Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التدريس‎ ‎التبادليReciprocal Teaching strategy

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

التدريس‎ ‎التبادليReciprocal Teaching strategy Empty
مُساهمةموضوع: التدريس‎ ‎التبادليReciprocal Teaching strategy   التدريس‎ ‎التبادليReciprocal Teaching strategy I_icon_minitimeالسبت أغسطس 09, 2008 8:56 pm

[uu]
التدريس‎ ‎التبادليReciprocal Teaching strategy


تعريفه‎:
هو النشاط التعليمي الذي يأخذ شكل الحوار المتبادل‎ ‎بين المعلم وطلابه ‏أو بين الطلاب مع بعضهم البعض حول قطعة من نص مقروء مما ‏يترتب‎ ‎عليه تعلمهم(زيتون2003‏‎.(
كما تعدّ‎ ‎استراتيجية‎ ‎التدريس التبادلي‎ ‎إحدى الاستراتيجيات التي تنمي ‏سلوكيات‎ ‎ما وراء المعرفة ‏‎ Meta cognition، ويعرف‎ ‎Blakey & Spence, ‎‏1990‏‎ ) )‎ما وراء المعرفة بأنها ‏التفكير‎ ‎حول التفكير ذاته ، وإدراك المتعلم ما يعرفه وما لا يعرفه ، بما ‏يتضمنه ذلك من‎ ‎إجراءات تنظيمية يمكن من خلالها إدارة عملية التفكير ‏، وهي : ربط معلومات الطالب‏‎ ‎الجديدة بالمعلومات الموجودة لديه من ‏قبل ،و الاختيار المتروي لاستراتيجيات التفكير‎ ‎،و عمليات التخطيط ‏والمراقبة وتقويم التفكير‎ .
وينطوي التدريس المتبادل على قيام الطلاب (بتوجيه من‎ ‎المعلم أو ‏زملائهم في الصف‎( ‎
بأربعة أنواع من‎ ‎الأنشطة‎:

النشاط‎ ‎الأول :التلخيص ‏Summarizing‏:‏‎
وفيه يوجه الطلاب إلى تلخيص هذه القطعة بكلمات من‎ ‎عندهم في جملة ‏أو فقرة تعبر عن لب الموضوع وما فيه من أفكار رئيسة أساسية بشكل‎ ‎مفهوم وذي معنى‎.
ما يجب مراعاته‎ ‎عند التلخيص‎:‎‏-‏‎
‏1‏‎. ‎التأكيد على استخدام كلمات الطلاب‎ ‎الخاصة ،وليس الاقتباس من ‏أجل تعزيز فهم المقروء‎.
‏2‏‎. ‎حذف‎ ‎المعلومات المكررة‎.
‏3‏‎. ‎التركيز على العناوين أو المصطلحات الهامة‎ .
‏4‏‎. ‎حذف المعلومات غير الضرورية‎.
‏5‏‎. ‎تحديد فترة‎ ‎زمنية للتلخيص ؛ للتأكد من أن الطلاب قد حكموا على ‏الأهمية النسبية‎ ‎للأفكار‎.‎
النشاط‎ ‎الثاني:توليد الأسئلةQuestion Generating
وفيه يوجه الطلاب إلى طرح أسئلة على زملائهم يتعلق‎ ‎بما يقرؤونه في ‏النص يختبرون من خلالها قدرتهم على فهم النص فكلما مرت عليهم ‏فكرة‎ ‎في النص يسألون أنفسهم‎( ‎ماذا- لماذا‏‎- ‎كيف- أين- متى ...) ‏سؤالا حولها ويحاولون الإجابة عنه ، وعندما يولد القارئ أسئلة‎ ‎حول ‏ما يقرأ فإنه بذلك يحدد درجة أهمية المعلومات المتضمنة بالنص ‏وصلاحيتها أن تكون‎ ‎محور تساؤلات،كما أنه يكتسب مهارة صياغة ‏الأسئلة ذات المستويات العليا من‎ ‎التفكير،كما يساعد على تحليل المادة ‏المقروءة وتنمية مهاراته بين المعلومات المهمة‎ ‎وغير المهمة‎.

النشاط‎ ‎الثالث : التوضيح‎ Clarifying‎
وفيه يستفسر من الطلاب عن‎ ‎تبيان ما قد يواجهونه من صعوبة في ‏فهم النص فيطرح عليهم أسئلة مثل (ما الكلمات‎ ‎الصعبة الفهم في هذا ‏النص ؟ ما المفاهيم الجديدة غير المألوفة التي مرت عليكم في‎ ‎النص ، ‏والمقصود بهذه الإستراتيجية تحديد ما قد يمثل عائق في فهم ‏المعلومات‎ ‎المتضمنة بالنص سواء أكانت مفاهيم أم تعبيرات أم أفكار ‏،مما يساعدالقاريء على‎ ‎اكتشاف قدرة الكاتب على استخدام الألفاظ ‏والأساليب في التعبير عن‎ ‎المعاني‎.‎
النشاط الرابع: التوقع /التنبؤ‎ Predicting ‎‏ ‏‎
وفيه يوجه الطلاب إلى طرح بعض توقعاتهم /تنبؤاتهم‎ ‎حول ما ‏سيطرحه مؤلف النص من أفكار أخرى في الجزء التالي من النص الذي ‏لم يقرأوه بعد‎ ‎،الأمر الذي يوفر هدفا أمام القارئ ،ويضمن التركيز أثناء ‏القراءة.ويمكن للمعلم أن‎ ‎يساعد طلابه على أن يتوقعوا ما سيتناوله ‏نص ما من خلال المساعدات‎ ‎الآتية‎:
@قراءة العنوان الأصلي‎ ‎والعناوين الفرعية‎.
@الاستعانة‎ ‎بالأسئلة التي يضمنها الكاتب متن النص‎.
@قراءة بعض الجمل في الفقرة الأولى‎.
@قراءة السطر الأول من كل فقرة في‎ ‎النص‎.
@قراءة الجملة الأخيرة من‎ ‎الفقرة الأخيرة‎.
ويجب‎ ‎على المعلم أن يوضح للطلاب :أنه يمكنه الاكتفاء بواحدة فقط ‏من هذه المساعدات‎ .

خطوات إستراتيجية‎ ‎التدريس التبادلي
‏1‏‎- ‎في‎ ‎المرحلة الأولى من الدرس يقود المعلم الحوار مطبقا ‏الاستراتيجيات الفرعية على فقرة‎ ‎من نص ما0‏‎
‏2‏‎- ‎يقسم طلاب الصف إلى‎ ‎مجموعات تعاونية (كل مجموعة خمسة ‏أفراد)،طبقا للاستراتيجيات الفرعية‎ ‎المتضمنة‎.
‏3‏‎- ‎توزع الأدوار التالية‎ ‎ما بين أفراد كل مجموعة بحيث يكون لكل فرد ‏دور واحد منها الملخص – المتسائل‏‎ – ‎الموضح- المتوقع‏‎.
‏4‏‎- ‎تعيين قائد لكل‎ ‎مجموعة(يقوم بدور المعلم في إدارة الحوار)مع ‏مراعاة أن يتبادل دوره مع غيره من‎ ‎أفراد المجموعة‎.
‏5‏‎- ‎بدء الحوار التبادلي داخل المجموعات بأن يدير‎ ‎القائد/المعلم الحوار ‏،ويقوم كل فرد داخل كل مجموعة بعرض مهمته لباقي أفراد‎ ‎المجموعة ‏،ويجيب عن استفساراتهم حول ما قام به‎.
‏6‏‎- ‎تدريب الطلا ب من قبل المعلم على ممارسة الأنشطة‎ ‎السالفة الذكر ‏لمدة أربعة أيام متعاقبة وفي كل يوم يتم تعريف الطلاب بواحد من هذه‎ ‎الأنشطةوكيفية تنفيذه من خلال بيان عملي يقوم به المعلم ثم التدريب ‏على ممارسته من‎ ‎قبل الطلاب‎.
‏7‏‎- ‎توزع قطعة قراءة من‎ ‎كتاب ..صحيفة ..و‎ ‎أن يكون النص‎ ‎المستخدم في التدريس التبادلي مناسب من حيث الاتساع خاصة مع ‏تلاميذ الصفوف 1-4 من‏‎ ‎التعليم الأساسي و في مستوى فهم الطلاب ‏حتى تسمح بحرية الحركة الفكرية وإتمام‎ ‎المراحل بصورة جيدة‎.
‏8‏‎- ‎إعطاء‎ ‎الفرصة لكل فرد في المجموعة لقراءة القطعة قراءة صامتة ‏ووضع ما يشاء من خطوط أسفل‎ ‎الأفكار الأساسية، أو يكتب في ورقة ‏مستقلة بعض الأفكار التي سيطرحها على زملائه في‎ ‎المجموعة فيما ‏يعقب ذلك قيام الملخص بدوره ثم المتسائل ثم الموضح ثم المتوقع ‏ويتخلل‎ ‎ذلك مناقشة بين أفراد المجموعة الواحدة في حين يتابع المعلم ‏ما يجري في كل مجموعة‎ ‎ويستمع لما يجري من حوارات ويقدم العون ‏والدعم متى كان ضروريا‎.
‏9‏‎- ‎تكليف فرد واحد من كل مجموعة بالبدء في استعراض‎ ‎الإجابة عن ‏أسئلة التقويم‎ .
‏10‏‎-‎أن‎ ‎يطبق هذه التدريس لفترة طويلة من الوقت (نحو 20 حصة) ‏على نحو متتابع حتى يحقق‎ ‎فاعليته المرجوة‎.
مزايا‎ ‎التدريس التبادلي‎
‏1‏‎- ‎سهولة تطبيقه في الصفوف الدراسية في معظم‎ ‎المواد‎.
‏2‏‎- ‎تنمية القدرة على الحوار والمناقشة‎.
‏3‏‎- ‎إمكانية‎ ‎استخدامه في ا لصفوف الدراسية ذات الأعداد الكبيرة‎.
‏4‏‎- ‎زيادة تحصيل‎ ‎الطلاب في كافة المواد الدراسية‎.
‏5‏‎- ‎تنمية القدرة على الفهم القرائي خاصة‎ ‎لدى الطلاب ذوي القدرة ‏المنخفضة في الفهم القرائي والمبتدئين في تعلم‎ ‎القراءة‎.
‏6‏‎- ‎اتفاقه مع وجهة النظر المعاصرة للقراءة باعتبارها‎ ‎نشاط يتفاعل ‏فيه القارئ مع النص‎.
‏7‏‎- ‎تشجيع مشاركة الطلاب الخجولين في أنشطة‎ ‎التدريس التبادلي ‏الأربع سالفة الذكر حيث تزيد ثقة الطالب‎ ‎بنفسه0‏‎
كيف يقيم المعلم أداء‎ ‎الطلاب في التدريس التبادلي‎:
•عن طريق الاستماع للطلاب خلال الحوار تكون هناك‎ ‎إشارات ذات ‏قيمة تعكس ما إذا كان الطلاب قد تعلموا الاستراتيجيات الأربعة،وفي كل‎ ‎الأحوال فإنه يجب على الطلاب أن يكتبوا الأسئلة ومحاولات التلخيص ‏مما يتيح للمعلم‎ ‎أو الطلاب الآخرين أن يراجعوها‎.
•يجيب أفراد كل مجموعة على اختبار قصير يقيس فهمهم‎ ‎للنص ‏يعقب ذلك مناقشة صفية لإجابات الطلاب على أسئلة‎ ‎الاختبار‎.

نشاط رقم‎ (‎‏1‏‎)‎
أصول الحضارات الإسلامية‎

للحضارة الإسلامية‎ ‎أصول تفاعلت معها ،وأثمرت بكل مظاهرها ‏الحضارية ،وتتمثل أصول الحضارة الإسلامية في‎ ‎الإسلام الذي يعد ‏المصدر الأساسي للتشريع واللغة العربية وهي الرابطة الأساسية‎ ‎لأبناء ‏الأمة،كذلك الحضارات المعاصرة للإسلام‎ .
وتفاعلت الحضارة الإسلامية مع الحضارة الفارسية قبل‎ ‎وبعد ظهور ‏الإسلام، كما اتصل المسلمون بالحضارة الهندية بصورة مباشرة عندما ‏فتحوا‎ ‎أطراف إقليم السند‎.
تطورت الحضارة‎ ‎الإسلامية نتيجة التفاعل المستمر بين الإسلام واللغة ‏العربية والحضارات المعاصرة‎ ‎لها ،وقد تمت عملية التفاعل هذه عبر ‏وسائل منها دخول سكان البلاد المفتوحة في‎ ‎الإسلام،واختلاط العرب ‏المسلمين بالسكان الأصليين ،والاستقرار بالمراكز الثقافية‎ ‎القديمة ‏،والترجمة ،والجير بالذكر أن العرب لم يكتفوا بمجرد النقل أو الترجمة ‏بل‎ ‎أضافوا،وحذفوا، وابتكروا، وصقلوا كثير من الأفكار، وصححوا كثير ‏من‎ ‎النظريات‎.
وتجمعت للحضارة الإسلامية‎ ‎خصائص جعلتها حضارة متميزة عن ‏غيرها من الحضارات الأخرى ومن هذه الخصائص أن الحضارة‎ ‎الإسلامية حضارة إيمانية أخلاقية ،وأنها حضارة شاملة ‏ومتوازنة،ومنفتحة ومبدعة كما‎ ‎أنها ذات نزعة إنسانية‎.
وأسهمت‎ ‎عوامل عدة في ازدهار الحضارة الإسلامية كان من أهمها اثر ‏الدين الإسلامي وتشجيع‎ ‎الخلفاء لعمالهم على الإبداع وما تميز به ‏هؤلاء الخلفاء من قدرات تنظيمية،كما كان‎ ‎للازدهار الاقتصادي ‏والاستقرار السياسي استند إليها البناء الحضاري‎ ‎الإسلامي‎.
غير انه خلال فترة قيام‎ ‎الدولة الإسلامية في المدينة المنورة وسقوط ‏الدولة العباسية على يد المغول أضعفت‎ ‎الحضارة الإسلامية عدد من ‏العوامل والقوى والتيارات منها تولي الخلافة بعض الخلفاء‎ ‎الضعفاء ‏،وتسلل الحركات الهدامة الى جسم الدولة الاسلامية ،والتنافس بين ‏العرب‎ ‎والموالي،والجمود والانغلاق الفكري ،وصعوبة المواصلات وقيام ‏الحركات الاستقلالية‎ ‎،والغزو المغولي‎.
وتتميز الحضارة‎ ‎الإسلامية بالتوحيد والتنوع العرقي في الفنون والعلوم ‏والعمارة طالما لاتخرج عن‎ ‎نطاق القواعد الإسلامية . لأن الإسلام ‏لايعرف الكهنوت كما كانت تعرفه‎ ‎أوروبا‎ . ‎لأن الحرية الفكرية‎ ‎كانت ‏مقبولة تحت ظلال الإسلام . وكانت‎ ‎الفلسفة‎ ‎يخضعها الفلاسفة‎ ‎المسلمون للقواعد الأصولية مما أظهر علم الكلام الذي يعتبر علما له ‏أصوله وقواعده‎ . ‎فترجمت أعمالها في أوربا وكان له تأثيره في ظهور ‏الفلسفة الحديثة وتحرير العلم من‎ ‎الكهنوت الكنسي فيما بعد .مما حقق ‏لأوربا ظهور عصر النهضة بها‎ .
فالحضارة الإسلامية جعلت من‎ ‎العرب‎ ‎والشعوب الإسلامية‎ ‎المتبدية ‏يحملون المشاعل التنويرية للعالم في العصور الوسطي حتى أصبحوا ‏فيها سادة‎ ‎العالم ومعلميه . فلقد حقق‎ ‎الفرس‎ ‎والمصريون‎ ‎والهنود‎ ‎والأتراك‎ ‎المسلمين حضارات لهم‎ ‎في ظلال الإسلام لم يسبق لهم تحقيقها ‏خلال حضاراتهم التي سبقت الإسلام . فأثروا‎ ‎بعلومهم التي اكتسبوها ‏الحضارة الإسلامية التي ازدهرت وتنوعت وتنامت‎.

نشاط‎:-‎
‏1.‏ أقرأ النص‎ ‎قراءة ناقدة ولخصه
‎.‎‏2‏‎ ‎اكتب أكبر عدد من الأسئلة بمستويات‎ ‎متعددة‎.
‎.‎‏3‏‎ ‎حدد النقاط التي تحتاج إلى توضيح من وجهة‎ ‎نظرك‎.
توقع/تنبأ واكتب ما يتعلق‎ ‎بهذا الموضوع من معلومات أخرى ‏مرتبطة به‎.‎

مراجع الورقة‎:‎‏-‏‎
‏1‏‎. ‎حسن حسن‎ ‎زيتون (2003م):تعليم التفكير،عالم الكتب ،القاهرة‎
‏2‏‎. ‎محمد السيد‎ ‎عبد الرازق مصطفى( 02006م) : التدريب على ‏التدريس التبادلي في الدراسات الاجتماعية‎: ‎ورقة عمل مقدمة الى ‏اللقاء السنوي للدراسات الاجتماعية دائرة تنمية الموارد البشرية‎ ‎مسقط0‏‎
‏3‏‎. ‎مواقع من الانترنت‎:-
www.anglefire.com
www.rabitat.alwaha.net

المقال علي الرابط:‏
http://forum.moe.gov.om/~moeoman/vb/‎showthread.php?p
=‎‏598000‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

التدريس‎ ‎التبادليReciprocal Teaching strategy Empty
مُساهمةموضوع: رد: التدريس‎ ‎التبادليReciprocal Teaching strategy   التدريس‎ ‎التبادليReciprocal Teaching strategy I_icon_minitimeالأحد أغسطس 10, 2008 6:03 am

[size=24]
:بسم الله الرحم

إستراتيجية أكثر من رائعة تساعد علي تنمية التفكير ,إشراك للمتعلم في التفاعلات الصفية وتساعد علي التفكير التأملي وما وراء المعرفة (أي التفكير فيما يفكر فية المتعلم وما قام به من خطوات) Meta cognition
ونحيطكم علما بتثبيت تلك المساهمة في قائمة الموضعات المثبتة

wessam :درع: :العضو:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

التدريس‎ ‎التبادليReciprocal Teaching strategy Empty
مُساهمةموضوع: رد: التدريس‎ ‎التبادليReciprocal Teaching strategy   التدريس‎ ‎التبادليReciprocal Teaching strategy I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 11, 2008 9:14 pm

:بسم الله الرحم

شكرا دكتور وسام علي اهتمامكم بالموضوع و تثبيته واتمني ان يستفيد منه كافة اعضاء المنتدي وكافة الزوار من المعلمين لكي يهتموا بتفكير طلابهم والسعي وراء اشراك الطلاب معهم في داخل حجرة الصف بتفكيرهم ونشاطهم عسي ان يتحقق حلم التعلم النشط في كل مدارسنا وذلك لتعليم افضل
رقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هوندا
عضو جديد
عضو جديد
هوندا


عدد المساهمات : 24
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 20/03/2008

التدريس‎ ‎التبادليReciprocal Teaching strategy Empty
مُساهمةموضوع: رد: التدريس‎ ‎التبادليReciprocal Teaching strategy   التدريس‎ ‎التبادليReciprocal Teaching strategy I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 17, 2008 9:34 pm

جزاكى الله كل خير استراتيجة رائعه بحق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

التدريس‎ ‎التبادليReciprocal Teaching strategy Empty
مُساهمةموضوع: رد: التدريس‎ ‎التبادليReciprocal Teaching strategy   التدريس‎ ‎التبادليReciprocal Teaching strategy I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 17, 2008 10:29 pm

:بسم الله الرحم
استاذتي الفاضلة اشكرك جزيل الشكر علي تشريفي بردكم علي موضوعي جزاكم الله كل خير
wessam
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zinab
نائبة المديرVice Administrator
نائبة المديرVice Administrator
zinab


عدد المساهمات : 4698
نقاط : 7895
تاريخ التسجيل : 20/01/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

التدريس‎ ‎التبادليReciprocal Teaching strategy Empty
مُساهمةموضوع: رد: التدريس‎ ‎التبادليReciprocal Teaching strategy   التدريس‎ ‎التبادليReciprocal Teaching strategy I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 23, 2008 9:41 pm

السلام عليكم وبسم ال
شكرا salemat
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
abeerkhaled
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
abeerkhaled


الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 2301
نقاط : 3174
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

التدريس‎ ‎التبادليReciprocal Teaching strategy Empty
مُساهمةموضوع: رد: التدريس‎ ‎التبادليReciprocal Teaching strategy   التدريس‎ ‎التبادليReciprocal Teaching strategy I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 23, 2008 10:20 pm

معلومات رائعة جدا يا اسراء اشكرك جدا

التدريس‎ ‎التبادليReciprocal Teaching strategy 42250848
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

التدريس‎ ‎التبادليReciprocal Teaching strategy Empty
مُساهمةموضوع: رد: التدريس‎ ‎التبادليReciprocal Teaching strategy   التدريس‎ ‎التبادليReciprocal Teaching strategy I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 07, 2010 3:06 am

التدريس‎ ‎التبادليReciprocal Teaching strategy 756577 التدريس‎ ‎التبادليReciprocal Teaching strategy 426999 التدريس‎ ‎التبادليReciprocal Teaching strategy 756577

الطلاب الذين يَستعملونَ نشاطاتَ التعليم المتبادلةِ لتَحسين فَهْمهم
ومن ضمن أهداف التدريس التبادلي a لفحوي النَصِّ القصصيِ.
تطويرِ مهاراتِ معرفة القراءة والكتابةِ للمتعلمي من المراهقِين
المُسَاعَدَة لخَلْق حوار بين الطلابِ والمعلّمِ حول في عملية حوارية.
يَتناوبُ كلا الطلاب وبعضهم البعض والمعلّم فِعْل كالمدربِ ويَسْألُ أسئلةَ فهمِ النَصِّ
والعديد من الفوائد ختانما ننقل لكم هذالفيديو وفيه الطلاتب يسيرون علي كل خطوة علي الرابط
تنمية الشعور بإستقلالية المعلم
https://www.youtube.com/watch?v=vbzuycoHwts





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
 
التدريس‎ ‎التبادليReciprocal Teaching strategy
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إستخدام إستراتيجية &;فكر-زاوج-شارك&; في التدريس دراسات وأبحاث Using Think-Pair-Share Teaching Strategy
» Teaching history by Questions and Questioning Strategy
» كتيب مهارات التدريس المصغر مفصلة من تأليف الأستاذ وسام وعروض تقديمية وفيديو لبعض من مهارات التدريس Micro Teaching Skills
» Teaching Strategies إستراتيجيات التدريس
» Teaching Styles اساليب التدريس في الولايات المتحده الامريكيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: مناهج و طرق تدريس التاريخ Curriculum & Methods of Teaching History-
انتقل الى: