علي الرابط
http://www.qassimedu.gov.sa/edu/attachment.php?attachmentid=4724&d=1196617862
الطريقةالاستقرائية:المادة العلمية :
الطريقة
الاستقرائية أو الاستنباطية :هي طريقة تقود
المتعلم إلى معرفة الحقائق والأحكام العامة بطريقة البحث والاستقراء ،فهي طريقة
يبحث فيها عن
الجزئيات أولا للوصول إلى
قاعدة عامة ، فهي تعود الطالب الصبر والأناة
والاعتماد على النفس في البحث عن المعلومة وتحصيل العلم 0
خطوات الطريقة الاستقرائية :
1-
يقدم المعلم
المفهوم 0
2-
يعرض مجموعة من الأمثلة المنتمية للمفهوم
ومجموعة غير منتمية له 0
3-
يحدد الطلاب الخصائص والصفات المشتركة للمفهوم 0
4-
يقدم المعلم مجموعة أخرى من الأمثلة المنتمية
للمفهوم وأمثلة أخرى غير منتمية له بطريقة عشوائية غير مرتبة ويطلب من الطلاب
تصنيفها مع ذكر الأسباب ( التدريب الاستقرائي ) 0
مميزات الطريقة
الاستقرائية :1)
تنمي القدرة
على التفكير حيث يصل الطالب إلى القاعدة بنفسه 0
2)
تعود الطلاب على دقة الملاحظة والتأني في
الاستنباط 0
3)
سهولة حفظ القاعدة نتيجة النشاط الذاتي والفهم 0
4)
تثير الحماسة والنشاط الذهني والتفاعل مع المعلم
0
5)
وسيلة لضبط الطلاب وتنظيم مشاركتهم وحثهم على
العمل والثقة 0
6)
تناسب الفطرة نتيجة ربط الأسباب بالنتائج
والوصول من الجزئيات إلى القاعدة 0
7)
استخدمها الصحابة ( رضي الله عنهم ) في استنباط
بعض الأحكام من القرآن الكريم والسنة المطهرة ، كما استخدمها اللغويون في استنباط
قواعد النحو 0
عيوب الطريقة
الاستقرائية :1)
تحتاج إلى
وقت خاصة عند كثرة الطلاب وطول المنهج 0
2)
قلة الأمثلة والتسرع للوصول إلى القاعدة مما
يؤدي إلى ضعف الفهم 0
نشاط رقم ( 2 ) :
(45 دقيقة )
·
أمامك الكتاب
وبالتعاون مع أفراد مجموعتك قم بإعداد
وعرض أحد الموضوعات في تخصصك بالطريقة الاستقرائية 0
==================================================
انتهت
الفترة الثانية
درس
تطبيقي عنوان الدرس المملكة العربية السعودية | تاريخ التدريس | الحصة | الفصل | الزمن الكلي |
ملاحظة خاصة تقسيم التلاميذ إلى 6 مجموعات | 23/7/1422هـ | 4 | 6/ ب | 45 دقيقة |
===================================================
أهداف التعلم | إجراءات التدريس | ا لوسائل والمواد التعليمية | تقويم التعلم | زمن التدريس |
1) أن يحدد التلميذ موقع المملكة على خريطة قارة اسيا السياسية بدقة 0
| يلقي المعلم على التلاميذ بعض الأسئلة الريعة مثل : هل موقع المملكة مهم ؟ هل تشرف على مسطحات مائية أم تعتبر دولة داخلية ؟ | 1) خريطة قارة اسيا السياسية 0 2) الكتاب المدرسي ص 21 | حدد على الخريطة التي أمامك موقع المملكة العربية السعودية | 5 دقائق |
2 ) أن يكتب التلميذ على خريطة المملكة الدول التي تحدها بكفاءة 0 | يتم توزيع التلاميذ إلى مجموعات ( 6 ) مثلا ، ثم يوزع عليهم خرائط صماء ، ويطلب منهم كتابة الدول المجاورة0 | ورق + أقلام ملونة + السبورة | أكتب حدود المملكة على الخريطة التي أمامك | 10 دقائق |
3 ) أن ينظم التلميذ –في نقاط – أهمية موقع المملكة 0 | يطالب المعلم من التلاميذ ومن خلال النقاط السابقة إستنباط أهمية موقع المملكة، حيث توزع على المجموعات السابقة أوراق للكتابة ولتحديد كيفية العلاقة0 | أوراق + أقلام + خريطة العالم السياسية توزع على المجموعات | من خلال الموقع هل هناك أهمية لموقع المملكة بالنسبة للعالم والعالم الإسلامي والعربي؟ ما علاقة المملكة بدول العالم؟ | 10دقائق |
4 ) أن يحكم التلميذ –من خلال قراءة خريطة شبه الجزيرة العربية –على مساحة المملكة 0 | يتم توزيع أوراق على المجموعات السابقة، وحث التلاميذ على استخدام الكتاب ص21، تكتب كل مجموعة نتيجتها، ثم الخروج بخلاصة عامة 0 | كتاب الطالب + أوراق + أقلام ملونة | أنظر الخريطة ص21 ما أكبر دولة من حيث المساحة ؟ | 10دقائق |
<table cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td width="38" height="0"> </td><td width="285"> </td><td width="80"> </td><td width="265"> </td></tr><tr> <td height="122"> </td><td valign="top" align="left"></td><td> </td><td valign="top" align="left"></td></tr></table>
5 ) أن يفند التلميذ – من خلال خريطة المملكة الطبيعية – أهم الأشكال التضاريسية فيها | توزع خريطة طبيعية للملكة على المجموعات ، ويطلب منهم تحديد الأشكال التضاريسية 0، ثم جمع النتائج والوصول إلى خلاصة نهائية 0 | خريطة المملكة الطبيعية + أوراق | ما أهم الأشكال التضاريسية في المملكة ؟ | 10 دقائق |
المادة
العلمية للتدريب الأول : الطريقة
الاستقرائية أو الاستنباطية :هي طريقة تقود
المتعلم إلى معرفة الحقائق والأحكام العامة بطريقة البحث والاستقراء ،فهي طريقة
يبحث فيها عن
الجزئيات أولا للوصول إلى
قاعدة عامة ، فهي تعود الطالب الصبر والأناة
والاعتماد على النفس في البحث عن المعلومة وتحصيل العلم 0
خطوات
الطريقة الاستقرائية :1-
يقدم المعلم المفهوم 0
2- يعرض مجموعة من الأمثلة المنتمية للمفهوم ومجموعة غير منتمية له 0
3- يحدد الطلاب الخصائص والصفات المشتركة للمفهوم 0
4- يقدم المعلم مجموعة أخرى من الأمثلة
المنتمية للمفهوم وأمثلة أخرى غير منتمية له بطريقة عشوائية غير مرتبة ويطلب من
الطلاب تصنيفها مع ذكر الأسباب (
التدريب الاستقرائي ) 0
5- يطلب المعلم من الطلاب صياغة
تعريف للمفهوم أو ذكر القاعدة 0
مميزات
الطريقة الاستقرائية : 1- تنمي القدرة على التفكير حيث يصل الطالب إلى القاعدة بنفسه 0
2- تعود الطلاب على دقة الملاحظة والتأني في الاستنباط 0
3- سهولة حفظ القاعدة نتيجة النشاط الذاتي والفهم 0
4- تثير الحماسة والنشاط الذهني والتفاعل مع المعلم 0
5- وسيلة لضبط الطلاب وتنظيم مشاركتهم وحثهم على العمل والثقة 0
6- تناسب الفطرة نتيجة ربط الأسباب بالنتائج والوصول من الجزئيات إلى
القاعدة 0
7- استخدمها الصحابة ( رضي الله عنهم ) في استنباط بعض الأحكام من القرآن
الكريم والسنة المطهرة ، كما استخدمها اللغويون في استنباط قواعد النحو 0
عيوب
الطريقة الاستقرائية :1- تحتاج إلى وقت خاصة عند كثرة الطلاب
وطول المنهج 0
2- قلة الأمثلة والتسرع للوصول إلى
القاعدة مما يؤدي إلى ضعف الفهم 0
3- تحتاج الطريقة إلى مقدرة فائقة من
المعلم في طرح الأمثلة وإثارة التفكير وحثهم على البحث 0
ولكي ينجح المعلم في استعمال الطريقة
الاستقرائية بالشكل الذي يحقق الفائدة منها ، فإننا ننصحه باتباع الخطوات الثلاث
التالية :
الخطوة الأولى :جمع وعرض الأمثلة المتنوعة وكتابتها على
السبورة 0
نموذج رقم ( 1 ):
مجموعة ( أ ) مجموعة ( ب ) مجموعة ( ج )
أشجار الأبنوس أعشاب وطحالب أشجار الزيتون
الزواحف الدب القطبي الغزلان
الأمطار الغزيرة الأمطار نادرة الأمطار متوسطة
غابات كثيفة
صحاري
غابات الخطوة الثانية :يقوم المعلم بمناقشة الطلبة حول الأمثلة
السابقة ولفت انتباه الطلبة للكلمات التي تحتها خط في المجموعة ( أ )، ومعرفة نوع
الإقليم ، ثم ينتقل إلى المجموعة ( ب ) بنفس الطريقة ، وأخيرا ينتهي بالمجموعة
(ج)0
ومن ثم يتوصل الطلبة إلى أن الأسماء في
المجموعة ( أ ) استوائية ، وفي المجموعة ( ب ) جليدية، وفي المجموعة ( ج ) معتدلة
، ثم يلفت انتباههم إلى الخصائص المشتركة والمتباينة للأقاليم في كل مجموعة 0
الخطوة الثالثة :من الملاحظات التي تمت في المرحلة
السابقة والتي توصل إليها الطلبة بأنفسهم يقوم المعلم بحث الطلبة على صياغة
القاعدة النهائية صياغة واضحة مفهومة وترتيبها في تسلسل منطقي 0 ثم يكتب الطلاب
القاعدة في دفاترهم كالتالي : (الأقاليم النباتية تتأثر بشكل إيجابي بالمؤثرات
المناخية ، الإقليم الاستوائي كثيف ، الإقليم الجليدي فقير في الغطاء النباتي ،
الإقليم المعتدل غابات معتدلة الكثافة
التحضير
بالطريقة الاستقرائية :الموضوع : المملكة العربية السعودية 0
الصف : السادس الابتدائي 0
أهداف التعلم :
1-
أن يحدد
التلميذ موقع المملكة على خريطة قارة أسيا بدقة 0
2-
أن يكتب التلميذ على خريطة المملكة الدول التي
تحدها بكفاءة 0
3-
أن ينظم التلميذ _ في نقاط _ أهمية موقع المملكة
0
4-
أن يحكم التلميذ – من خلال قراءة خريطة شبه
الجزيرة العربية – على مساحة المملكة 0
5-
أن يفند التلميذ - من خلال خريطة المملكة
الطبيعية - أهم الأشكال التضاريسية فيها 0
الأنشطة والوسائل والمواد :
1-
خريطة قارة
أسيا 0
2-
خريطة العالم السياسية 0
3-
خريطة المملكة الطبيعية والسياسية 0
4-
الكتاب المدرسي 0
5-
جهاز العرض الرأسي 0
6-
السبورة 0
7-
ورق وأقلام 0
8-
عرض مجموعة
من الأمثلة وأللا أمثلة عن
الدول المجاورة للملكة وعن
القارات التي تقع
المملكة فيها وعن مساحة المملكة ….. 0
طريقة عرض الدرس :
وتتم ضمن الخطوات الآتية :
أ)
يعرض المعلم
مثالا موجبا على المملكة العربية السعودية يشتمل على عرض خريطة شبه الجزيرة
العربية ، ويكون اسم الموضوع واضحا على الخريطة 0
ب)
يعرض المعلم
الأمثلة وأللا أمثلة التي تحدد القارات والدول المجاورة والموقع 0 مثال ذلك :
الأمثلة | أللا أمثلة |
قارة أسيا ( خريطة ) | قارة أفريقيا ( خريطة ) |
شبه الجزيرة العربية ( خريطة ) | شمال أفريقيا ( خريطة ) |
جنوب غرب ( اتجاه سهمي ) | جنوب شرق ( اتجاه سهمي ) |
الخليج العربي – البحر الأحمر – قطر – الكويت- البحرين-الإمارات- الأردن- العراق – عمان – اليمن0 | مصر – السودان – فلسطين – جيبوتي – اريتريا 0 |
وسط العالم الإسلامي | شمال العالم الإسلامي |
كبيرة المساحة | صغيرة المساحة |
سهول تهامة – جبال الحجاز – هضبة نجد – سهول الاحساء – المناطق الرملية | السبخات – الأودية النهرية – الواحات – جبال البحر الأحمر0 |
1)
يطلب المعلم
من التلاميذ تحديد موقع المملكة على خريطة العالم السياسية ، تحديد الجهة ، وتحديد
الدول المجاورة على الخريطة ص 21، وتوضيح أهمية موقع المملكة ، ثم بعد ذلك يعرض
عليهم خريطة شبه الجزيرة العربية للحكم على مساحة المملكة ، ثم يذكر الطلاب أهم
الأشكال التضاريسية في المملكة 0
2)
يكلف المعلم
بعض المتطوعين من التلاميذ بقراءة ما كتبوه ، حيث يقدم لهم التعزيز المناسب أو
التغذية الراجعة التصحيحية 0
3)
من الممكن أن
يقوم المعلم بعرض مجموعة جديدة من الأمثلة وأللا أمثلة على المملكة وبترتيب عشوائي
وذلك للتأكد من مدى فهم التلاميذ
للموضوع ، بحيث يطلب من التلاميذ تصنيفها
حسب موضوع الدرس 0
================================================================================
ويمكن من خلال ما سبق تلخيص نموذج (
جانييه ) لتدريس المفاهيم وفقا للطريقة الإستقرائية في الخطوات التالية :
1 ) صياغة الأهداف التدريسية و إعلام
التلاميذ بها قبل المباشرة بعملية التدريس 0
2 ) تقديم مثال موجب أو أكثر على
المفهوم بهدف اكتساب اسم المفهوم 0
3 ) عرض عدد كاف من الأمثلة و اللا
أمثلة على المفهوم 0
4 ) الإشارة من جانب المعلم إلى المثال
بأنه مثال على المفهوم وإلى اللا مثال
بأنه ليس مثالا عليه 0
5 ) قيام المتعلم بعد الانتهاء من
مقابلة الأمثلة بغير الأمثلة ، بكتابة الصفات المميزة للمفهوم وصياغة التعريف
للمفهوم المقصود 0
6 ) تقديم التعزيز المناسب بعد تلقي
الاستجابة فورا 0
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| السطح : السهل الساحلي الغربي جبال الحجاز هضبة نجد ، السهل الساحلي الشرقي ، المناطق الرملية المناخ : بوجه عام شديد الحرارة صيفا ، شديد البرودة شتاء، وتعتدل الحرارة على المناطق المرتفعة ، والأمطار قليلة 0 |
المراجع : 1-
تدريس مفاهيم
00000والتربية الاجتماعية ، د/ جودت أحمد سعادة ، وآخرون ، 1988م ، دار الجيل،بيروت
0
2-
أصول تدريس التاريخ 0000، د/ سر الختم عثمان علي
، 1992م، دار الشواف ، القاهرة 0
3-
المدخل إلى
التدريس الفعال ، د/ حسن عايل أحمد يحي ، وآخرون ، 1995م ، الدار الصولتية للتربية
، الرياض
4-
معجم
المصطلحات التربوية المعرفة 000، د/ أحمد حسن اللقاني ، وآخرون ، 1996م ، عالم
الكتب ، القاهرة 0
5-
تدريس المواد
الاجتماعية ج 1 – ج 2، د/ أحمد حسين
اللقاني ، وآخرون ، 1978م ، عالم الكتب ، القاهرة 0
6-
أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية ، د/ محمد
السكران ، 1989م ، دار الشروق ، عمان 0
7-
مهارات
وأساليب إلقاء الأسئلة 000،د/ فاطمة إبراهيم حميدة ، دار الشباب للطباعة 0
8-
أساسيات في
تدريس الاجتماعيات ، د/ سليمان أحمد عبيدات ، 1989م ، ط 2، الأهلية للنشر والتوزيع
، عمان 0
9-
أساليب تدريس
العلوم ، د / عايش زيتون ، 1996م ، دار الشروق ، عمان 0