Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز

اذهب الى الأسفل 
+2
طموحي Master
أبو بدر
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو بدر
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
أبو بدر


الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 839
تاريخ الميلاد : 30/12/1978
العمر : 45
نقاط : 1109
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

بطاقة الشخصية
تربوي:

فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز  Empty
مُساهمةموضوع: فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز    فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز  I_icon_minitimeالسبت مارس 19, 2011 4:58 pm

السلام عليكم وبسم ال

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد عليه الصلاة وأتم التسليم وبعد

فيسعدني أن أعرض لكم (فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodl) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي

والدافعية للإنجاز) من إعداد الدكتور/نبيل السيد محمد- كلية التربية جامعة بنها.

كأحد الأعمال المقدمة في المؤتمر الدولي الثاني للتعلم الالكتروني والذي أقيم في فبراير 2011 بمدينة الرياض


مقدمة:

يتسم العصر الذي نعيش فيه بالتغيرات السريعة المتلاحقة في ميادين الحياة عامة والميادين العلمية والتكنولوجية خاصة، حيث بات العالم يشهد ثورة تكنولوجية هائلة في المعلومات والالكترونات والحاسبات والاتصالات، وسوف تزيد هذه الثورة الفجوة بين الدول المتقدمة والدول المتخلفة اتساعا وعمقا، فمن يملك ناصية العلم والتكنولوجيا والمعلومات له حق البقاء والسيادة، والمطلوب من مصر أن تسابق الزمن حتى تدخل القرن الحادي والعشرين في زمرة من لهم هذا الحق بين الأقوياء ، ولن يتأتى ذلك إلا من خلال التعليم المتميز.
إن التحدث عن مستقبل التعليم يأتي من تصورنا لمستقبل نشر المعلومات علي شبكه الانترنت في ضوء التغيرات السريعة في مجال تكنولوجيا المعلومات ، والنجاحات المتعاقبة التي وفرتها التكنولوجيا الرقمية لنشر المعلومات . (الغريب زاهر إسماعيل ، 2001 : 143 )
ومع اقتحام شبكة الانترنت لمدارس وجامعات البلدان المتقدمة أصبحت تقدم كل ما ينشده المدرس والطالب في قاعه الدرس الحقيقية، وأصبحت كل الجهات التعليمية تسعي إلي ذلك اليوم الذي تصبح فيه المدارس فيما بينها متصلة عبر الشبكة، ويتحقق الحافز التعليمي لدي الطلاب في كافه أنحاء العالم .( مجدي عزيز إبراهيم ، 2000 : 211 )
وتعتبر شبكة الانترنت من أهم الإنجازات التكنولوجية التي يشهدها العصر الحالي، فهي تخدم الإنسانية بقوه انتشارها واتساعها وكفاءة تقديمها للمعلومات، كما تزداد وتتعاظم أهميتها في المجال التربوي، لقدرتها علي توفير بيئة تعلم ثرية خاصة بعد أن بدأت تأخذ مكانها في المؤسسات التعليمية للمساعدة في الشرح والإيضاح،كما تعتبر وسيلة لنقل وتبادل الآراء والأفكار والتفاعل مع العالم الخارجي وساحة للأنشطة التعليمية الهادفة.( محمد صديق محمد ، 2002 : 52 )
وتعتبر أنظمة إدارة التعليم والمحتوى التعليمي (Learning content Management Systems) أحد أهم حلول التعليم الإلكتروني الأساسية فهي برمجيات تقوم على أساس إدارة نشاطات التعليم والتعلم من حيث المساقات والتفاعل والتدريبات والتمارين. (كلارى2007,p.23 ,Clarey.J ,)
وتؤكد الاتجاهات التربوية المعاصرة علي ضرورة مواكبة النظم التعليمية لمتطلبات واحتياجات العصر، فضلا عن متطلبات المستقبل المتوقع حدوثها، حيث تهتم أساليب التعليم الحديثة بإعداد الإنسان من أجل أن يستطيع التعايش في هذا العالم، لذا فقد أصبحت هناك ضرورة لإدخال التغير المناسب علي مناهج وأساليب التعليم لأن الأساليب التقليدية لا تجدي في هذا العصر فأصبح من الحتمي أن يتحول التعليم الايجابي حيث المشاركة الفعالة من جانب المتعلم من أجل تكامل العملية التعليمية من خلال أساليب تكنولوجيا التعليم السائدة.
ومن هذا المنطلق فإن علي التربويين أن يستثمروا إمكانات ومميزات الانترنت في التعليم عن بعد، كما قد تسهم عملية توفير صفحات تعليمية ونشرها علي الانترنت بدور فعال في جعل الرؤية المحلية للبرامج التعليمية أكثر قوة، بإبرازها علي العالم وتداولها ومناقشتها مما يساعد علي نموها وتطورها. (الغريب زاهر إسماعيل ، 1999 : 170 )

حيث أوصت دراسة برجز (Burgess; Lesta A, 2003 : 9-14 ) بضرورة تطبيق المقررات الالكترونية في المواد الدراسية والإفادة من تكنولوجيا التعليم عن بعد ، حيث هدفت الدراسة إلى استخدام المقررات الالكترونية لدى طلاب المعاهد التكنولوجية في تنمية الحس التكنولوجي في التكنولوجيا الصناعية .
كما أوصت دراسةمولونى (Moloney and Gutierrez, 2006:48-60)بضرورة استخدام نظام(moodle )في التعليم الجامعي،حيث هدفت الدراسة إلى التعرف على سيل توظيف نظام(moodle)من قبل المحاضرين وتطوير بناؤه.
ولكي تكون عملية إتاحة وإدارة مثل هذه المواد التعليمية على شبكة الانترنت تتم بصورة صحيحة لابد لها من نظام إدارة يدعمها مما يكفل السيطرة على العملية التعليمية بصورة فعالة وبشكل واضح مما يضفى وضوح للرؤية في القدرة على قياس مدى فاعلية العملية التعليمية على شبكة الانترنت من هنا جاءت فكرة هذه الدراسة التي تدور حول دراسة اثر فاعلية إنتاج مقرر الكتروني لتنمية مهارات طلاب الدراسات العليا بقسم تكنولوجيا التعليم على استخدام برنامج إدارة التعلم الرقمي ( الموودل ).
ومما هو جدير بالذكر ، أن المجلس الأعلى للجامعات قام بإنشاء مركز في كل جامعة لإنتاج المقررات الالكترونية والتي يتم إدارتها من خلال برنامج الموودل .وهذا يشير إلي تزايد الاهتمام من قبل القائمين علي المجلس الأعلى للجامعات ومحاولتهم مواكبه النظم العالمية لنشر دور مصر في العالم و تسهيل سبل التعلم.
ويعتبر التحصيل الدراسي من أهم الأنشطة المعرفية التي يبدو فيها معيار الامتياز أو النجاح أو الفشل واضحاً،ومن ثم فهو أكثر الأنشطة ارتباطاً بالدافع للإنجاز وعلى ذلك فمن الممكن تباين دافعية الإنجاز بين الطلاب
وبالتالي تباين التحصيل الدراسي . ( سعود بن شايش العنزى ، 2003 : 5 )

مشكلة البحث وتساؤلات الدراسة:
بالإضافة إلى ضرورة إعداد متعلمين لديهم مهارات وخبرات تمكنهم من التعامل مع معطيات العصر وتحدياته وتوظيف المستحدثات التكنولوجية واستثمار إمكاناتها في مجال التعليم ، ويتطلب هذا الأمر التعرف على أهم ملامح تكنولوجيا التعليم الإلكتروني وما يتضمنه من برامج مختلفة، حيث تعد هذه التكنولوجيا واحدة من التطبيقات الحديثة للكمبيوتر وشبكات الإنترنت التي تتطلب التعرف على إمكانية استخدامها في المؤسسات التعليمية بما يحقق التوجهات المتعلقة بإعداد أفراد قادرين على التعامل مع متغيرات هذا العصر. (أحمد الحصرى ، 2002، 3-46)
فقد أشارت نتائج دراسة ميشيل (Michael Machado; Eric Tao , 2005 ) إلى أهمية نظام ( moodle ) في التعليم حيث هدفت الدراسة إلى مقارنة نظام ( moodle ) بنظام (Blackboard) في التعليم الالكتروني .
وبناءاً على نتائج الدراسات السابقة التي أشادت بأهمية نظام ( moodle ) في عملية التعليم وقصور أداء طلاب الدراسات العليا في استخدام هذا النظام لمقرر مستحدثات تكنولوجيا التعليم كان هذا دافعاً للباحث للقيام بهذه الدارسة ، فقد أظهرت نتائج الدراسة الاستكشافية القبول والرضا أو المعارضة من قبل عينة الدارسة الاستكشافية ( طلاب الدراسات العليا بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة بنها ) عن المقرر الالكتروني المقدم من حيث مستوى التصميم ، والإنتاج وأسلوب العرض والتفاعلية والوقوف عند مستوى المشاهدة داخل المقرر.
وعلى ضوء ما سبق جاء البحث الحالي لإنتاج مقرر الكتروني باستخدام نظام موودل ( moodle ) لتنمية مهارات استخدام هذا النظام وأثره على الدافعية للإنجاز والتحصيل .

وتتحدد مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي :
ما فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على الدافعية للإنجاز والتحصيل؟
ويتفرع من هذا التساؤل التساؤلات الفرعية التالية:
1- ما أثر المقرر الالكتروني في تنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا على تحصيلهم المعرفي ؟
3- ما أثر المقرر الالكتروني في تنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) على دافعية طلاب الدراسات العليا للإنجاز ؟
أهداف البحث:- هدف البحث الحالي إلى :
1- هدفت الدراسة الحالية إلي الارتقاء بمستوي الأداء المهاري لطلاب الدراسات العليا لاستخدام نظام ( moodle )
2- إنتاج مقرر الكتروني باستخدام نظام موودل ( moodle ) لتنمية مهارات استخدام هذا النظام لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة بنها .
3- الوقوف على اثر المقرر الالكتروني في تنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة بنها .
4- معرفة مدى تحصيل طلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة بنها باستخدام المقرر الالكتروني.
أهمية البحث:-

تبرز أهمية الدراسة الحالية من أهمية الدور المستقبلي الذي سيقوم به طلاب الدراسات العليا بكلية التربية تخصص تكنولوجيا التعليم فهؤلاء الطلاب جزء من تطور المنظومة التعليمية تلك المنظومة التي تحولت إلى منظومة الكترونية وأصبح التعليم الالكتروني مكملا للتعليم التقليدي ، ونظراً لتطور أنظمة إدارة التعلم الرقمي أصبح لزاما على طلاب تكنولوجيا التعليم مواكبة ذلك التطور ومن بين تلك الأنظمة نظام الموودل لإدارة المحتوى الرقمى وتم اختيار الموودل لأنه من أفضل نظم إدارة المقررات لكونه نظام حديث مفتوح المصدر ومن خلاله يمكن إدارة المقررات أيضا هذا النظام المجاني المعرب يحمل مميزات و خدمات ، ولذا تتضح أهمية الدراسة في النقاط التالية :
1. تقديم أساليب جديدة قد تسهم في التنمية المهنية المستدامة لطلاب الدراسات العليا.
2. محاولة مسايرة الاتجاهات العالمية المعاصرة واستجابة لعديـد من توصيات البحوث والمؤتمرات من ضرورة توظيف المستحدثات التكنولوجية في العملية التعليمية لتجويد عمليتي التعليم والتعلم وتطويرهما.
3. تناولها لمرحلة من أهم مراحل التعليم التي يقع علي عاتقها مسؤولية إعداد الأفراد الذين سيقودون عجلة التنمية في مجال العملية التعليمية .
4. تنوع فئات المستفيدين من نتائج هذه الدراسة تبعا لجهة التفاعل مع موضوع البحث .


فــروض البـحـث :- استطاع الباحث صياغة فرضا الدراسة التاليين :
1- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب عينة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى في الاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدى .
2- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب عينة البحث فى التطبيقين القبلى – البعدى على مقياس الدافعية للإنجاز وذلك لصالح التطبيق البعدى .

حدود البحث:- اقتصر البحث الحالي على :
1. طلبة الدراسات العليا بكلية التربية قسم تكنولوجيا التعليم - جامعة بنها للعام الدراسي 2010 م .
2. تنمية مهارات الموودل وكيفية استخدامه لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية – جامعة بنها .
3. تنمية الدافعية للإنجاز والتحصيل لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة بنها .

منهج البحث:- اعتمد البحث الحالي علي:
1. المنهج الوصفي: وذلك لتحديد معايير جودة التعليم الالكتروني التي يتم في ضوءها تصميم المقرر الالكتروني وذلك من خلال الإطلاع علي الدراسات والأدبيات السابقة العربية والأجنبية ومعايير جودة التعليم الالكتروني العالمية، وكذلك إعداد قائمة أهداف المقرر الالكتروني، وقائمة المهارات.
2. المنهج شبه التجريبي: لما كان من أهداف البحث قياس فاعلية المقرر الالكتروني المقترح في تكنولوجيا التعليم فقد اقتدت هذه الدراسة أن يستخدم فيها المنهج التجريبي لقياس فاعلية المتغير المستقل (مقرر الكتروني في تكنولوجيا التعليم )علي المتغير التابع (الجوانب المعرفية – الدافعية للإنجاز لدي طلاب الدراسات العليا بقسم تكنولوجيا التعليم).

أدوات البحث:-
1- الاختبار التحصيلي ( إعداد الباحث )
3- مقياس الدافعية للإنجاز ( إعداد فاروق عبد الفتاح موسي )
مادة المعالجة التجريبية :- المقرر الالكتروني الذى تم تصميمة وتطويرة من خلال نظام " مودل " لادارة التعلم .

عينة البحث :-
لغرض البحث الحالي شملت عينة البحث طلاب الدراسات العليا بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية - جامعة بنها الدارسين لمقرر مستحدثات تكنولوجيا التعليم .
متغيرات البحث:- أشتمل البحث علي المتغيرات التالية:
أولا: المتغيرات المستقلة: أشتمل البحث علي متغير مستقل واحد وهو تصميم مقرر الكتروني .
ثانيا: المتغيرات التابعة: تضمن البحث متغيرين تابعين هما:
أ- الدافعية للإنجاز . ب- التحصيل المعرفي .
إجراءات البحث:-
1- الإطلاع على الأدبيات والدراسات المتعلقة بموضوع الدراسة والمرتبطة بالمقررات الالكترونية والدافعية للإنجاز
2- تحديد المحتوى التعليمي وإنتاج المقرر الالكتروني .
3- إعداد أداتا البحث : الاختبار التحصيلي - مقياس الدافعية للإنجاز .
4- عرض أداتى البحث السابقتين على مجموعة من المحكمين لإبداء الرأي وعمل التعديلات المطلوبة .
5- ضبط اداتى البحث السابقة وحساب معاملات الثبات والصدق ووضعها بصورتها النهائية.
6- اختيار عينة البحث وتقسيمها إلى مجموعتين : إحداهما تجريبية ، والأخرى ضابطة .
7- تطبيق أدوات البحث ( الاختبار التحصيلي– مقياس الدافعية للإنجاز ) على مجموعتي البحث .
8- رصد النتائج وتحليلها ومعالجتها إحصائيا، وتفسيرها، ومناقشتها.
9- تقديم المقترحات والتوصيات على ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث .

مصطلحات البحث:-
الفاعليـة :مدى الأثر الذي يمكن أن تحدثه المعالجة التجريبية باعتبارها مستقلاً في أحد المتغيرات التابعة متغيراً. (حسن شحاتة ، زينب النجار ، حامد عمار ،2003 : 230 )
ويتبنى البحث الحالي هذا التعريف نظراً لأنه يتفق مع طبيعة البحث .
المقررات الالكترونية : مقررات تعليمية تتكامل بها عناصر الوسائط المتعددة لتقديم المادة التعليمية بصورة تناسب احتياجات المتعلم وتقدم من خلال شبكة الانترنت أو برمجيات الكمبيوتر. ( سلوى فتحي محمد ، 2005 : 24 )
يعرفها " ممدوح الفقى ، 2009 :318 " بأنه :" مجموعة من الخبرات التعليمية أو التدريبية التى يتم صياغتها وفق مجموعة من الأسس التربوية و النفسية والتقنية وصياغتها في صورة رقمية لنشرها خلال مواقع الويب التعليمية مع توفير تطبيقات وأدوات التفاعل التعليمى لإتاحة الفرصة للأفراد من التواصل والتعلم والحصول على الخبرات المختلفة في أي مكان وأي وقت وفق أنماط تعلمهم "
التعريف الإجرائي للدراسة " استخدام الوسائط الالكترونية من قبل مؤسسات التعليم الجامعي لنقل المحتوى التعليمي
إلى الطلاب خارج الحرم الجامعي أو داخله بهدف إتاحة عملية التعلم لكل أفراد المجتمع ورفع كفاءة وجودة العملية التعليمية, وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية، وتدريب الطلاب على العمل بإيجابية واستقلالية".
برنامج الـ MOODLE:احد أنظمة إدارة التعلم الرقمي مفتوح المصدر الذي يساعد المعلم في توفير بيئة تعليمية الكترونية كما يمكن استخدام النظام على المستوى الفردي أو المؤسسي.(عبد الحميد بسيونى،2007: 276-280)
التعريف الإجرائي للدراسة : نظام حديث لأتمتة الأنشطة التعليمية تم بنائه على أسس تربوية وليس هندسية أو تقنية ، ليساعد أستاذ المقرر على توفير بيئة تعليمية الكترونية ، ويوفر النظام لأستاذ المقرر إمكانية إنشاء وتصميم موقع خاص به بكل يسر وسهولة لإدارة المقرر بصيغة إلكترونية.
الدافعية للإنجاز : وتعرفها ( سهي الحارثى ، 2003 : 45 ) بأنها طاقة مركبة تثير نوعا من التوتر الانفعالي الذي لا يهدأ إلا بعد الإشباع .

الإطار النظري للبحث:
ارتبط الاطار النظرى للبحث الحالى على عدة محاور أولها جاء تحت عنوان المقررات الالكترونية ، وقد جاء المحور الثانى متعلقا بنظام موودل (moodle) ، بينما ارتبط المحور الثالث بموضوع الدافعية للإنجاز ،وفيما يلى عرض لتلك المحاور بشيئ من التفصيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.geocities.com/almorabbi/
أبو بدر
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
أبو بدر


الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 839
تاريخ الميلاد : 30/12/1978
العمر : 45
نقاط : 1109
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

بطاقة الشخصية
تربوي:

فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز    فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز  I_icon_minitimeالسبت مارس 19, 2011 5:00 pm


المحور الأول : المقــررات الالكتـرونـيــة
تعريف المقررات الالكترونية :
تناولت العديد من الدراسات تعريف المقررات الالكترونية فعرفتها ( سلوى المصري ، 2005 ، ص24 ) بأنها عبارة عن مقررات تعليمية تتكامل بها عناصر الوسائط المتعددة لتقديم المادة التعليمية بصورة تناسب احتياجات المتعلم وتقدم من خلال شبكة الانترنت أو برمجيات الكمبيوتر.
ويشير إليها ( Oregon State University , 2007 ) على أنها مقررات تعليمية يتم نشرها على هيئة صفحات الويب ومواقع تعليمية على شبكة الانترنت ويتم الوصول إليها بإستخدام نظم إدارة المقررات الالكترونية .
وترى(مروة ذكى،2004،ص144) أنها عبارة عن محتوى تعليمي يتم صياغته على أسس نفسية وتكنولوجية ووضعه في صوره رقمية ونشره على شبكة الانترنت لإتاحة الفرصة للمتعلمين التعلم في أي مكان وأي وقت .
كما تعرفها " كلارك " (Alan Clarke , 2004 , 120 ) بأنها مواد تعليمية تشتمل على أساليب متنوعة تستخدم لشرح المعلومات التي يمكن استدعائها من الشبكة مع تدعيمها بعناصر الوسائط المتعددة التفاعلية .
ويعرف الباحث المقررات الالكترونية بأنها محتوى تعليمي يتم تقديمة من خلال شبكة الانترنت غنى بعناصر الوسائط المتعددة التفاعلية بما يسهم في مشاركة حواس المتعلم في عملية التعلم .
مميزات المقررات الالكترونية :
للمقررات الالكترونية عديد من المميزات كما أوضحها كل من " ( Abdel Fatah S.; Khaled Al sheshtawi, 2002 , p303 ) ، ( Abdallah Mohamed; Najeeb Mohamed, 2001, p53 ) فيما يلي :
1- توافر العديد من وسائل التواصل بين المتعلم والمعلم مثل البريد الالكتروني والشات ، وبين المتعلمين وبعضهم البعض مثل المنتدى أو المدونات أو الويكي .
2- التتابع المنطقي للمحتوى التعليمي .
3- المرونة وقابلية التحديث المستمر .
4- ضمان توافر حقوق الملكية للمحتوى التعليمي .
5- توافر اختبارات تكوينية للمقرر .
6- التركيز على المعلومات من خلال مصادر التعلم المختلفة المتضمنة للمقرر والأنشطة التعليمية .
ويرى الباحث أن مميزات المقررات الالكترونية :
• توافر طرق متعددة للتفاعل بين المعلم والمتعلم وبين المتعلم ومحتوى المقرر ، وبين المتعلمين وبعضهم البعض .
• تعدد عناصر الوسائط المتعددة التفاعلية المتضمنة في المقرر الالكتروني .
• سهولة التحديث المستمر للمقرر الالكتروني .
• توافر أساليب متنوعة للتقويم وتنوع الأنشطة التعليمية .

أهمية المقررات الالكترونية :
تكمن أهمية المقررات الالكترونية في:( مروة ذكى،2004 ،ص144-145) ( احمد سالم ، 2004 ، ص357 ) :
1- تخطى حدود الزمان والمكان .
2- استخدام أكثر من طريقة للتعلم .
3- زيادة التفاعل والتواصل بين المعلم والمتعلم وبين المتعلمين وبعضهم البعض .
4- متاح 24 ساعة للاستخدام من قبل المتعلم .
5- تميز المقرر الالكتروني بمرونته .
6- إتاحة الفرصة للمتعلم للتجول بداخله .
7- إثراء المادة العلمية .
ومن الدراسات التي تؤكد أهمية المقررات الالكترونية دراسة ( حنان حسن على ، 2008 ) التي هدفت إلى دراسة وتحديد معايير جودة التعليم الالكتروني التي يتم في ضوءها تصميم ونشر مقرر الكتروني في تكنولوجيا التعليم لتنمية الجوانب المعرفية والأدائية لدي طلاب كلية التربية .
ويرى الباحث أن من أهمية المقررات الالكترونية :
• تجعل دور المتعلم ايجابياً .
• تشتمل على العديد من الوسائط المتعددة .
• تجعل المتعلم دائماً مشارك برأيه في المحتوى التعليمي المقدم .
• تساعد على إثراء العملية التعليمية .
مكونات المقرر الالكتروني :
يشتمل المقرر الالكتروني على العديد من المكونات الأساسية ومن أهم هذه المكونات كما حددها كل من ( جاسر الحربش ، 2004 ، ص 41 ) ( إبراهيم حسن ، 2001 ، ص46-49 ) ( ريما الجرف ، 2001 ، ص202-203 ) ، كلارك ( Alan Clark, 2004, p101 ) ، (Mohamed Basiony, 2004 ) في الاتى:
- الصفحة الرئيسية للمقرر Course of Communication tools : وهى صفحة تشبه غلاف الكتاب
حيث تحتوى على أهداف المقرر ومحتوياته وهى نقطة الانطلاق لباقي أجزاء المقرر
- معلومات خاصة بالمقرر :وفيها يحدد المعلم الموضوعات التي سوف يدرسها المتعلمين في المقرر والمتطلبات السابقة للمقرر وطريقة التقويم التي سيتبعها والمواد التعليمية الخاصة بالمقرر .
- محتوى المقرر Course Document :يتكون محتوى المقرر من المادة العلمية مكتوبة على شكل قراءات ومحاضرات ومذكرات وقائمة بالمصطلحات وواجبات، مع وجود وصلات تقود المتعلم إلى موضوعات المقرر المختلفة .
- الاختبارات :وهى تشتمل على أساليب متنوعة من أسئلة التقويم الذاتي للمتعلم وفيها يتم تحديد طريقة التقييم والدرجات وأسلوب الرجع المخصص لكل نوع .
- الصفحات الشخصية لأستاذ المقرر والمتعلمين :حيث يكون هناك صفحة شخصية للجهة المسئولة عن تقديم المقرر وكل متعلم مسجل بالمقرر يوجد بها صورته ومعلومات خاصة عنه .
- مركز البريد الالكتروني :حيث يمكن من خلاله إرسال المتعلم رسائل خاصة به إلى أستاذ المقرر أو إلى مجموعة من زملائه المشاركين في المقرر
- غرفة الحوار Chat Room : تمكن غرفة الحوار المتعلمين المسجلين في المقرر من التواصل مع بعضهم البعض في اى وقت محدد وإرسال رسائل إلى الأستاذ والزملاء .
وأكدت دراسة "شيومان كينج "( Shumin Kang,2001, p23-29 ) ، ودراسة ( ممدوح الفقى ، 2009 : 48-51 ) على أهمية استخدام أدوات التفاعل والاتصال في المقرر المصمم من خلال لوحات المشاركة والمحادثات الصفية واستخدام البريد الالكتروني ، وأيضاً وجود عناصر التقويم والقياس للمتعلم مما يجعله محور العملية التعليمية .
وقد راعى الباحث استخدام أدوات الاتصال والتفاعل وتنوعها في المقرر الالكتروني لما لها من مزايا فهي تعمل على التواصل بين المتعلمين والمعلم وبين المتعلمين وبعضهم البعض ، كما راعى الباحث تنوع أساليب التقويم المستخدمة.
ويستخلص الباحث أن مكونات المقرر الالكتروني تتكون من :
• الأهداف العامة والسلوكية للمقرر . • المحتوى .
• الأنشطة والتقويم . • المصادر والمراجع .
• وسائل التفاعل داخل المقرر . • معلومات عن أستاذ المقرر .
• خريطة المقرر .

أنواع المقررات الالكترونية :
يمكن تقسيم المقررات الالكترونية إلى نوعين هما :
1- مقررات الكترونية معتمدة على شبكة الانترنت :وهى تقدم من خلال موقع الكتروني يتم تحميله على شبكة الانترنت ويعتمد على عديد من الوسائط المتعددة من نصوص وصور ثابتة ومتحركة وملفات فيديو . ( إبراهيم الفار؛سعاد شاهين ،2001: 42)؛( جودت سعادة؛عادل السرطاوى،2003 : 205 )، ( ممدوح الفقى ، 2007 ).
2- مقررات الكترونية غير معتمدة على شبكة الانترنت :وهى تقدم على أقراص مدمجة تحتوى على المحتوى التعليمي وتقدم مباشرة إلى المتعلم وتصمم وفقاً لميول وقدرة المتعلم وهى أكثر الأنواع شيوعاً.(محمد الحيلة، 2001 :455 )
إدارة المقررات الإلكترونية (CMS):
يمكن رؤية أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني من منظور المتعلم على أنها واجهة تفاعل لتقديم المحتوى وعدد من أدوات التفاعل مع النظام، كما يمكن أن يرى من منظور المعلم بصفته نظاما لتوصيل المحتوى إلى المتعلمين وعدد من الأدوات تمكن المعلم من التوصل مع هؤلاء المتعلمين واختبارهم ومراقبة أدائهم داخل النظام.(مصطفى جودت ،2003 :93)
ولقد ظهرت نظم إدارة التعلم الإلكتروني نتيجة لزيادة طرح المقررات الإلكترونية على شبكة الإنترنت والإقبال المتزايد على الالتحاق بالتعليم المفتوح أو التعليم من بعد عبر الإنترنت حيث ظهرت الحاجة إلى الجمع بين الأشكال المختلفة من نظم التعلم عبر الإنترنت في إطار واحد يجمعهم.( نبيل جاد عزمي :2008 :270 )
أنواع أنظمة إدارة المقررات الإلكترونية:
تندرج أنظمة إدارة المقررات الإلكترونية تحت نوعين رئيسيين هما:
1-أنظمة إدارة المقررات الإلكترونية التجارية (غير المجانية): ومن أمثلتها، برنامج Angel، وبرنامج بلاك بورد Black Board، وبرنامج Web ct Top class، وبرنامجLearning space ، وبرنامج Desire .
2-أنظمة إدارة المقررات الإلكترونية مفتوحة المصدر (المجانية): ومن أمثلتها، برنامج Atutor، وبرنامج Dokeos ، وبرنامج مــودلMoodle .
المحور الثانى : نـظــام مـوودل ( moodle )
تعريف نـظــام مـوودل ( moodle ) :
يعتبر نظام موودل ( moodle ) احد أنظمة إدارة التعلم الرقمي مفتوح المصدر الذي يساعد المعلم في توفير بيئة تعليمية الكترونية كما يمكن استخدام النظام على المستوى الفردي أو المؤسسي . (عبد الحميد بسيونى : 2007 : 276- 280 ؛ )" برانزبرج " (( Branzburg ,2005
فهو أحد أنظمة إدارة المساقات ومحتويات التعليم فبالإضافة إلى كونه وعاء للمساقات فهو يحتوى على أدوات لتطوير الأنشطة التعليمية حيث يستخدم من قبل ألاف المؤسسات التربوية حول العالم لإنتاج مساقات إلكترونيه على الإنترنت ،ودعم المساقات التقليدية ، وكذلك في تطوير مواقع الويب .

مميزات نـظــام مـوودل ( moodle ) :
من مميزات نظام موودل التي يمكن الإستفاده بها بشكل جيد في التعليم كما ذكرها كل من :- (عبد الحميد بسيونى2007: 276-283؛ احمد صادق عبد المجيد ،2008 :26-31؛ هند سليمان الخليفة،ضحى عبد القادر،سارة عبد الغني،2008 ؛ Mayes,2004 ؛ Saba,2005)
• أداة مناسبة لبناء المناهج الإلكترونية (تجميع، تبويب، عرض).
• وجود منتدى يناقش فيه المعلم الموضوعات ذات الصلة بالعملية التعليمية .
• يدعم النظام خمساً وأربعين لغة منها اللغة العربية.
• يهتم بوحدة الدرس لإنشاء عدة صفحات تعرض المحتوى أو جزء منه، ويمكن في نهاية كل صفحة إضافة سؤال أو رابط لصفحة تالية أو سابقة أو أخرى.
• يعطى فرصة جيدة للمتعلم بإرسال وجباته والمهام المكلف بها من قبل المعلم وتحميلها على الموقع بصيغ مختلفة
من أجل تقديمها للمعلم(word، power point).
• متابعة الطالب من بداية دخوله للنظام حتى خروجه مع توفر تقرير لكل طالب.
• يتضمن أدوات مختلفة للتقويم(مهام، أنشطة، اختبارات، استبيانات).
• يتضمن معجم Glossary لعمل قواميس للمصطلحات المستخدمة في المنهج، كما يمكن تكليف الطلاب بكتابة المصطلحات لتقييمها من قبل المعلم قبل عرضها.
• يتيح النظام للمعلم تسجيل طلابه أو تسجيل أنفسهم آلياً دون الرجوع للمعلم.
• التصحيح وتسجيل الدرجات تلقائياً حسب معايير يحددها المعلم لاختبارات الاختيار من متعدد أو صح
وخطأ أو غيرها من أنماط الاختبارات.
• يستطيع المعلم عمل مجموعات نقاش حسب المهام والمستوى التعليمي أو يقوم النظام بتكوينها.
• يتوفر في النظام غرف دردشة ومنتديات للحوار التعليمي.
• يدعم النظام معايير SCORMالعالمية.
وأشارت نتائج دراسة " بريمير ، برانت" (Bremer, D., and Bryant, R , 2005 : p135-139 ) إلى أن الطلاب يفضلوا استخدام نظام ( moodle ) عن نظام (Blackboard) في التعلم لما له من مميزات عديدة حيث انه يعتبر نظام تعلم مفتوح المصدر كما انه يوفر الاستخدام الحر .
ويتفق الباحث مع هذه الدراسات من حيث سهولة استخدام نظام ( moodle ) في عملية التعلم وتننوع أدوات التعليم داخله ، ووجود أكثر من وسيلة للتقويم ، وجاءت هذه الدراسة لتنمية مهارات استخدام نظام ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة بنها .
مكونات نـظــام مـوودل ( moodle ) :
يتكون نظام"موودل" Moodle من مجموعة وحدات كما حددها (عبد الحميد بسيونى،2007 : 279-280):
1- وحدة الدرس Lesson: وهى لإنشاء عدة صفحات تعرض المنهج أو جزءًا منه، ويمكن في نهاية كل صفحة إضافة سؤال أو رابط لصفحة تالية أو سابقة أو أخرى
2- وحدة المنتدى Fourm: تعطى إمكانية النقاش ومن خلالها يمكن تقديم ملخصات أو أسئلة عن المنهج.
3- وحدات التقويم والاختبارات والاستبانات
4-وحدة معجم المصطلحات Glossary: لعمل قواميس المصطلحات المستخدمة في المنهج كما يمكن تكليف المتعلمين بكتابة المصطلحات لتقييمها من قبل المعلم قبل عرضها.
5- وحدة الواجبات الدراسية Assignment: وهى تعطى المعلم طلب من المتعلمين أداء مهمة معينة، فيقوم المتعلمون بتحضيرها ثم تحميلها للموقع بأي تنسيق مثل معالج النصوص أو العروض التقدمية، ليقوم المعلم بتقييمها.
6-وحدة الموارد Resource: لتزويد المنهج الدراسي بالموارد الإلكترونية لدعم المنهج الدراسي مثل روابط المواقع الأخرى، صفحات نص، صفحات ويب، الربط مع ملفات التحميل.
7- وحدة الكتاب Book: وهى لإنشاء موارد تعليمية على شكل كتاب إلكتروني.
مهارات إدارة المقررات الإلكترونية من خلال نـظــام مـوودل ( moodle ) :
مهارات إدارة المقررات الإلكترونية متعددة منها كما أورد(سلطان هويدى،2008 : 111-112 )تقسم إلى:
1- مهارات خاصة بإدارة عملية التسجيل :وتتضمن هذه المهارات عملية تسجيل المستخدمين في النظام وكذلك تصنيفهم إلى معلمين وطلاب ومنشئ مقرر وضيوف ومدير .
2- مهارات خاصة بإدارة عملية بناء المحتوى التعليمي :وتتضمن هذه المهارات عملية وضع المحتوى التعليمي على واجهة المقرر الذي تم تصميمه من خلال ربطه بموقع تعليمي أو بملف معين داخل المقرر أو بإدراج صفحة نصية أو صفحة ويب أو إعداد ملصقة على واجهة المقرر الإلكتروني .
3- مهارات خاصة بإدارة عملية التقويم :وتتضمن هذه المهارات عملية وضع أسئلة الاختبارات التقويمية مثل أسئلة الاختيار من متعدد وأسئلة المطابقة وأسئلة الصح والخطأ والأسئلة المقالية وإدارة الاختبارات ككل .
4- مهارات خاصة بإدارة عملية تنفيذ المهام والأنشطة :وتتضمن هذه المهارات عملية وضع المهام والواجبات للمتدربين من خلال مهمة تحميل الملفات المتقدمة و مهمة النص المباشر و مهمة تحميل ملف واحد و مهمة نشاط بدون اتصال وتصحيح تلك المهام .
5- مهارات خاصة بإدارة عملية بناء الفئات والمقررات :وتتضمن هذه المهارات عملية بناء الفئات الكبرى أو التصنيف العام ومن ثم بناء مقررات ضمن هذه الفئات .
6- مهارات خاصة بإدارة عملية أدوات الاتصال بين المدرب والمتدربين :وتتضمن هذه المهارات عملية بناء أدوات التواصل بين المدرب والمتدربين من خلال غرف المحادثة والمنتديات وإدارة .
7- مهارات خاصة بإدارة عملية الخدمات المساندة : وتتضمن هذه المهارات عملية الإدارة الفنية للمقرر الإلكتروني من حيث النسخ الاحتياطي له والاستعلام عن المتدربين ومراقبة أدائهم ودخولهم إلى المقرر الإلكتروني وتنظيم إعدادات المقرر وكذلك عملية استيراد مقرر إلكتروني من نظام إدارة مقررات إلكتروني آخر إلى هذا النظام .
النشاطات التفاعلية التي يقدمها نظام مـوودل ( moodle ) :
يقدم نظام موودل moodle مجموعة من النشاطات التفاعلية التي تحقق الاتصال التفاعلي ويوضحها كل من ( عبد الله الموسي ، احمد المبارك ، 2005 : 249-250 ) في :
- النشاطات المرجعية . – النشاطات التطبيقية .
- التمرينات والواجبات . – الاستفتاءات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.geocities.com/almorabbi/
أبو بدر
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
أبو بدر


الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 839
تاريخ الميلاد : 30/12/1978
العمر : 45
نقاط : 1109
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

بطاقة الشخصية
تربوي:

فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز    فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز  I_icon_minitimeالسبت مارس 19, 2011 5:02 pm

المحور الثالث : الـدافـعيــة للإنـجـــاز
تعريف الدافعية للإنجاز :
إن الدافعية للإنجاز حالة متميزة من الدافعية العامة، وتشير إلى حالة داخلية عند المتعلم تدفعه إلى الانتباه إلى الموقف التعليمي والإقبال عليه بنشاط موجه، والاستمرار فيه حتى يتحقق التعلم .(يوسف قطامي،عبد الرحمن عدس،2002)
تعرفها ( سهي الحارثى، 2003 : 45) بأنها طاقة مركبة تثير نوعا من التوتر الانفعالي الذي لا يهدأ إلا بعد الإشباع .
ويرى ( إبراهيم شوقي عبد الحميد ، 2003 : 3 ) الدافعية للإنجاز بأنها منظومة متعددة الأبعاد تعمل على إثارة الجهد المرتبط بالعمل والإنجاز وتحدد طبيعته ووجهته وشدته ومدته بهدف الإنجاز المميز للأهداف .
كما يعرفها كل من0 (احمد يوسف قواسمه ، فيصل محمود غرايبه ، 2005 : 178 ) بأنها الحالة الكامنة داخل الطالب عندما يمتلكها يعمل باستمرار وتواصل ، وإذا ما تحلى بالصبر أثناء قيامه بما يلزم للتعلم من نشاطات مختلفة متعلقة بمواقف تعليمية مختلفة ، فإن ذلك يمكنه من الوصول إلى الهدف الذي يسعى إلى تحقيقه وهو عملية التعلم .
أهمية الدافعية للإنجاز :
الدافعية للإنجاز هي ما يجعلنا نواصل اندماج الطلاب في عملية التعلم،فالدافعية تحدد الاتجاه والفعالية لتعلم الطلاب، كما يمكن للدافعية أن تعوض التعب وحتى بعض النقص في القدرة على التعلم لدى الطلاب (نبيل محمد زايد،2003:120)
أن دافعية الإنجاز تؤثر في تحديد مستوى الفرد التعليمي حيث أن هذا الدافع يعمل كقوة إضافية توجه سلوك الطلاب نحو الآمال التي ترتبط بتحصيلهم الدراسي ، فهو يدفع الطلاب إلى زيادة معارفهم ومهاراتهم ، ولكي يتعلموا بطريقة أسرع وينجزوا أعمالهم في وقت اقل من غيرهم . ( سعود بن شايش العنزى ، 2003 : 5 )
فقد أوصت دراسة ( على بن محمد مرعى ،2006 ) بضرورة توفير الشروط والمناخات التعليمية الداعمة لحدوث التعلم الفعال والعمل على تنمية قدرات الطلاب وتحفيز إمكاناتهم الإبداعية لينعكس ذلك إيجابياً على دافعية الإنجاز الدراسي لديهم .
وأشارت نتائج عديد من الدراسات إلى وجود علاقة موجبة بين الدافعية للإنجاز، والتحصيل الدراسي لدى طلاب، وطالبات كلية التربية والآداب جامعة تبوك منها دراسة ( محمود عطا ، 1993 : 50 ) ، فإنّ الأفراد الذين يوجد لديهم دافع مرتفع للتحصيل يعملون بجدية أكبر من غيرهم، ويحققون نجاحات أكثر في حياتهم، وفي مواقف متعددة من الحياة . "سانتروك" (Santrrock, 2003)
ويتفق الباحث مع هذه الدراسات في أن دافعية الإنجاز لها دور كبير في تنمية التحصيل المعرفي لدى المتعلمين فالدافعية للإنجاز توجه المتعلم إلى تحقيق الأهداف التعليمية المرغوب فيها ، فقد وفر الباحث لدى طلاب الدراسات العليا البيئة التعليمية المناسبة لدراسة مقرر مستحدثات تكنولوجيا التعليم من خلال المقرر الالكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام ( moodle ) وزيادة دافعيتهم للتعلم .
وظائف الدافعية للإنجاز :
يحدد كل من (ممدوح الكنانى ، احمد الكندري ، 2005 :66 ) وظائف الدافعية للإنجاز في الاتى :
1- الدافع عامل منشط : فهي تعمل على تنشيط المتعلم في الموقف التعليمي .
2- الدافع عامل موجه ومنظم : فالدافعية توجه المتعلم إلى وجهات معينة لتحقيق الأهداف المطلوبة .
3- الدافع عامل مدعم أو معزز .
أسس استثارة الدافعية للإنجاز :
للدافعية للإنجاز أسس ومباديء لتطبيقها يذكرها (فتحي مصطفى الزيات،2004: 45 -453) في النقاط التالية :
(1) إعداد بيئة تعليمية محورها أو توجهها الأساسي التعلم
(2) إشباع حاجات الطلبة واستثارة دوافعهم الداخلية
(3) جعل المادة التعليمية شائقة ومثيرة للطلبة
(4) تعديل التفسيرات السببية للنجاح والفشل
(5) استخدام استراتيجيات تعديل السلوك
(6) مساعدة كل طالب في وضع الأهداف وتحقيقها
(7) إتاحة الفرصة للطلبة كي يتحملوا المسئولية تجاه الأنشطة التعليمية التي يختارونها
الطريقة والإجراءات
أولاً ـ منهج الدراسة:
استهدفت الدراسة الحالية تعرف أثر بعض المتغيرات (حيث اشتملت الدراسة على عامل مستقل تجريبي تمثل في المقرر الالكتروني ، على المتغيران التابعان (الدافعية للإنجاز، والتحصيل)، ولذا تنتمي الدراسة إلي فئة الدراسات التي تستهدف اختبار العلاقات السببية بين المتغير المستقل والمتغيران التابعان، ويُعـد المنهج شبه التجريبي أكثر مناهج البحث مناسبة لتحقيق هذا الغرض. كما استخدم المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري وأدوات الدراسة وتحليل النتائج وتفسيرها وتقديم التوصيات والبحوث المقترحة.
ثانيًا ـ التصميم التجريبي:
1 ـ متغيرات الدراسة : اشتملت الدراسة علي المتغيرات الآتية:
أ- المتغير المستقل: المقرر الالكتروني
ب ـ المتغيران التابعان: اشتملت الدراسة الحالية على متغيرين تابعين، هما: الدافعية للإنجاز،و التحصيل.
ج ـ المتغيرات الضابطة: تمثلت في: الفرقة الدراسية، المستوي الأكاديمي.
2 ـ نوع التصميم التجريبي:
لما كان هناك عامل مستقل: تمثل في المقرر الالكتروني، وعاملين تابعين هما الدافعية للإنجاز،و التحصيل ، لذا وقع اختيار الباحث علي التصميم التجريبي المعروف باسم التصميم العاملي (1 X 2) للإجابة عن تساؤلات الدراسة.
ثالثًا ـ عينة الدراسة: اختيرت عينة الدراسة من طلاب الدراسات العليا، كلية التربية جامعة بنها، وبلغ عددهم (30) طالبًا وطالبة، وتجدر الإشارة هنا إلى أن اختيار الطلاب لـم يتـم بطريقـة عشوائيـة بل وفقًا لاستعدادهم للاشتراك في تجربة الدراسة وقد تم اختيار 10 طلاب كعينة استطلاعية ، وقد قام بالتطبيق مع الباحث مجموعة من المعيدين والمدرسين المساعدين بالقسم .
رابعًا ـ مواد المعالجة التجريبية: اشتملت مادة المعالجة التجريبية المستخدمة في الدراسة الحالية علي مقرر الكتروني تناول موضوع "نظام الموودل"، لتعلم طلاب الدراسات العليا عينة الدراسة كيفية التعامل مع نظام موودل ( moodle ) ، ومرت عملية إعداده بالمراحل الآتية:
المرحلة الأولي ـ تصميم المقرر الالكتروني : تم تصميم المقرر الالكتروني وفقًا للأسس الآتية:
ـ الأساس العلمي: تمثل في تحديد واختيار المادة العلمية حول موضوع " نظام موودل ( moodle ) "، لتزويد المتعلمين بالمعارف والخبرات والمهارات لإنماء المعاني لديهم.
ـ الأساس التربوي: يوضح أسلوب تقديم وعرض المحتوي العلمي للمقرر الالكتروني من خلال تحليله لاستخراج قائمة بالمفاهيم المتضمنة به، وتحديد الأهداف العامة والتعليمية، الأنشطة التعليمية المختلفة، والمهارات، والرجع، واستراتيجية تنظيم المعرفة بشكل يتميز بالبساطة وعدم التعقيد لتقديم تسلسل منطقي للمحتوي وتحديد العلاقات الداخلية بين
وحداته لمقابلة أهداف التعليم.
ـ الأساس التقني: تمثل في تصميم الشاشة الذي يتعلق بالنص والمؤثرات البصرية والصوتية؛ والممارسة وسهولة الاستعمال للحفاظ علي التفاعل وثنائية الاتصال بين المتعلم ومواد التعلم لتفهم العلاقة بين وحدات المحتوي، وإتاحة الوصول غير المتسلسل للمعلومات لمقابلة احتياجاته الفردية. كما رُوعيت بعض الخصائص، مثل: التعليمات العامة، نوع وحجم ولون الخط المستخدم، الخلفية، الهدف العام، الأهداف التعليمية، ... .
المرحلة الثانية ـ تنفيذ المقرر الالكتروني:
تم تنفيذ المقرر الالكتروني وفقًا لاستراتيجية التحكم الإرشادي مراعية لأسس التصميم سالفة الذكر، وقد أشتمل المخطط الموجود على الموقع الإلكتروني على ما يلي :
1- معلومات عن المحاضر
2- معلومات عن المقرر
- المواد التعليمية للمقرر - المتطلبات التكنولوجية - سياسات وقواعد تقييم المقرر
- خريطة المقرر - قاموس المصطلحات - خريطة تقييم الطلاب
- نظام تقدير الدرجات - الجدول الزمني للمقرر
3- الوسائل التفاعلية
- منتدى المقرر - غرفة الحوار - استبيان عام
- ويكي علم الاجتماعي والضبط القانوني - منتدى تقييم المقرر
4- وسائل مساعدة
- دليل الطالب عن كيفية استخدام الموديول - كيفية عمل نشاط على الموديول
5- اختبار قبلي عام : وقد أشتمل المقرر على خمس موديلات نعرض الموديول الأول كنموذج
المرحلة الثالثة ـ تجريب البرنامج:
عُرض المقرر الالكتروني علي (6) من طلاب الدراسات العليا،كلية التربية جامعة بنها لتحديد الفعالية الداخلية للمقرر الالكتروني عن طريق حساب نسبة الكسب المعدل لبلاك Black (علي ماهر، 2001: 458ـ459) علي ضوء درجات الاختبار القبلي والبعدي. وبلغت هذه النسبة (1.27) وهي تشير إلي أن المقرر الالكتروني يحقق الهدف منه، ويتصف بدرجة مقبولة من الفاعلية حيث أنها تزيد عن الحد الأدنى الذي اقترحه بلاك كمؤشر للفعالية وهو (1.2).

خامسًا ـ أدوات الدراسة: تمثلت أدوات الدراسة فيما يلي:
1 ـ مقياس الدافعية للإنجاز :
استخدمت الدراسة الحالية مقياس فاروق عبد الفتاح موسى(2003) لتقدير مستوي الدافعية للإنجاز ، وأشتمل في صورته النهائية على (28) مفردة، وأُعد بحيث تصدرت كراسة المقياس مجموعة من التعليمات الموجهة للطالب لمساعدته في الاستجابة، وتضمنت بيانات خاصة بالطالب، مثل: الاسم، والجنس، والعمر. وقام الباحث بتقنين المقياس وحساب معامل ثباته بإعادة تطبيقه ووجد أنه يساوى (0.64)، وقيمة معامل الثبات باستخدام معادلة ألفا (0.78)، وهي قيم مناسبة وتصلح كأساس للتطبيق.
2 ـ الاختبار التحصيلي :
تم إعداد الاختبار التحصيلي ، وأشتمل في صورته النهائية علي ( 65 مفردة : 43 مفردة صواب وخطأ – 22 مفردة اختيار من متعدد ) ، وأُعد بحيث تصدرت كراسة الاختبار مجموعة من التعليمات الموجهة للطالب لمساعدته في الاستجابة
صدق وثبات الاختبار :
تم حساب صدق الاختبار من خلال طريقة صدق المحكمين بعرضه على 6 محكمين من خبراء المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم وعلم النفس ، كما تم حساب معامل ثبات الاختبار من خلال طريقة الاختبار واعادة الاختبار والاتساق الداخلى ، وقد جاءت قيم معامل الثبات بطريقة الاختبار واعادة الاختبار ( 0'89 ) وبطريقة كرونباخ ألفا (0'83 )، وتعتبر هذه المعاملات كافية لثبات الأداة لغايات هذه الدراسة .
سادسًا ـ تنفيذ التجربة:اُختيرت مجموعة الدراسة الأساسية بطريقة مقصودة من طلاب الدراسات العليا ـ معلمين بمراحل التعليم المختلفة ،كلية التربية ، جامعة بنها، وبلغ عددهم (20) طالبًا وطالبة لدراسة المقرر الالكتروني وطُبقت أداتي الدراسة ومعالجة الدرجات للتوصل للنتائج وتقديم التوصيات والبحوث المقترحة.
أساليب المعالجة الإحصائية: للتحقق من صحة الفروض أو دحضها تم حساب دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب مجموعات الدراسة باستخدام تحليل التباين ثنائي الاتجاه، لمناسـبته لتحليل البيانات علي ضوء التصميم التجريبي للدراسة. واستخدم البرنامج الإحصائي SPSS الإصدار (15) لعمل المعالجات الإحصائية.
التوصيات : على ضوء دراسة البحث يوصي الباحث بما يلي :
1- ضرورة تحول الطالب/ المعلم من دور المستهلك للمعرفة إلى دور المُنتج لها، ويتحقق ذلك بمساعدته علي تعلم مهارات التعامل مع المستحدثات.
2- مسايرة الاتجاهات المعاصرة في توظيف المستحدثات التكنولوجية في التنمية المستدامة للمعلم، والتي تنعكس بصورة منتظمة علي حياته من خلال التعليم والتفكير النقدي.
3- التحولات في أساليب التعلم من النموذج الموجه بواسطة المعلم، إلي نموذج التعلم الموجه ذاتيًا، وتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كمصادر للتطوير المهني للمعلمين.
4- تحسين أساليب التدريس في الجامعات ودعمها بالمستحدثات التكنولوجية وتفعيل دور المقررات الإلكترونية وبيئات التعلم الإلكتروني في مرحلة التعليم الجامعي مما يساعد على نمو الاتجاهات الايجابية نحو المستحدثات لديهم .
5- الاهتمام باستخدام نظم إدارة المقررات في نشر المقررات التعليمية علي الإنترنت.
6- اهتمام كليات التربية نشر مقرراتها علي شبكة لانترنت، وتشجيع طلاب الكلية وبخاصة طلاب الدراسات العليا علي تصميم مواقع تعليمية مختلفة لبعض المقررات في مجالات تخصصاتهم المختلفة.
7- الاستفادة من المقرر الإلكتروني المقترح ، لتنمية الجوانب المعرفية المختلفة ، لدي طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم .
8- توفير دورات تدريبية لطلاب وأساتذة الجامعات لتنمية مهاراتهم في تصميم ونشر المقررات لالكترونية.
9- إعداد طلاب تكنولوجيا التعليم في كليات التربية علي التعامل مع بيئات التعلم الإلكتروني.
البحوث المقترحة:
ـ إجراء دراسة شبيهة بالدراسة الحالية علي طلاب مراحل تعليمية مختلفة.
ـ دراسة أثر المتغير المستقل للدراسة الحالية وعلاقتة بالأساليب المعرفية وغير المعرفية للمتعلمين علي بعض نواتج التعلم الأخرى.
ـ دراسة أثر المتغير المستقل للدراسة الحالية على مهارات التعلم الذاتي, ومهارات المعلوماتية، والسعة العقلية، والتفكير النقدي، وتنمية مهارات التفكير التأملي.
ـ إجراء دراسة للتوصل إلى مجموعة من الخصائص المعيارية التي تُشكل في مُجملها تصورًا أفضل لإنتاج المقررات الالكترونية المرتبطة بمجال التعليم بصورة أكثر كفاءة.
واحتوت ملاحق الدراسة على:
- ملحق رقم (1) الاختبار التحصيلي
- ملحق رقم (2) مقياس الدافع للإنجاز للأطفال والراشدين للدكتور / فاروق عبد الفتاح موسى

مع أصدق الدعوات بالتوفيق


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.geocities.com/almorabbi/
طموحي Master
عضو جديد
عضو جديد



الابراج : الحمل

عدد المساهمات : 46
تاريخ الميلاد : 03/04/1986
العمر : 38
نقاط : 52
تاريخ التسجيل : 30/04/2011
رقم الهاتف الجوال : soory I can not

فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز    فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز  I_icon_minitimeالأربعاء مايو 11, 2011 5:54 pm

جزاكم الله خير الجزاء اود الحصول على هذه الدراسة كاملة وشكرا لكم..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بدر
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
أبو بدر


الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 839
تاريخ الميلاد : 30/12/1978
العمر : 45
نقاط : 1109
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

بطاقة الشخصية
تربوي:

فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز    فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز  I_icon_minitimeالأربعاء مايو 11, 2011 9:33 pm

السلام عليكم وبسم ال

بكل سرور

واشكر لك

جميل المرور


يمكنك العودة لبريدك الخاص بالمنتدى


تشرفت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.geocities.com/almorabbi/
طموحي Master
عضو جديد
عضو جديد



الابراج : الحمل

عدد المساهمات : 46
تاريخ الميلاد : 03/04/1986
العمر : 38
نقاط : 52
تاريخ التسجيل : 30/04/2011
رقم الهاتف الجوال : soory I can not

فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز    فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز  I_icon_minitimeالسبت مايو 14, 2011 2:10 pm

name of Allah [center]
الاخ الفاضل: ابو بدر
شكرا جزيلا لك وجزاك الله خير الجزاء



شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغامدي




عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 04/09/2011

فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز    فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز  I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 04, 2011 4:23 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكرك على هذا الطرح الرائع وأتمنى أن تزودني بنسخة كاملة من هذه الدراسة لأنني في أمس الحاجة إليها فأنا الان بصدد كتابة رسالة ماجستير عن نظام موودل وشكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لطيفه




عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 02/12/2011

بطاقة الشخصية
تربوي:

فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز    فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز  I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2011 4:48 pm

شكرا جزيلا على الطرح الجميل ارجوا إفادتي بالمراجع كاملة الخاصة بالرسالة
الله يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بدر
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
أبو بدر


الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 839
تاريخ الميلاد : 30/12/1978
العمر : 45
نقاط : 1109
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

بطاقة الشخصية
تربوي:

فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز    فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 8:00 pm

[center] السلام عليكم وبسم ال

الأخ العزيز الغامدي

الأخت الفاضلة لطيفة



خالص الشكر لكريم المرور

يرجى الرجوع لبريدكما الخاص بالمنتدى


والدعوات دوام التوفيق



نورت
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.geocities.com/almorabbi/
احبك يا وطني
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 28/01/2012

فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز    فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز  I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2012 7:00 am

رسالة رائعه
وجهد طيب مستمر وبالتوفيق دائما

اخي الكريم احتاج إلى الرسالة كاملة

وشكرا مقدما لكل جهودك المتميزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
issak8
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 06/03/2012

فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز    فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز  I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 06, 2012 12:57 pm

تحية طيبة
اشكرك على الطرح الجيد وجهدك الموفق
ان امكن اريد الدراسة كاملة ولك الشكر الجزيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
issak8
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 06/03/2012

فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز    فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز  I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 27, 2012 7:34 pm

مرحبا لو تكرمتوا اريد مراجع الدراسة، او الدراسة كاملة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خالد بن عبدالله الراشد(2001) برنامج مقترح لتنمية مهارات القراءة الصامتة وأثره في تحسين مستوى التحصيل الدراسي .(دراسة تجريبية على عينة من طلاب الصف السادس الابتدائي بمدينة الرياض
» أثر تصميم واجهة التفاعل في مقرر إلكترونى قائم على الويب 2,0 على التحصيل المعرفي لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بقنا
» مهارات الذكاءات المتعددة فعالية برنامج تدريبي مقترح في إكساب معلمي اللُّغة العربية مهارات استخدام الذكاءات المتعددة في تدريسهم وأثره علي التحصيل وتنمية الإبداع اللُّغوي لدى تلاميذهم .
» استخدام نموذج ثيلين thelen في تدريس الدراسات الإجتماعية واثره علي التحصيل المعرفي والتفكير الناقد ( ملخص رسالة ماجستير)
» حنان الدسوقي.(2012).فاعلية المدخل التفاوضي فى تدريس التاريخ لتنمية التحصيل المعرفى ومهارات التفكير التاريخى والميل الى الماده لدى طلاب المرحله الثانويه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: تكنولوجيا التعليمInstructional Technology-
انتقل الى: