Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 د.عبدالمجيد حميد الكبيسي : استمارة تقويم المعلم القائم بالدرس التدريبي في المدرسة الابتدائية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
د.عبدالمجيد حميد الكبيسي
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 27
نقاط : 75
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

د.عبدالمجيد حميد الكبيسي : استمارة تقويم المعلم القائم بالدرس التدريبي في المدرسة الابتدائية Empty
مُساهمةموضوع: د.عبدالمجيد حميد الكبيسي : استمارة تقويم المعلم القائم بالدرس التدريبي في المدرسة الابتدائية   د.عبدالمجيد حميد الكبيسي : استمارة تقويم المعلم القائم بالدرس التدريبي في المدرسة الابتدائية I_icon_minitimeالجمعة مارس 19, 2010 4:11 am


بسم الله الرحمن الرحيم
المديرية العامة لتربية الانبار مديرية الاعداد والتدريب
دعبدالمجيد حميد ثامر الكبيسي :

إستمارة تقويم المعلم القائم بالدرس التدريبي (نموذج 1أ )

صورة
شخصية
للمعلم
* ملاحظة : ضع إشارة √ في المربع المناسب □

أولاً / معلومات عن القائم بالدرس :


1. الاسم الثلاثي واللقب :

2. عنوان البريد الإكتروني: ، 3.الهاتف الشخصي :


4. اسم مدرسته : ، 5 .هاتف المدرسة :


6. العمر بالسنوات : ، 7.عدد سنوات الخدمة :


8. عنوانه الوظيفي : معلم □ ، معاون □ ، مدير □


9. التحصيل المدرسي: دبلوم □ ، بكالوريوس □ ، أعلى من بكالوريوس □


10. الاختصاص العام : ، الاختصاص الدقيق:


11. المادة الدراسية والصف :


الصف الدراسي ، المادة التي يقوم بتدريسها
الأول
الثاني
الثالث
الرابع
الخامس
السادس

12. الدورات التدريبية التي شارك بها خلال الفترة 2004-2010:

موضوع الدورة:
مدتها :
تاريخها :
مكانها :
الجهة القائمة بها:

13. الدروس التدريبية السابقة التي حضرها فقط أو قام بها:

العدد ، السنوات
عدد الدروس التدريبية التي قدمها فقط :
عدد الدروس التدريبية التي حضرها فقط:
عدد التشكرات التي حصل عليها في مجال الدروس التدريبية:

ثانياً / معلومات عن الدرس التدريبي :

1. مكان إقامة الدرس:


اسم المدرسة وجنسها : ، اسم القضاء: ، اسم الناحية:

بيئة المدرسة (حضر،ريف) :


2. موضوع الدرس وتحديد وزن محتوى الكتاب فيه:


الصف ، اسم المادة الدراسية ، موضوع الدرس ، رقم الفصل في الكتاب ،عددصفحات الفصل التي

يغطيها الدرس،
الاول
الثاني
الثالث
الرابع
الخامس
السادس

3 عدد التلاميذ الذين القي عليهم الدرس : ذكور: ، إناث : ، مجموع :


4. عدد المشاهدين للدرس :
المشاهدون للدرس ، ذكور : ، اناث : ، مجموع:
عدد معلمي المدرسة المشاهدين للدرس:
عدد المعلمين المشاهدين للدرس من مدرسة أخرى:
عدد المشرفين التربويين المشاهدين للدرس:
مدير المدرسة ومعاونوه :
المجموع :

5. الوسائل التعليمية ( السمعية والبصرية ) التي تم استخدامها أثناء تقديم الدرس:
أ - ، خـ-
ب- ، د-
ت- ، ذ -
ث- ، ر -
جـ- ، ز-
حـ- ، س -

6. ما هي أهم الأهداف السلوكية المتوقع حدوثها في سلوك التلميذ بعد الانتهاء من عرض الدرس :

أ – أن يتعرف على .... خـ-
ب- أن د-
ت- ذ -
ث- ر -
جـ- ز-
حـ- س -

[b]7. ما هي ابرز النقاط التي ناقشها الحاضرون بعد العرض وما هي أهم النتائج والتوصيات التي تم الحصول عليها :


أ -
ب-
ت
ث
جـ
حـ-



ثالثاً / تقويم أداء القائم بالدرس عن طريق الملاحظة من قبل المشرف او الموجه التربوي :

1. مدى فعالية الاستخدام لـ الطريقة ، الإسلوب ، الإستراتيجية :
......................................................................................................
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................ ...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
2. مدى استخدام المهارات في الموقف التعليمي :

( مثل : إثارة الدافعية ، التهيئة، تنويع المثيرات ، التعزيز، صياغة توجيه الأسئلة ، التوضيح وطرح الأسئلة ، مراعاة الفروق الفردية ، الغلق...الخ ) :
.............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
3. مدى توظيف الوسائل التعليمية السمعية والبصرية :

......................................................................................................................................................................................................
4. مدى توظيف استراتيجيات التقويم :

.............................................................................................................................................................................................................

5. مقترحات و توصيات المشرف :

......................................................................................................................................................................................................

اسم المشرف على الدرس: التوقيع و التأريخ :

6- المرفقات والصور والأقراص المتوفرة عن الدرس :

...............................................................................................................................................................................................................................................................................................


اسم وتوقيع اسم وتوقيع اسم وتوقيع
مدير المدرسة المشرف التربوي مدير تربية القضاء
او من ينوب عنه التأريخ :

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

توضيح : وجهالسيد المدير العام لتربية الانبار الدكتور نافع حسين علي
تعميما الى كافة المدارس الابتدائية والمشرفين والموجهين التربويين في المحافظة حول الدرس التدريبي وضوابط تفعيله جاء فيه :


يعد الدرس التدريبي بحق ، موقفا تدريبيا مخططا ومنظما يهدف الى اتاحة الفرصة امام المعلمين لمشاهدة عرض ادائي علمي لمهارات تعليمية محددة ، مما يساعد على تحسين كفاياتهم التدريسية . على ان يتم ذلك في مواقف تعليمية تعلمية طبيعية بعيدة عن التكلف والمظهرية .

ومن اجل تنظيم الجهود المبعثرة في هذا المجال ، واستثمارا للأمكانات البشرية والمادية المتاحة في المدرسة افضل استثمارممكن تقرر الالتزام الكامل بالآتي :

اولا/ تقوم كل مدرسة باقامة درس تدريبي داخل أسورة المدرسة ، يقوم بأدائه احد المعلمين فيها ، وذلك في بيئة مألوفة سواء من حيث عدد التلاميذ أو من حيث الأمكانات المتوافرة . ويمكن في بعض الاحيان تنسيق ذلك الدرس بين المدارس المتقاربة جدا من الناحية المكانية.

ثانيا/ الضرورة القصوى للتنسيق والاعداد والتنفيذ بين ادارة المدرسة والمشرف التربوي المسؤول عنها في ظل معايير نجاح الدرس التدريبي .

ثالثا/ يتم الاعداد والتحضير( لتنفيذ الدرس والتدريب اللازم) لمن سيقوم بتنفيذه على اداء المهارات التي عقد الدرس التدريبي من أجلها، وفق معايير الاداء المحدد لها . وذلك حتى يشعر من يشاهد هذا الدرس برغبة حقيقية نحوالدرس والقائمين عليه.

رابعا / يتم عقد اجتماع مع المعلمين المشاهدين لتهيئتهم لمشاهدة هذا الموقف، وتزويدهم بالتوجيهات المرتبطة بأجراءات الدرس ومضامينه وآداب المشاهدة والنقاش الشفاف الهادف مع المعلم الذي سيقدم الدرس .

خامسا / يقوم كل من مدير المدرسة والمشرف حال انتهاء الدرس بملء الاستمارة نموذج 1أ ( المرفقة صحبة كتابنا هذا) بالمعلومات المطلوبة بدقة متناهية، وارسالها وتأمين ايصالها الى مديرية الاعداد والتدريب ، لكونها ستخضع لتقييم دقيق لكل من المعلم ومدير المدرسة والمشرف التربوي .وتقوم ادارة المدرسة بالإحتفاظ بنسخة من تلك المعلومات في ملفة خاصة بالمدرسة بعنوان ( الانشطة التدريبية ) .

سادسا / يتم اختيار 25 درسا تدريبيا من مختلف المواد الدراسية من عموم المدارس الابتدائية في المحافظة لغرض توثيقها ضمن انشطة التلفزيون التربوي ،وتكريم القائمين بها

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


سيتم نشر الدرس التدريبي للمرحلة الثانوية في الرسالة القادمة ان شاء الله .

دعبدالمجيد حميد الكبيسي مدير الاعداد والتدريب في المديرية العامة لتربية الانبار -العراق
الاكاديمية العليا للدراسات العلمية والانسانية /قسم العلوم التربوية والنفسية /بغدا د/العراق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

د.عبدالمجيد حميد الكبيسي : استمارة تقويم المعلم القائم بالدرس التدريبي في المدرسة الابتدائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: د.عبدالمجيد حميد الكبيسي : استمارة تقويم المعلم القائم بالدرس التدريبي في المدرسة الابتدائية   د.عبدالمجيد حميد الكبيسي : استمارة تقويم المعلم القائم بالدرس التدريبي في المدرسة الابتدائية I_icon_minitimeالجمعة مارس 19, 2010 7:25 am

د.عبدالمجيد حميد الكبيسي : استمارة تقويم المعلم القائم بالدرس التدريبي في المدرسة الابتدائية 756577 د.عبدالمجيد حميد الكبيسي : استمارة تقويم المعلم القائم بالدرس التدريبي في المدرسة الابتدائية 547545 د.عبدالمجيد حميد الكبيسي : استمارة تقويم المعلم القائم بالدرس التدريبي في المدرسة الابتدائية 756577

أخي في الله الأستاذ سعادة الدكتور
دعبدالمجيد حميد ثامر الكبيسي
لكم مني أجمل تحية وكل التقدير ولكل أهالينا العراقيين:

أما بعد فلنا ملاحظات بسيطة علي
إستمارة
تقويم المعلم القائم بالدرس التدريبي
نرجو أن يتسع صدرك لها:

صيغة صياغة الأهداف السلوكية الإجرائية لايمكن أن تبدأ بأن يتعرف
لأن ذلك الفعل يصف سلوك المعلم وليس المتعلم

مفهوم المصادر التعليمية أشمل وأحدث من الوسائل التعليمية

ترتيب المفاهيم العلمية من العام إلي الخاص (المدخل-الإستراتيجية-الطريقة-الأسلوب في التدريس
)

وختاما لكم منا وافر التحية والتقدير علي إسهاماتكم التي تنيرون بها عالم التربية في وطننا العربي


د.عبدالمجيد حميد الكبيسي : استمارة تقويم المعلم القائم بالدرس التدريبي في المدرسة الابتدائية 708417د.عبدالمجيد حميد الكبيسي : استمارة تقويم المعلم القائم بالدرس التدريبي في المدرسة الابتدائية 909769 د.عبدالمجيد حميد الكبيسي : استمارة تقويم المعلم القائم بالدرس التدريبي في المدرسة الابتدائية 251937
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
المتميز2010
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

د.عبدالمجيد حميد الكبيسي : استمارة تقويم المعلم القائم بالدرس التدريبي في المدرسة الابتدائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: د.عبدالمجيد حميد الكبيسي : استمارة تقويم المعلم القائم بالدرس التدريبي في المدرسة الابتدائية   د.عبدالمجيد حميد الكبيسي : استمارة تقويم المعلم القائم بالدرس التدريبي في المدرسة الابتدائية I_icon_minitimeالجمعة مارس 19, 2010 3:02 pm

أشكرك على الرسالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
د.عبدالمجيد حميد الكبيسي : استمارة تقويم المعلم القائم بالدرس التدريبي في المدرسة الابتدائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: انموذج وصفي للمدرس القائم بدرس تدريبي في المدرسة الثانوية العراقية
» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي :استمارة معلومات مقترحةخاصة بالفائد التربوي اوالتدريبي في العراق
» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي :استمارة معلومات مقترحةخاصة بالفائد التربوي اوالتدريبي في العراق
» ترحيب خاص ب د.عبدالمجيد حميد الكبيسي
» التنمية البشرية - د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: تبادل البحوث والمقالات العلمية والتربوية بين كلية التربية الاساسية - الجامعة المستنصرية العراق وكلية التربية جامعة الإسكندرية مصر-
انتقل الى: