Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قوانين الذكاء ....لا قوانين الفيزياء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نشوى احمد محمود
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
نشوى احمد محمود


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 360
تاريخ الميلاد : 22/10/1989
العمر : 35
نقاط : 646
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

قوانين الذكاء ....لا قوانين الفيزياء Empty
مُساهمةموضوع: قوانين الذكاء ....لا قوانين الفيزياء   قوانين الذكاء ....لا قوانين الفيزياء I_icon_minitimeالسبت فبراير 13, 2010 5:39 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


قوانين الذكاء ...لا قوانين الفيزياء

في امتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن جاء أحد أسئلةالامتحان كالتالي:
كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر؟
والإجابةالصحيحة: بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وعلى سطح ناطحة السحاب.
إحدىالإجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الإجابة دون قراءة باقيإجاباته على الأسئلة الأخرى، الإجابة المستفزة هي:
أربط الباروميتر بحبل طويلوأدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض، ثم أقيس طول الخيط. غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقةبالباروميتر أو الفيزياء!
تظلم الطالب مؤكداً أن إجابته صحيحة 100% وحسب قوانينالجامعة عين خبير للبت في القضية. أفاد تقرير الحكم أن إجابة الطالب صحيحة لكنها لاتدل على معرفته بمادة الفيزياء. وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لإثبات معرفتهالعلمية. ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهياً. فكر الطالب قليلاً وقال: (لديإجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار) فقال الحكم: (هات كل ماعندك) فأجاب الطالب:
يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض،ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض، و بالتالي يمكن حسابارتفاع ناطحة السحاب باستخدام قانون الجاذبية الأرضية.
إذا كانت الشمس مشرقةيمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب، فنعرف ارتفاع الناطحة من قانونالتناسب بين الطولين وبين الظلين.
إذا أردنا حلا سريعاً يريح عقولنا، فإن أفضلطريقة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة، (سأعطيكهذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة).
أما إذاأردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطحالأرض وأعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر.
كان الحكم ينتظر الإجابة الرابعةالتي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء، بينما كان الطالب يعتقد أن الإجابةالرابعة هي أسوأ الإجابات لأنها أصعبها وأكثرها تعقيداً، بقي أن نقول أن اسم هذاالطالب هو (نيلز بور) وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء، بل إنه الدنماركي الوحيدالذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قوانين الذكاء ....لا قوانين الفيزياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حل تمارين مادة الفيزياء للمرحلة الثانوية ف1
» منهج الفيزياء للثانوية العامة المصرية
» ملخص مادة الفيزياء للصف الثاني ثانوي
» شرح منهج الفيزياء صوت وصورة حصة بحصة للصف الاول الثانوي
» مذكرة الموسوعة في الفيزياء للصف الأول الثانوي أ/ عبدالعزيز عطوة 2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المنتدي الأدبي Arts Forum-
انتقل الى: