نشوى احمد محمود مشرف Supervisor
الابراج :
عدد المساهمات : 360 تاريخ الميلاد : 22/10/1989 العمر : 35 نقاط : 646 تاريخ التسجيل : 08/10/2009
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: قوانين الذكاء ....لا قوانين الفيزياء السبت فبراير 13, 2010 5:39 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قوانين الذكاء ...لا قوانين الفيزياءفي امتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن جاء أحد أسئلةالامتحان كالتالي: كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر؟والإجابةالصحيحة: بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وعلى سطح ناطحة السحاب.إحدىالإجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الإجابة دون قراءة باقيإجاباته على الأسئلة الأخرى، الإجابة المستفزة هي: أربط الباروميتر بحبل طويلوأدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض، ثم أقيس طول الخيط. غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقةبالباروميتر أو الفيزياء! تظلم الطالب مؤكداً أن إجابته صحيحة 100% وحسب قوانينالجامعة عين خبير للبت في القضية. أفاد تقرير الحكم أن إجابة الطالب صحيحة لكنها لاتدل على معرفته بمادة الفيزياء. وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لإثبات معرفتهالعلمية. ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهياً. فكر الطالب قليلاً وقال: (لديإجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار) فقال الحكم: (هات كل ماعندك) فأجاب الطالب: يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض،ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض، و بالتالي يمكن حسابارتفاع ناطحة السحاب باستخدام قانون الجاذبية الأرضية. إذا كانت الشمس مشرقةيمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب، فنعرف ارتفاع الناطحة من قانونالتناسب بين الطولين وبين الظلين. إذا أردنا حلا سريعاً يريح عقولنا، فإن أفضلطريقة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة، (سأعطيكهذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة). أما إذاأردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطحالأرض وأعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر. كان الحكم ينتظر الإجابة الرابعةالتي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء، بينما كان الطالب يعتقد أن الإجابةالرابعة هي أسوأ الإجابات لأنها أصعبها وأكثرها تعقيداً، بقي أن نقول أن اسم هذاالطالب هو (نيلز بور) وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء، بل إنه الدنماركي الوحيدالذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء. | |
|