Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من سيناريو(إجراءات تدريس) لدرس الفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل من مقرر قواعد اللغة العربيةبطريقة المناقشة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

من سيناريو(إجراءات تدريس) لدرس الفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل من مقرر  قواعد اللغة العربيةبطريقة المناقشة Empty
مُساهمةموضوع: من سيناريو(إجراءات تدريس) لدرس الفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل من مقرر قواعد اللغة العربيةبطريقة المناقشة   من سيناريو(إجراءات تدريس) لدرس الفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل من مقرر  قواعد اللغة العربيةبطريقة المناقشة I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 09, 2010 3:03 pm

من سيناريو(إجراءات تدريس) لدرس الفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل من مقرر  قواعد اللغة العربيةبطريقة المناقشة 756577 من سيناريو(إجراءات تدريس) لدرس الفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل من مقرر  قواعد اللغة العربيةبطريقة المناقشة 547545 من سيناريو(إجراءات تدريس) لدرس الفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل من مقرر  قواعد اللغة العربيةبطريقة المناقشة 756577


<!--
/* Style Definitions */
p.MsoNormal, li.MsoNormal, div.MsoNormal
{mso-style-parent:"";
margin:0cm;
margin-bottom:.0001pt;
text-align:right;
mso-pagination:widow-orphan;
direction:rtl;
unicode-bidi:embed;
font-size:12.0pt;
font-family:"Times New Roman";
mso-fareast-font-family:"Times New Roman";
mso-fareast-language:AR-SA;}
p.MsoBodyText2, li.MsoBodyText2, div.MsoBodyText2
{margin:0cm;
margin-bottom:.0001pt;
text-align:justify;
text-justify:kashida;
text-kashida:0%;
mso-pagination:widow-orphan;
direction:rtl;
unicode-bidi:embed;
font-size:14.0pt;
font-family:"Times New Roman";
mso-fareast-font-family:"Times New Roman";
mso-fareast-language:AR-SA;
font-weight:bold;}
@page Section1
{size:612.0pt 792.0pt;
margin:72.0pt 90.0pt 72.0pt 90.0pt;
mso-header-margin:36.0pt;
mso-footer-margin:36.0pt;
mso-paper-source:0;}
div.Section1
{page:Section1;}
-->



المادة/المقرر: قواعد اللغة العربية.


الموضوع: الفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل


مستوى
الطلاب: المتوسط.



<!--
/* Style Definitions */
p.MsoNormal, li.MsoNormal, div.MsoNormal
{mso-style-parent:"";
margin:0cm;
margin-bottom:.0001pt;
text-align:right;
mso-pagination:widow-orphan;
direction:rtl;
unicode-bidi:embed;
font-size:12.0pt;
font-family:"Times New Roman";
mso-fareast-font-family:"Times New Roman";
mso-fareast-language:AR-SA;}
@page Section1
{size:612.0pt 792.0pt;
margin:72.0pt 90.0pt 72.0pt 90.0pt;
mso-header-margin:36.0pt;
mso-footer-margin:36.0pt;
mso-paper-source:0;}
div.Section1
{page:Section1;}
/* List Definitions */
@list l0
{mso-list-id:629289455;
mso-list-type:hybrid;
mso-list-template-ids:-2060692924 67698689 67698691 67698693 67698689 67698691 67698693 67698689 67698691 67698693;}
@list l0:level1
{mso-level-number-format:bullet;
mso-level-text:;
mso-level-tab-stop:18.0pt;
mso-level-number-position:left;
margin-left:18.0pt;
text-indent:-18.0pt;
font-family:Symbol;}
@list l0:level2
{mso-level-tab-stop:72.0pt;
mso-level-number-position:left;
text-indent:-18.0pt;}
@list l0:level3
{mso-level-tab-stop:108.0pt;
mso-level-number-position:left;
text-indent:-18.0pt;}
@list l0:level4
{mso-level-tab-stop:144.0pt;
mso-level-number-position:left;
text-indent:-18.0pt;}
@list l0:level5
{mso-level-tab-stop:180.0pt;
mso-level-number-position:left;
text-indent:-18.0pt;}
@list l0:level6
{mso-level-tab-stop:216.0pt;
mso-level-number-position:left;
text-indent:-18.0pt;}
@list l0:level7
{mso-level-tab-stop:252.0pt;
mso-level-number-position:left;
text-indent:-18.0pt;}
@list l0:level8
{mso-level-tab-stop:288.0pt;
mso-level-number-position:left;
text-indent:-18.0pt;}
@list l0:level9
{mso-level-tab-stop:324.0pt;
mso-level-number-position:left;
text-indent:-18.0pt;}
ol
{margin-bottom:0cm;}
ul
{margin-bottom:0cm;}
-->



أهداف
الدرس:



1. أن يسنتج
الطالب 3من الأسباب النحوية لبناء الفعل للمجهول في العربية، .



2. أن يعدد
الطالب
التغيرات التي تحصل في الأفعال المبنية للمعلوم عندما تبنى للمجهول.



3. أن يقارن
الطالب
بين صيغ الأفعال المبنية للمعلوم وصيغ الأفعال المبنية للمجهول.

/////////////////الإجراءات/////////////////////////////////////////




بعد أن يثيرالمعلم انتباه
الطلاب، ويشوقهم للدرس الجديد، ويربطه بالدرس السابق؛ يجلس

وإستخدام مدخل مناسب للتهيئة(أحداث جارية-قصة واقعية قصيرة-خبرة مر بها الطلاب أو المتعلمين-نشاط)

مع زملائه في مؤخرة
الفصل، ثم يقوم المتدرب الثاني إلى مقدمة الفصل؛ لشرح الدرس الجديد.




يضع النص الجديد، المحتوي على الصيغ
المبنية للمجهول، على السبورة أو يعرضه على جهاز العارض فوق الرأس، ثم يقرأه أو
يطلب من الطلاب قراءته.




يبدأ في شرح الموضوع بطريقة المناقشة، على النحو التالي:



المعلم: إذا نظرنا إلى هذه الجمل
(يشير إليها) نلاحظ أنها تشتمل على أفعال ماضية تختلف في أشكالها عن الأفعال
الأولى التي رأيناها وتحدث عنها زميلي الأستاذ (أحمد) قبل قليل. فالفعل أَخَذَ في
المجموعة الأولى (يشير إليه) فعل ماض جاء بعده فاعل مرفوع هو: المعلمُ، ثم مفعول
به منصوب وقع عليه فعل الفاعل هو: الحضورَ، لكن هذا الفعل في المجموعة الثانية هنا
(يشير إليه) قد تغيرت صورته، فمن منكم يوضح لنا ما ذا تغير فيه؟



أحد الطلاب: تحولت الفتحة التي على
الهمزة إلى ضمة، وتحولت الفتحة التي على الخاء إلى كسره.



المعلم: نعم، هذا جواب صحيح، بارك
الله فيك. لقد ضُمَّ أولُ الفعل وكُسِرَ ما قبل آخره.



المعلم:
يسأل طالباً آخر عن الفعل في الجملة الثانية: صُلِّيَتْ، ثم يسأل طالباً ثالثاً عن
الفعل: قِيلَ …



المعلم:
إذن ما حدث في هذه الأفعال الثلاثة الماضية هو ضم أولها وكسر ما قبل آخرها، لأنها
بنيت للمجهول بدلاً من المعلوم، أما الفعل اُعْتمِدَ فقد ضُمَّ ثالثه بالإضافة ضم
أوله؛ لأنه ماض مبدوء بهمزة وصل.



المعلم:
نعود إلى الفعلين: صُلِّيَتْ واعْتُمِدَتْ، نلاحظ أنهما أنثا لتطابق نائب الفاعل
المؤنث في الأول وجمع التكسير غير العاقل في الثاني، كما يؤنث الفعل المبني
للمعلوم.



المعلم:
يشير إلى المثال الأول فيقول: هل لاحظتم تغيراً آخر في هذه الجملة في المجموعة
الثانية عن الجملة المقابلة لها في المجموعة الأولى؟ (يشير إليها).



يحجم
الطلاب عن الإجابة، رغم إحساسهم بهذا التغير؛ لصعوبة التعبير الدقيق عن ذلك.



المعلم:
أين الفاعل؟



أحد
الطلاب
: الحضورُ.



المعلم:
لاحظ زميلكم - بارك الله فيه - ملاحظة جيدة، وهي أن كلمة الحضور مرفوعة، وأنها
يمكن أن تكون هي الفاعل، لكن هل يمكن أن يكون الحضور فاعلاً، أي يقوم بالفعل
بنفسه؟



الطالب
نفسه
: لا يا أستاذ، الفاعل محذوف.



المعلم:
أحسنت، هذا جواب صحيح.



المعلم:
إذن أين المفعول به؟



طالب
آخر
: الحضورُ.



المعلم:
لقد فهمتَ المعنى - بارك الله فيك - لكن هل يمكن أن يكون المفعول به مرفوعاً؟



الطالب
نفسه
: هذا هو المفعول به في المعنى، لكن
قد يكون حصل فيه بعض التغيير، لا أعرف!



المعلم:
نعم، كلامك صحيح، لقد حصل تغيير في تركيب الجملة مثلما حصل تغيير في شكل الفعل
الماضي بعد بنائه للمجهول. فعندما بني الفعل للمجهول حذف الفاعل الذي هو المعلم،
وناب عنه المفعول به؛ فرفع كما يرفع الفاعل، ويسمى هذا نائب الفاعل.



يعود
المعلم إلى بقية الأمثلة، فيشرحها بهذه الطريقة ويسأل من بقي من الطلاب كالطريقة
السابقة، ثم يلخص لهم قاعدة الدرس.



تستغرق
هذه العمليات أربع دقائق فقط.



ينتقل
المعلم إلى الأفعال المضارعة في النص، فيشير إلى الفعل يُعْطَى، ويقارنه بالفعل
المضارع تُعْطِي من المجموعة الأولى (المبنية للمعلوم)، فيوضح لهم أنه فعل مضارع
جاء بعده فاعل مرفوع هو : البلدية ، ثم مفعول به منصوب وقع عليه فعل الفاعل هو :
الناس ، ثم يقول : لكن هذا الفعل في المجموعة الثانية هنا ( يشير إليه ) قد تغيرت
صورته ، فمن منكم يوضح لنا ماذا تغير فيه ؟



أحد
الطلاب :
ضُمَّ أوله وفتح ما قبل آخره.



المعلم:
أحسنت ، بارك الله فيك ، هذه إجابة صحيحة ، وتعبير ممتاز.



المعلم:
يسأل طالباً آخر عن الفعل تُبنَى في الجملة الثانية، ثم يسأل طالباً ثالثاً عن
الفعل يُرْسَلُ في الجملة الثالثة، ثم يسألهم عما حدث في هذه الجمل من حذف وتغيير،
مثلما سألهم عن الجمل السابقة ذوات الأفعال الماضية.




هذه العملية تستغرق ثلاث دقائق فقط؛ لأن الطلاب قد فهموا قاعدة تركيب الجملة من
حيث حذف الفاعل ونيابة المفعول به عنه، ولم يبق سوى شرح قاعدة التغيير الداخلي في
الفعل المضارع.



يعود
المعلم بعد ذلك ليشير إلى ما حدث من تغير آخر في الفعلين المضارعين: تُبنى وتُقام،
من قلب الياء ألفاً؛ لوقوع الأولى في الآخر والثانية فيما قبل الآخر.



يلخص
المعلم قاعدة الفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل، بعرضها على جهاز العارض فوق
الرأس، على النحو التالي:



أ-
الفعل الماضي يبنى للمجهول بضم أوله وكسر ما قبل آخره، مثل: أُخِذَ وصُلِّيَ
وقِيلَ، إلا إذا كان مبدوءاً بهمزة وصل فإنه يضم ثالثة مع أوله مثل: اُعْتُمِدَ.



ب-
الفعل المضارع يبنى للمجهول بضم أوله وفتح ما قبل آخره، مثل: يُمْنَحُ، وإذا كان
آخره أو ما قبل آخره ياء أو واواً قلبتا ألفاً، مثل: تُبْنَى وتُقَامُ.



ج-
عندما يبنى الفعل للمجهول يحذف الفاعل ويصبح المفعول به نائباً عنه مرفوعاً.




تستغرق عملية تلخيص القاعدة دقيقة واحدة، ثم يجيب المتدرب عن أسئلة الطلاب في
الدقيقتين الباقيتين.





المصدر كتاب التدريس الفعال أحد الإصدارات الخاصة بإدارة وحدة مشروعات وزارة التعليم العالي المصرية

مع ملاحظة أننا قمنا بتصحيح بعد الأخطاء العلميةالواردة في الأهداف ومتن السيناريو




من سيناريو(إجراءات تدريس) لدرس الفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل من مقرر  قواعد اللغة العربيةبطريقة المناقشة 708417 من سيناريو(إجراءات تدريس) لدرس الفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل من مقرر  قواعد اللغة العربيةبطريقة المناقشة 251937
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
Doaa Elgana
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
Doaa Elgana


الابراج : الثور

عدد المساهمات : 1159
تاريخ الميلاد : 30/04/1986
العمر : 38
نقاط : 1824
تاريخ التسجيل : 19/06/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

من سيناريو(إجراءات تدريس) لدرس الفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل من مقرر  قواعد اللغة العربيةبطريقة المناقشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من سيناريو(إجراءات تدريس) لدرس الفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل من مقرر قواعد اللغة العربيةبطريقة المناقشة   من سيناريو(إجراءات تدريس) لدرس الفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل من مقرر  قواعد اللغة العربيةبطريقة المناقشة I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 09, 2010 4:25 pm

من سيناريو(إجراءات تدريس) لدرس الفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل من مقرر  قواعد اللغة العربيةبطريقة المناقشة 756577 من سيناريو(إجراءات تدريس) لدرس الفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل من مقرر  قواعد اللغة العربيةبطريقة المناقشة 547545 من سيناريو(إجراءات تدريس) لدرس الفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل من مقرر  قواعد اللغة العربيةبطريقة المناقشة 756577
من سيناريو(إجراءات تدريس) لدرس الفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل من مقرر  قواعد اللغة العربيةبطريقة المناقشة Wwwalmsloobcom33b8a5cc3
من سيناريو(إجراءات تدريس) لدرس الفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل من مقرر  قواعد اللغة العربيةبطريقة المناقشة Sighk


أعجبنى الموضوع ،، يمكن لأنى أحب النحو ، بالإضافة أن طريقة المناقشة بهذه الصورة فعالة وملائمة لهذا الدرس

من سيناريو(إجراءات تدريس) لدرس الفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل من مقرر  قواعد اللغة العربيةبطريقة المناقشة Index2033
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روفيدة
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 13/06/2010

من سيناريو(إجراءات تدريس) لدرس الفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل من مقرر  قواعد اللغة العربيةبطريقة المناقشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من سيناريو(إجراءات تدريس) لدرس الفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل من مقرر قواعد اللغة العربيةبطريقة المناقشة   من سيناريو(إجراءات تدريس) لدرس الفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل من مقرر  قواعد اللغة العربيةبطريقة المناقشة I_icon_minitimeالأحد يونيو 13, 2010 4:51 pm

الله الله رائع فعلا لكننى أقترح طريقة أخرى فى تدريس النحو ولقد جربتها بالفعل و أثبتت نجاح باهر حذروا فزروا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من سيناريو(إجراءات تدريس) لدرس الفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل من مقرر قواعد اللغة العربيةبطريقة المناقشة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسرحة منهج اللغة العربية في المرحلة الإعدادية شاهد فيديو لمسرحية لتعليم قواعد النحو في اللغة العربية (الفاعل-الفعل -المفعول به-الحال)
» محسن خماش معقوط العزيزي(2010)أثر استخدام الأشكال المنظِمة في تدريس قواعد اللغة العربية على تنمية المفاهيم النحوية، والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الثالث المتوسط..رسالة ماجستيركاملة من 342صفحة
» ورشة عمل المناقشة كإستراتيجية-طريقة تدريس-أسلوب تدريس
» أبحاث عن تدريس البلاغة (من طرق تدريس اللغة العربية)
» حفظ بعض قواعد اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس اللغة العربية Curriculum & Methods of Teaching Arabic Language-
انتقل الى: