Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام هامة جدااااااااااااااا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Empty
مُساهمةموضوع: أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام هامة جدااااااااااااااا   أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 30, 2010 5:54 pm

أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا 756577 أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا 547545 أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا 756577




يمكن إجمال ألأهداف العامة في تدريس مادة التاريخ المدرسي في جمهورية مصر العربية
في الأهداف التالية

أولا:تفسير الحاضر في ضؤ الماضي

ثانيا:التاريخ وتقويم الحاضر

ثالثا:التاريخ وبناء المستقبل (القدرة علي التنبؤ)

رابعا:التاريخ وإدراك حقيقة التغير في المجتمع.

خامسا:التاريخ وتنمية الشعور القومي

سادسا التاريخ وتنمية التفكير العلمي

سابعا:التاريخ وتحقيق التربية السياسية

ويمكن تفصيل ماسبق في التالي.....

أهداف تدريس الدراسات
الاجتماعية في مراحل التعليم العام

أولا: على المستوى الإسلامي

الإعداد الثقافي العام للمواطن المصري كمواطن
عربي مسلم
الجانب المعرفي :

أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 التأكيد على دراسة المفاهيم والأساليب والظواهر
الاجتماعية بطريقة وظيفية
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 اكتساب المعلومات والمعارف التي تسهم في خلق
الاتجاهات والقيم وأساسيات التفكير السليمة بطريقة وظيفية تمكنهم من حسن الاستفادة
منها في توجيه سلوكهم وتكوين شخصياتهم كمواطنين كويتيين وعرب ومسلمين لديهم
الحساسية الاجتماعية والقدرة على تحمل المسئولية.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 مراعاة الانفجار المعرفي وروح العصر.

المهارات :

أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 مهارات الفهم والتفكير الناقد المبتكر وتنمية
القدرة على التعليل والربط والتفسير والتقويم وإدراك فكرة الشمول.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 مهارات فهم وتفسير وتحليل الخرائط التاريخية والجغرافية
والرسوم البيانية والإحصائية.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 مهارات العمل الفردي والعمل داخل فريق والتعاون
وتحمل المسئولية والإنجاز والإجادة.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 مهارات إدراك الزمان والمكان والعلاقات
الاجتماعية.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 مهارات استخلاص المعلومات من مصادرها الأصلية عن
طريق المشاهدة وتدقيق النظر.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 مهارات جمع النماذج و إعداد معارض علمي.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 مهارات إعداد تقارير.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 مهارات تحليل وتطبيق محتوى المادة العلمية.

الاتجاهات والقيم والميول :


أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 الاتجاه نحو تقدير الذات.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 الاتجاه نحو التعميق الإيمان بالدين الإسلامي
كعقيدة وسلوك وشريعة.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 الاتجاه نحو تحمل المسئولية وتقدير العمل
الجماعي التعاوني.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 الاتجاه نحو الإيمان بالديمقراطية ونبذ التسلط
وتعميق فكرة الحق والواجب.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 الاتجاه نحو القيام بمهنة انتاجية.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 غرس القيم الخلقية كحب الحقيقة والتعلق بالحرية
والإخلاص للعقيدة وقيمة الإيمان برسالة الإسلام وعظمة الجد والعمل والتضحية.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 الميل إلى القراء والاطلاع والاستزادة المعرفية.


ثانيا : على المستوى الوطني :

دراسة البيئة والمجتمع ( بمصر )

الجانب المعرفي :


أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 دراسة جغرافية مصر وإمكاناتها ومواردها ووسائل
استثمارها وما يرتبط بها من نشاطات اقتصادية ومظاهر عمرانية.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 دراسة الجهود التي بذلها الشعب المصري لتطوير
الحياة في مصر وخاصة في تاريخها الحديث والمعاصر.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 دراسة المشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي يواجهها
المجتمع المصري دراسة مبنية على أسس علمية وطرق معالجتها.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 دراسة المظاهر المختلفة لتعاون مصر مع دول الوطن
العربي والإسلامي ودول العالم .



الاتجاهات والقيم والميول :


أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 تنمية الاتجاه نحو الانتماء والاعتزاز بالوطن (مصر
) أرضه وشعبه بحيث يدفعهم هذا الاتجاه إلى العمل والتضحية من أجل النهوض به والذود
عنه.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 تنمية اتجاه تقدير للجهود التي بذلها الأجداد في
إرساء دعائم حياة مستقرة كريمة.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 تنمية الاتجاه نحو الاهتمام بمشكلات الوطن (
الكويت ) والرغبة الصادقة في الإسهام في حلها.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 تقدير جهود الدولة في دعم العلاقات الخارجية
العربية والدولية.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 تقدير مجهودات الدولة في استثمار مواردها الطبيعية وبناء
نهضتها الحديثة.



ثالثا : على المستوى القومي


مصر جزء من الوطن العربي.

الجانب المعرفي :


أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 دراسة المعلومات المتعددة الجوانب عن الوطن
العربي من حيث طبيعة بلاده وإمكاناتها ومواردها ووسائل استغلالها وما يرتبط بذلك
من نشاطات اقتصادية.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 دراسة الروابط المادية والمعنوية بين أجزاء
الوطن العربي مع إبراز نواحي تكامله ومقومات وحدته وأهمية مركزه ككل على المستوى
العالمي.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 دراسة علمية وافية لمشاكل الوطن العربي
الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والاشتراك في التفكير لإيجاد حلول لها.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 دراسة تاريخ الوطن العربي في عصوره المختلفة من
أجل فهم أفضل للواقع المعاصر و إلقاء أضواء على المستقبل.



الاتجاهات والقيم والميول :


أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 تنمية اتجاه قومي عند التلاميذ نحو وطنهم العربي
بحيث يشعرون بالانتماء له والاعتزاز به وبحيث يدفعهم هذا الاتجاه إلى العمل
والتضحية من أجل النهوض به والحفاظ عليه.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 تنمية الاتجاه نحو التضامن العربي كحتمية
تاريخية وكضرورة لمصلحة العرب جميعا.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 تنمية الاتجاه نحو تلمس المشكلات العربية وخلق
الميل للإسهام في حلها
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 تنمية روح الفخر والاعتزاز بماضي الأمة العربية
وما قدمته للإنسانية من إنجازات حضارية في مختلف العصور.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 تنمية اتجاه لدى التلاميذ نحو الثقة بأمتهم
العربية وقدرتها على تدارك وتجاوز تخلفها معتمدة في ذلك على إمكاناتها وعزيمة
أبنائها المعتزين بتراثها.



رابعا : على المستوى العالم الإسلامي

الجانب المعرفي :

أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 دراسة التاريخ العربي الإسلامي و إبراز دور
الحضارة العربية الإسلامية في الحضارة الإنسانية.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 دراسة مشكلات العالم الإسلامي الاقتصادية
والاجتماعية والسياسية وطرق علاجها.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 دراسة المظاهر المختلفة لتعاون الكويت مع العالم
الإسلامي.



الاتجاهات والقيم والميول :


أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 تعميق إيمان الطالب بالإسلام كدين حنيف وأسلوب
حياة وفلسفة وقيمة حضارية.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 غرس القيم الخلقية من صدق وأمانة و إخلاص في
العمل وتضحية وحب للتعاون وتعميق لمفهوم الديمقراطية والحرية.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003 غرس فكرة التكاتف والتعاضد والتفاهم بين دول
العالم الإسلامي كضرورة لمصلحة المسلمين جميعا.



خامسا : على المستوى العالمي


الجانب المعرفي :


أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003دراسة علاقة الكويت والوطن
العربي والعالم الإسلامي بالعالم الخارجي تاريخيا واقتصاديا وسياسيا واجتماعيا.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003تزويد الطالب بالمعارف
والحقائق الواضحة عن طبيعة الأجزاء الأخرى من العالم والتي لها علاقة بالوطن
العربي وإمكاناتها ومشكلاتها وأساليب تفاعل سكانها مع بيئاتهم ونوع النجاح الذي
أحرزوه في أثناء السعي لتوفير حياة أفضل للشعوب.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003دراسة الأساليب القديمة
والحديثة للاستعمار ووسائل التغلب عليها.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003دراسة الأمم المتحدة
ومنظماتها ، رسالتها ودورها في خدمة السلام والتعاون الدولي.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003دراسة التطور الحضاري
العالمي.



الاتجاهات والقيم والميول :


أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003الاتجاه نحو تقبل الاختلاف بين البشر.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003غرس فكرة التكاتف والتعاضد والتفاهم الدولي
في نفوس التلاميذ لمصلحة البشر جميعا.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003تكوين اتجاه نحو حب السلام والتعاون
العالمي ومعاداة التفرقة العنصرية ومحاربة الاستعمار بشتى صوره.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003خلق الميل والاهتمام بالتعرف على المشكلات
العالمية المعاصرة ومحاولة إيجاد الحلول لها.
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Clip_image003تكوين ميل نحو تقدير مواقف من التاريخ
العالمي أدت إلى نتائج ودروس وعبر.



تأكيد حق البشر جميعا في الاستفادة من التراث الإنساني
والحضارة الراهنة باعتبارها ملكا للإنسانية جمعاء.



أهداف تدريس المواد الاجتماعية في المرحلة
الدراسية
ويقصد بها
أهداف مجال المواد الاجتماعية في المرحلة الابتدائية أو المرحلة المتوسطة أو
المرحلة الثانوية من التعليم العام بجميع صفوف المرحلة.



ويأتي ترتيب أهداف المواد الاجتماعية في المرحلة بعد أهداف
المرحلة قبل أهداف المقررات الدراسية بالصف.



وتستمد أهداف مجال المواد الاجتماعية في المرحلة أساسا من
مصدرين أولهما أهداف المرحلة والتي تعكس الأهداف العامة للتربية مع تكييفها بما يلاءم
متطلبات النمو في المرحلة وثانيهما أهداف مناهج مجال المواد الاجتماعية في النظام
التعليمي والتي تعكس طبيعة المجال ومدى ما يمكن أن يسهم به في تحقيق أهداف
المرحلة.



وقد نتناول مناهج المواد الاجتماعية فروع المادة في أسلوب
تكاملي ( نظام الوحدات ) كما هو الأمر في المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة
والصفين الأول والثاني من المرحلة الثانوية بالتعليم العام وجميع مراحل التعليم
الديني وقد ينقسم المجال إلى عدة فروع شأن المواد الاجتماعية في الصفين الثالث
والرابع الثانويين ( تاريخ ، جغرافيا ، اقتصاد ، اجتماع ، علم نفس ، فلسفة وأخلاق
ومنطق ) وبالتالي يكون لكل فرع من الفروع أهدافه.



وأهداف المجال في المرحلة تكون عادة أكثر تخصيصا من أهداف
المجال في النظام التعليمي ككل حيث أنها ترتبط بمتطلبات النمو لمرحلة معينة من
العمر كما أنها تشير إلى نوع الخبرات التعليمية التي يكتسبها المتعلمون من خلال
دراستهم لمناهج المواد الاجتماعية.









عدل سابقا من قبل Admin//الأستاذ وسام محمد في الجمعة أبريل 02, 2010 10:13 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام هامة جدااااااااااااااا   أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا I_icon_minitimeالأربعاء مارس 31, 2010 2:24 pm


أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا 547545


جزيل الشكر لكم دكتور وسام علي الموضوع الرائع والمساهمة المتميزة الشاملة

والتي ستفيدني كثيرا في اعداد ملف الانجاز الخاص بي في التربية العملية

واود ان اضيف اليكم تلك الاهداف التدريسية الخاصة بمادتي التاريخ والدراسات الاجتماعية

واتمني ان تنال اعجابكم ورضاكم مع خالص شكري وتقديري لكم
استاذنا الفاضل



أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا 302678 أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا 873983 أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا 949559

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام هامة جدااااااااااااااا   أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام  هامة جدااااااااااااااا I_icon_minitimeالأربعاء مارس 31, 2010 2:27 pm







أهداف الدراسات الاجتماعية



أما جوناثون س. ماكدندون فيرى أن أهداف الدراسات الاجتماعية تدور حول :



1- " فهم الملامح الرئيسة للبيئة الاجتماعية ، والوسائل التي يكيف بها الناس حياتهم للبيئة ويوفرون عن طريقا مطالبهم الاساسية ، وكذلك فهم الضوابط الاجتماعية والخصائص الاصلية للمدينة وعوامل نموها .

2- استخدام مهارات جمع البيانات حول العلاقات الانسانية وتنظيمها ونقدها وتحليلها .

3- تكوين اتجاهات إيجابية كاحترام الاخرين وتنمية الارادة لتحمل المسؤولية ، والعمل من أجل الصالح العام واحترام القانون " ( جوناثون ، س . ماكلندون، 1990م ، ص 24- 25) .



أما جويس فيرى أن الدراسات الاجتماعية تهدف الى :



أ‌- التربية الفكرية التي تمكن المتعلم من التعرف إلى المشكلات الاجتماعية وحلها عن طريق معرفته بكيفية استخدام الافكار التحليلية وأدوات حل المشكلة ، تلك الادوات التي طورها علماء العلوم الاجتماعية .

ويؤكد طنطاوي على أن من أهم أهداف الدراسات الاجتماعية هو تكوين المواطن الصالح في مجتمعه والقادر على تحمل المسؤولية وعمل الخير لنفسه ومجتمعه وأمته ، ولعب الدور المهم في بيئته ، وحل ما يواجهه من مشكلات ، وذلك من خلال تزويده بقدر من المعرفة والخبرات الاجتماعية ، وتنمية روح التعاون والتصحية لديه ، وتقدير جهود الاخرين ( طنطاوي 2002).

وقد أورد كل من لافلن وهارتونيان عام 1993، الاهداف الاتية للدراسات الاجتماعية :



بتوقع من المتعلم بعد تفاعله مع الدراسات الاجتماعية من بداية مرحلة رياض الاطفال وحتى نهاية المرحلة الثانوية أن يكون قادرا على :



1- فهم الموروث الحضاري والاهمية التاريخية للمجتمعين المحلي والعالمي بشكل رئيسي.

2- إدراك التطور التاريخي لبلده ، وفهم العلاقات بين الماضي والحاضر والمستقبل .

3- إدراك المبادئ الاساسية للحكومة الديموقراطية ولحقوق ومسؤولية المواطنين المتوارثة من الاجيال .

4- استيعاب العلاقات المتداخلة بين حضارة الوطن وحضارات الشعوب الاخرى .

5- معرفة مساهمات الحضارات الاخرى في بناء حضارة الأمة ، وإدراك كيفية الاستفادة من تلك الحضارات .

6- التنبؤ بالمشكلات الملحة التي تنجم عن التفاعل بين الناس والمجموعات والأمم .

7- إظهار الالتزام بحل المشكلات الاجتماعية من خلال المعرفة وخدمة المجتمع .

8- تبيان مايشير الى فهم الناس القادمين من حضارات مختلفة .

9- معرفة أهمية التسلسل الزمني وفهم منظورات الوقت والجنس والطبقة.

10- إدراك كيف أن الجغرافية تؤثر وبشكل واضح في التفرد / التمايز الثقافي .

11- فهم الثقافة بأشكالها المختلفة في جميع أنحاء العالم .

12- معرفة أن لسلوكيات الأفراد والجماعات جذور ونتائج اجتماعية نفسية واقتصادية وسياسية .

13- إدراك انه بينما يكون سلوك الافراد أو الجماعة مبنيا على تجارب سابقة الا انه ( أي هذا السلوك ) يتأثر بما يفكر به أنه سوف يحصل في المستقبل . Laughlin & Hartoonian (1993,PP83-84)



الاهداف المعرفية والمهارية والوجدانية للدراسات الاجتماعية :



في ضوء ما تقدم من عرض لأهداف الدراسات من وجهة نظر المختصصين في الدراسات الاجتماعية أفرادا وجماعات وجمعيات ، فإنه يمكن استخلاص الأهداف المعرفيه والمهارية والوجدانية للدراسات الاجتماعية ، وبشئ من التفصيل كمايلي :



المجال الاول : الأهداف المعرفية :



تسعى الأهداف المعرفية إلى تمكين المتعلم من أن يطور فهما للعلاقات بين الانسان وبيئاته الاجتماعية في الماضي والحاضر والمستقبل ، ومن ثم تطبيق هذا الفهم في مواقف حياتيه جديدة . ويمكن تحقيق هذا الهدف المعرفي العاممن خلال تخقيق الاهداف المعرفيه الفرعية الاتية :



أ‌- مساعدة المتعلم على اكتساب معرفة مشتقة من العلوم الاجتماعية والانسانية ، تتعلق بالتنظيمات الاجتماعية وتجعله قادرا على أن :



1- يتعرف إلى بعض الجماعات التي كونها الانسان كالأسرة وجماعة الرفاق والمجتمع المحلي ومجتمع البلد الذي ينتمي اليه والمجتمع العربي الاسلامي والمجتمع الانساني العالمي ، وأن يتعرف إلى بعض الاسباب التي تفسر كيف ولماذا شكلت هذه المجتماعات .



2- يستوعب وظائف الجماعات المذكورة في البند(1) وذلك على المستويين الوطني والعالمي ، ويدرك كيف تتنوع تلك الوظائف في الحضارات المختلفة وتتغير باستمرار ويترتب على تغيرها نتائج تنعكس على حياة الافراد والجماعات .



3- يدرك وظائف المؤسسات التعليمية والتشريعية والدينية والمالية والصحية والزراعية والتجارية والتنموية، في الحضارات الانسانية المختلفة محليا وعالميا .



4- يصف الانواع الاساسية لأنماط طرز حياة الناس في البادية والقرية ( الريف) والمدينة ، ويحدد المتشابهات والاختلافات بين هذه الانماط ، وكيفية التكامل بينها .





5- يفهم العناصر الثقافية ذات الصفة العالمية كالسكن والطعام والموصلات والتنشئة الاجتماعية والتنظيم الأسرى والغقيدة ، ويدرك أن هذه العناصر تأخذ أشكالا مختلفة في الحضارات البشرية المتعددة .



ب‌- مساعدة المتعلم على اكتساب معرفة تتعلق بالعلاقات بين الانسان والبيئات الاجتماعية ، وفهم هذه العلاقات وإصدار أحكاما قيمية متروية حول نتائجها . ويمكن تحقيق هذا الهدف إذا ما أصبح المتعلم قادرا على أن :

1- يتعرف إلى الجماعات والمؤسسات الفاعلة في مجتمعه ، والتي تؤثر في سلوك الفرد والجماعات واتجاهاتهم .

2- يعرف الافراد والجماعات التي لوجودها وأفكارها وأيدولوجياتها واكتشافاتها وأدوارها التعلمية والثقافية والسياسبة والاقتصادية ، أثرا ملحوظا في حياة الناس الاخرين ، وأن يحدد وبموضوعية ما ساهموا به وماساهمت به أمته والامم الاخرى في بناء الحضارة الانسانية بغيدا عن التحيز والنشوية .

3- يفهم التغيرات الاساسيه اللتي حصلت في طريقة حياة الناس وأعمالهم بما في ذلك حياة الفرد الخاصه ، ويصف الأفكار والمكتشفات وعوامل الاتصال اللتي في التغيير ، ويفسر كيفية ونتائجه في حياة الناس الماديه والاجتماعيه .

4- يحدد أهم عوامل وأبرز الصعوبات اللتي تعيقه ، ويستنتج تعميمات حول ذلك .

5- يصف ويفسر آثار كثافة السكان ونموهم وتجمعاتهم ، وطريفة حياتهم وأوضاعهم السياسيه والاقتصاديه والاجتماعيه.

6- يتعرف الى مكونات تراث أمته المادية والمعنوية ، ويحدد سلبيات هذا التراث وايجابياته بغرض تنقيته وإثرائه وتطويره.

7- يدرك ويتقذ – بأسلوب علمي في التفكير – العوامل اللتي أسهمت وتسهم في التطورات السياسه والاقتصاديه والاجتماعيه والتقنيه في بلده وأقطار أمته وبلدان العالم.





جـ - مساالمتعلم غلى اكتساب معرفة حول العلاقات بين الإنسان وبيئته الطبيعيه، وتمكينه من تفسير بعض آثار هذه العلاقات ، وكيفية إصدار أحكام غلى نتائجها ، وفهم وتطوير ما يرتبط بها من حقائق ومفاهيم وتعميمات ونظريات. ويتحقق هذا الهدف إذا ما اصبح المتعلم قادرا على أن :



1- يتعرف الى الظواهر الطبيعيه والخصائص العامه للأقاليم والنماذج الإقليميه في بلده وأقطار أمته بشكل خاص والعالم بشكل عام.

2- يدرك الطرق والادوات اللتي استخدمها في تطوير بيئته الطبيعيه واستثمارها والحفاظ عليها وعلى مواردها والتكيف معها والعمل على تعديلها ليستطيع العيش فيها .

3- يفسر ويقيم آثار التكنولوجيا في العلاقه بين الانسان وبيئته.

4- يتعرف الى مشكلات بيئته الطبيعيه ، ويحدد تلك المشكلات ، ليتمكن من الإسهام في حلها .

5- يفسر أثر وتأثر الظواهر الطبيعيه بعضها بالبعض الآخر كالموقع الجغرافي والموقغ الفلكي ، والمناخ والزلازل والبراكين ، والكائنات الحيه ، ومظاهر سطح الأرض ... الخ.





د - مساعدة المتعلم على اكتساب معرفة تتعلق بعمليات صنع القرار واتخاذه كأحد الاهداف الرئيسه للدراسات الاجتماعيه ، ويتحقق هذا الهدف إذا ما اصبح المتعلم قادرا على أن :



1- يفسر كيفية صنع القرارات السياسيه والاقتصاديه والاجتماعيه ، ويعرف خطوات صنع واتخاذ تلك القرارات على أسس علميه واستقصائيه.

2- يعطي أمثله على بعض القرارات اللتي تتخذ في البيت والأسره والمدرسه وجماعات الرفاق ، والمؤسسات السياسيه والاقتصاديه والاجتماعيه والعدليه والعسكريه ، وطنيا وعالميا ، ويحدد الجهات (أفرادا وجماعات ) اللتي تصنع تلك القرارات وتتخذها ، ويستنتج آثار هذه القرارات على الأفراد والجماعات والأمه.

3- يتعرفالى القرارات المتعلقه بانتاج الموارد والبضائع وتوزيعها واستهلاكها ، في المجتمع المخلي والوطني والعالمي.

4- يغرف العوامل التي تؤدي الى اتخاذ القرارات ، والمعيقات التي تحول دون إتخاذها سواء أكانت في المجالات السياسيه أم الاقتصاديه أم الاجتماعيه أم العدليه أم التنمويه .....الخ.

5- بفهم القرارات التي تتخذ حول الخدمات العامه كالتربيه والرقابه الصحيه وترشيد ااستهلاك والمواصلات الاتصالات ....الخ.

6- يفسر أثر كل من اسلوب الحياة والمستوى الثقافي ومستوى الدخل والقوانين الحكوميه ، في قرارات كل من الأفراد والحكومه والأمه ، وفي الوقت نفسه يدرك أهمية الثوانين والأنظمه والتشريعات الايجابيه في تنظيم حياة الناس أفرادا وجماعات وشعوب.

7- يتعرف الى أنماط الحكومات وبنيتها وممارساتها الديموقراطيه وغير الديموقراطيه في وطنه وأقطار أمته ودول العالم ، ويعرف الأسباب التي من أجلها يشكل الناس حكوماتهم ويلتزمون بدساتيرها.

8- يستوعب حقوق الأنسان وواجباته ، ويلتزم بها في وطنه وأمته وفي جميع انحاء العالم ، ويفسر أهمية هذه الحقوق والواجبات عند اتخاذ القرارات





هــ - مساعة المتعلم على اكتساب معرفة حول الصراع ( النزاع ) وأثره في علاقات الأفراد والجماعات والثقافات والدول المتقدمه والناميه ، وكيفية اصدار أحكام عقلانية حول تلك العلاقات ويتحقق هذا الهدف إذا ما اصبح بنتعلم قادرا على :



1- يتعرف الى المصادر المختلفه للصراعات.

2- يفسر كيف أن الصراع يؤثر في العلاقات بين الأفراد والجماعات ، وبين الشعوب والحضارات ، وبين الدول الناميه والمتقدمه ، والدول التسلطيه والدول المسالمه.

3- يدرك طبيعة الصراع وأسبابه ، بين القديم والحديث والحاضر والمستقبل ، وبين السلبي والايجابي وبين الضعيف والقوي والمتغطرس / وبين الخير والشر وبين التحرر والاحتلال والاستعمار.

4- يتفهم الطرق التي تقوم بها الشعوب كرد فعل للصراع ، ويقوم تلك الردود ، ويؤيد ما يتفق منها مع حقوق الإنسان ، ويرفض ما يتعارض منها مع تلك الحقوق.

5- يدرك العوامل التي أدت الة انتهاء الحرب البارده بين الدول ، ويستفصي النتائج التي ترتبت عليها سواء كانت إيجابيه أم سلبيه.

6- يحلل ويفسر ويستقصي مفهوم العولمه والنتائج الإيجابيه والسلبيه المترتبه عليها.

7- يؤيد حق الانسان والشعوب المحتله أوطانهم والمنتهكه حرماتهم في الدفاع عن أنفسهم وممارسة حقوقهم حسب القوانين والشرائع الربانية والانسانية والدولية.

و – مساعدة االمتعلم على إكتساب المعرفه ة العلمية المتعلقة بالقيم والمعتقدات في الحضارات المحتلفة.

ويتحقق هذا الهدف إذا ما اصبح المتعلم قادرا على أن :



1- يدرك الأساس والبناء المغرفي للقيم والاتجاهات .

2- 2 يقارن بين الطرق التي تنظم وتبنى فيها الأنظمه القيميه في المجتمعات والحضارات المختلفه .

3- يعطي أمثله على أثر المعتقدات والقيم في حياة الأسر والأفراد والجماعات.

4- يستنتج آثار الثيم والمعتقدلت المتشابهه والمحتلفه في العلاقات بين الثقافات والحضارات المختلفه.

5- يضرب أمثله على الاختلافات في المعتقدات والقيم اللتي أوجدت انقساما بين الجماعات والدول ، ويقترح طرقا بديلة للتعامل مع هذه الاختلافات ، ويتنبأ بالنتائج اللتي ستترتب على تلك البدائل.





المجال الثاني : الأهداف المهارية ( النفس حركية)

تسعى الأهداف المهارية الى مساعدة المتعلم للتمكن نت أن يطور كفايات ومهارات لازمه لاكتساب وتنظيم وتقييم وتقرير البيانات واستخدام مهارات التفكير لأغراض حل المشكلات وتمحيص القضايا واستقصائها ، وتوظيف المعرفة المتضمنة في محتوى مناهج الدراسات الاجتماعيه.



ويمكن تحثيث هذا الهدف الرئيسي من خلال تخقيق الأهداف الفرعية الآتيه :



أ – مساعدة المتعلم على اكتساب كفايات ومهارات البحث والاستقصاء ، وتحديد المشكله الأساس في قضية ما او موقف . ويتحقق هذا الهدف الرئيس إذا ما اصبح المتعلم قادرا على أن :



1- يشعر بالمشكله ويصوغها بشكل واضح ويحددها .

2- يعرف المفاهيم والمصطلحات الواردة في المشكلة التي سيتعامل معها ، تعريفا اجرائيا .

3- يميز بين أبعاد المشكله وما فيها من قيم وحقائق وآراء.

4- يصوغ أسئلة وفرضيات وتوقعات لأسباب المشكله وحلها .

5- يطبق عمليات عقلية عند التفكير في المشكله ودراستها كالتحليل والتركيب واصدار الاحكام.

6- يحدد ويطور أدوات جمع البيانات لاختبار فرضيات الدراسة والاجابه عن اسئلتها .

7- يحدد مصادر البيانات.

8- يعين أوصاف مصادر البيانات المناسبة كالصحف والصور والكتب والمجلات والمصادر البشرية والأشرطه والدوريات وشبكة المعلومات.

9- يميز بين المصادر الأولى والثانوية وبين المصادر المناسبة وغير المناسبة.

10- يستخدم أكثر من مصدر للحصول على البيانات .

11- يسجل ( يدون ) المعلومات والملاحظات التي يحصل عليها.

12- يتعرف الى نقاط الاتفاق والاختلاف في المصادر التي يستعملها .

13- يحدد العناصر الرئيسة في البيانات .

14- يصنف البيانات في مجالات وفئات رئيسة وفرعية.

15- يميز بين الحقيقه والرأي وبين العبارات المتخيزة والموضوعية.

16- يستخلص العلاقة بين السبب النتيجة، وبين المفاهيم والتعميمات وبين التعميمات والنظريات.

17- يناقش النتائج ويفسرها.

18- يصل الى حل المشكله، ويتأكد من صحته ، وذذلك باجراء استقصاء اضافي حول المشكله أو احد جواتبها ومن ثم يكون رأيا أي تعميما حول المشكله.

19- يكتب تقريرا ويعرضه ويناقشه ويدافع عنه ويستجيب للاستفسارات حوله.



ت‌- مساعدة المتعلم في اكتساب مهارات اجتماعية ومهارات القراءة والعمل الجماعي ، ويتحقق هذا الهدف إذا ما اصبح المتعلم قادرا على أن :

1- يقوم بمشاريع فردية وأخرى جماعية ، ويمارس فيها أدوارا مختلفة كرئيس وكعضو وكسكرتير وكمقرر.

2- يستخدم مهارات الملاحظة المنظمة والاصغاء التأملي في دراساته ومناقشاته ولقاءاته وزياراته .

3- يشارك في المناقشات الجماعية مستخدما مهارات التفكير الناقد .

4- يستخلص الافكار الرئيسة الواردة في النصوص .

5- يحدد العلاقات بين عناصر ماهو مكتوب ومعروض في محتوى الدراسات الاجتماعية كالعلاقة بين الكل والجزء ، وبين النظري والعملي ، وبين المفهوم والتعميم ، وبين النص الظاهر والمضمون .

6- يشارك بفعالية في الانشطة والجمعيات والهيئات الاجتماعية ، ويمارس ادواره الاجتماعية في مؤسسات المجتمع .



ث‌- مساعدة المتعلم في اكتساب مهارات قراءة الخرائط والجداول والرسوم البيانية ، ويتحقق ذلك إذا ما اتيحت له الفرصة أن يكون قادرا على أن :



1- يستخدم الخرائط والرسوم البيانية والجداول والكرات الارضية واللوحات والصور .

2- ينتج أي يعمل هو بنفسه الخرائط والرسوم البيانية والكرات الارضية واللوحات والمجسمات والجداول من خلال ما يتوفر لديه من بيانات .

3- يفهم الرموز والالوان والتظليل المستخدمة في الوسائل التعليمية .

4- يتعرف إلى ويقرأ مقاييس الرسم بأنواعها المختلفة ، ومفاتيح الخرائط والرسومات .

5- يستنتج البيانات والتعميمات والحقائق من الرسوم البيانية والجداول الاحصائية .

6- يقرأ الاطالس ويستخدمها .

7- يقرأ النصوص.



المجال الثالث : الأهداف الوجدانية



تسعى الاهداف الوجدانية إلى تمكين المتعلم من تفحص وتوضيح القيم والاتجاهات والمعتقدات ، والتعرف إلى العلاقات بين قيم الافراد والجماعات وأنماط سلوكهم وبناء علاقات إنسانية واتجاهات تمكنه من ممارسة السلوك الايجابي ضمن حدود قدراته واهتماماته واستعدادته وحاجاته ومشكلاته ، وحجات ومشكلات مجتمعه ، وحاجات واهتمام ومشكلات الاخرين بغض النظر عن اللون والعرق والجنس والقبيلة والزمان والمكان واللون ، كما تسعى إلى مساعدة الفرد على تطوير مفهوم إيجابي لذاته واحتراما للاخرين شريطة أن يكونوا معتدين على هويته وهوية أمته وأرضه وشعبه وعقيدته السمحة ، ويمكن تحقيق هذا الهدف الوجداني من خلال تحقيق الاهداف الفرعية الاتية :



أ‌- التعبير عن ادراكه لخصائصه وقيمه . والمبادئ التي تشكل معيارا او نظاما او هوية يمارس سلوكه على اساسها ، وذلك من خلال جعله قادرا على ان:



1- يتعرف إلى اهم مبادئه وقيمه التي تشكل له فلسفة خاصة به ولاتتناقض مع الاصول والثوابت الصحيحة والايجابية لثقافة امته وعمودها الفقري المتمثل في عقيدتها ولعتها .

2- يحدد مدى ومجال خصائصه كفرد ومعضو في جماعة ، ومدى ومجال خصائص الاخرين ومقارنتها مع خصائصه لاستخلاص المتشابهات والمختلفات وإصدار أحكاما عقلانية إزاءها .

3- يعبر عن لأهدافه واهنماماته كفر ، ولأهداف واهتمامات الافراد الاخرين والجماعات ، وأن يربط بين هذه الاهداف .



ب‌- التعبير عن فهمه لقدارته وقدرات الاخرين ، وتحديد واستخدام الطرق التي تنمي هذه القدرات إلى أقصى مدى ممكن . ويتحقق ذلك إذا ما أصبح المتعلم قادرا على أن :



1- يعرف العلاقة بين قواه الذاتيه وقوى الاخرين .

2- يفهم قدراته وقدرات الآخرين

3- يدرك المعيقات التي تقف في طريق تنمية قدراته وقدرات الآخرين إلى أقصى درجات النمو

4- يقترح ويمارس القيم والطرق التي تزيد من فاعليته وفاعلية الآخرين



ج‌- يفحص المتعلم قيمه واتجاهاته وتوضيحها وبلورتها ، وتحديد العلاقة بينها وبين أنماط سلوكه المتعلقه بها . ويتحقق ذلك من خلال جعله قادرا على ان :



1- يصف ويفسر أحاسيسه والاشياء المقضلة لديه عن الناس وقيمهم واتجاهاتهم وطرق حياتهم .

2- يوضح إداركه لمسؤولياته عن انماط سلوكه وأثرها في الاخرين .

3- يحدد قيمه الخاصة به ، وتلك الخاصة بالآخرين ويوازن بينها .

4- يقترح بدائل معينه لقيمه وقيم الاخرين ويدرك النتائج المترتبة على تلك البدائل .

5- يحب قيمه التي بلورها وبدافع عنها أمام الناس ، ويمارس سلوكاته على أساسها .



د- مساعدة المتعلم على اكتساب قيم دينية واجتماعية واقتصادية وسياسية ، مشتقه من عقيدته وتراث أمته وفلسفتها الاجتماعية ، ومن تراث وفلسفة المجتمعات الاخرى التي لا تتعارض مع ثوابت عقيدته وما في ثقافته وتراثه من إيجابيات . ويتحقق ذلك من خلال جعله قادرا على أن :



1- يحدد تلك القيم المذكورة ويتقبلها عقليا ووجدانيا .

2- يتمثل تللك القيم في شخصيته ويمارسها أو يمارس سلوكه على أساسها .



ه- تطوير المتعلم لعلاقات إنسانية واتجاهات إيجابية ، بهدف التواصل مع الاخرين ، ولتعزيز العلاقة بين أبناء أمته من جهة ، وبينها وبين الشعوب الاخرى من جهة ثانية ، ويتحقق ذلك من خلال جعله قادرا على ان :



1- يتفاعل إيجابيا مع الاخرين وجميع الاجناس والثقافات والديانات الاخرى ، واحترام الخصائص الايجابية التي تميز كلا منها .

2- يكشف عن احترامه لحقوق الاخرين وأعمالهم .

3- يستجيب للانظمة والقوانين الخاصة بمجتمعه ، ويتحمل مسؤولية الدفاع عنها ما دامت في خدمة كل من الوطن والمواطنين .

4- يدعم مبدأ تكافؤ الفرص بين الناس ، ويفسر أهمية هذا المبدأ .

5- يقدر عمله كفرد وكعضو في جماعة ، ويثمن عمل الاخرين في إزالة العقبات التي تعترض تطوير مجتمعه سياسيا واقتصاديا واجتماعيا .

6- يثمن العمل اليدوي ويقدر أهمية تنمية المهن في تطوير المجتماعات .

7- يعتز بوحدة أمته ويدرك جذورها التاريخية وحضارتها وتطلعاتها المستقبلية .

8- يعيش ويتفاعل إيجابيا مع مشكلات أمته ويسهم في حلها ماديا ومعنويا .

9- يعي أبعاد المنظمات والدول والجماعات العدوانية ، ويراقب سلوكياتها ، ويدك أخطارها على أمته . ويقف نظريا ضمن حدود القوانين والانظمه والشرائع الدينية والانسانية والدولية ومصلحة الوطن والامة .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهداف تدريس مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ علي المستوي الوطني والعربي والإسلامي والعالمي في مراحل التعليم العام هامة جدااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتب وشروحات وملخصات مادة الدراسات الإجتماعية ومادة التاريخ في الصفوف الإبتدائية والاعدادية والثانوية بجمهورية مصر العربية
» عودة عبد الجواد أبو سنينة وإنتصار خليل عشا (2009) درجة ممارسة مبادئ التعلم النشط في تدريس مادة الدراسات الإجتماعية من وجهة نظر معلميها في مدارس وكالة الغوث الدولية الأردن
» إختبار إلكتروني في مقرر طرق تدريس الدراسات الإجتماعية إعداد: أحمد عبد الحميد أحمد مصطفى معيد بقسم المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية بكلية التربية بالغردقة .
» إستراتيجية تدريس المفاهيم في تدريس مادة التاريخ مصحوبة بمثال تطبيقي
» محاضرات وتطبيقات مادة طرق تدريس التاريخ للفرقة الثالثة شعبة التاريخ و لشعبتي التاريخ والمكتبات الدبلومة العامة نظام الساعات المعتمدة بكلية التربية جامعة الإسكندرية -2011-2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: مناهج و طرق تدريس التاريخ Curriculum & Methods of Teaching History-
انتقل الى: