر عن قواعد المعلومات


المصدر:موقع بي بي سي

السير تيم بيرنرز لي مخترع الانترنت يدعو الدول الى مشاركة اكبر في المعلومات 80523 السير تيم بيرنرز لي مخترع الانترنت يدعو الدول الى مشاركة اكبر في المعلومات 739783 .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
 
السير تيم بيرنرز لي مخترع الانترنت يدعو الدول الى مشاركة اكبر في المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مخترع اكبر وأضخم بريد الكتروني في العالم
» أهمية شبكة المعلومات الدولية ( الانترنت ) في تطوير طرائق التدريس في مؤسسات التعليم العالي
» مكتبة الإسكندرية تطلق اكبر مكتبة رقمية عربية على الانترنت
» دراسة عن واقع استخدام الحاسوب وشبكة المعلومات الدولية الانترنت في تدريس الرياضيات للصف الأول المتوسط
» عبد اللطيف الصفي الجزار (2010) :إتجاهات بحثية في معايير توظيف بيئة تقنية المعلومات والإتصالات ((ICT في تكنولوجيا التعليم والتدريب.بحث مقدم إلي الندوة الأولي في تطبيقات تقنية المعلومات والإتصال في التعليم والتدريب في الفترة من 12-14 إبريل 2010.كلية التربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: تكنولوجيا التعليمInstructional Technology-
انتقل الى: