Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح درس (نشأة الحياة النيابية وتطورها في مصر الحديثة) للصف الثالث الأعدادي الفصل الدراسي الثاني

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

شرح درس (نشأة الحياة النيابية وتطورها في مصر الحديثة) للصف الثالث الأعدادي الفصل الدراسي الثاني Empty
مُساهمةموضوع: شرح درس (نشأة الحياة النيابية وتطورها في مصر الحديثة) للصف الثالث الأعدادي الفصل الدراسي الثاني   شرح درس (نشأة الحياة النيابية وتطورها في مصر الحديثة) للصف الثالث الأعدادي الفصل الدراسي الثاني I_icon_minitimeالخميس أغسطس 06, 2009 10:06 am


السلام عليكم وبسم ال



مقدمة
تمهيد:


ما المقصود بالحياة النيابية؟
معنى الحياة النيابية هو أن يقوم الشعب بانتخاب ممثلين عنه لإدارة شئون الحكم في البلاد وسن القوانين ومراقبه أعمال الحكومة.
تطورت الحياة النيابية في مصر خلال المراحل التاريخية المتتالية مثلها مثل سائر دول العالم حيث وجدت في النصف الأول من القرن التاسع عشر مجالس استشارية تنظر في بعض المسائل الإدارية ثم مرت بمراحل مختلفة إلى أن وصلت إلى عصرنا هذا وسوف ندرس في هذا الدرس مراحل تطور الحياة النيابية وسلطات الحكم في مصر .

النقاط التاريخية في هذا الدرس:



  • مراحل تطور الحياة النيابية في مصر
  • سلطات الحكم في مصر بناء على دستور 1971م وتعديلاته
  • وضع المرأة في الدستور



تطور الحياة النيابية في مصر:
الحياة النيابية في النصف الأول من القرن 19:



  • لم تنشأ الحياة النيابية في مصر متكاملة ولكنها أخذت في التطور خلال المراحل التاريخية.
  • أنشأ محمد على في النصف الأول من القرن الـ 19 مجالس استشارية وذلك للنظر في مسائل الإدارة والتعليم والأشغال العمومية.


مجلس شورى النواب 1866م:



  • رأى الخديوي إسماعيل إشراك الشعب معه في الحكم وذلك لمواجهة التدخل الأجنبي.
  • أنشأ الخديوي إسماعيل مجلس شورى النواب وكان يتم اختيار أعضائه بالانتخاب.
  • نعتبر سنة 1866م هي منشأ الحياة النيابية في مصر وكانت مصر هي أسبق بلاد الشرق في هذا المجال.


دستور 1923م:



  • بناء على تصريح 28 فبراير 1922م تشكلت لجنة لوضع الدستور الذي صدر في إبريل عام 1923م.
  • تضمن هذا الدستور إنشاء الأحزاب السياسية وإنشاء برلمان مكون من مجلسين هما: مجلس النواب و مجلس الشيوخ.


الحياة النيابية في عهد ثورة يوليو 1953م:



  • قررت ثورة 23 يوليو 1952م إلغاء دستور 1923م وحل الأحزاب السياسية.
  • في عام 1956م صدر أول دستور في عهد الثورة تضمن إنشاء مجلس الأمة لممارسة السلطة التشريعية.


الدستور الدائم عام1971م:



  • في عهد الرئيس محمد أنور السادات صدر الدستور الدائم عام 1971م وتعديلاته عام 1980م.
  • أوضح الدستور الدائم نظام الحكم في مصر واختصاصات المؤسسات الدستورية.


سلطات الحكم في مصر بناء على دستور 1971م وتعديلاته:
شرح درس (نشأة الحياة النيابية وتطورها في مصر الحديثة) للصف الثالث الأعدادي الفصل الدراسي الثاني Il332g00


أولاً رئيس الدولة ( رئيس الجمهورية):


كيفية انتخاب رئيس الجمهورية:



  1. يتم ترشيح رئيس الجمهورية بواسطة مجلس الشعب بعد الحصول على أغلبية أصوات المجلس.
  2. يعرض الترشيح على الشعب من خلال استفتاء عام.
  3. إذا حصل المرشح على الأغلبية المطلقة في الاستفتاء يصبح رئيسا للجمهورية لمدة ست سنوات من تاريخ نتيجة الاستفتاء.
  4. يجوز إعادة انتخاب رئيس الجمهورية لمدة أخرى.


مهام وسلطات رئيس الجمهورية:



  1. العمل على تأكيد سيادة الشعب واحترام الدستور وسيادة القانون.
  2. حماية الوحدة الوطنية والمكاسب الاشتراكية.
  3. وضع السياسة العامة للدولة والإشراف على تنفيذها بالاشتراك مع مجلس الوزراء..


ثانياً السلطة التشريعية (مجلس الشعب ومجلس الشورى):


مجلس الشعب:


شرح درس (نشأة الحياة النيابية وتطورها في مصر الحديثة) للصف الثالث الأعدادي الفصل الدراسي الثاني Il332g01


كيفية تشكيله:



  1. ينتخب الشعب نواباً يمثلونه من بين أعضاء الأحزاب السياسية المعترف بها والمستقلين. في عام 1977م صدر قانون يسمح بإنشاء الأحزاب السياسية، فتكونت الأحزاب الآتية: الحزب الوطني الديمقراطي – حزب الوفد – حزب التجمع – حزب الأحرار – حزب الأمة – الحزب الناصري - . . . إلخ
  2. تقسم جمهورية مصر العربية إلى 222 دائرة انتخابية يمثلها 444 عضوا نصفهم على الأقل من العمال والفلاحين.
  3. يجوز لرئيس الجمهورية تعيين عشرة أعضاء في مجلس الشعب.
  4. مدة عمل المجلس خمس سنوات من تاريخ أول اجتماع له.


مهام وسلطات مجلس الشعب:



  1. يتولى مجلس الشعب سلطة التشريع وإقرار السياسة العامة للدولة.
  2. إقرار الخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والموازنة العامة للدولة.
  3. ممارسة الرقابة على أعمال السلطة التنفيذية.
  4. محاسبة الوزراء عن أعمالهم وتوجيه الأسئلة والاستجوابات لهم.


مجلس الشورى:


شرح درس (نشأة الحياة النيابية وتطورها في مصر الحديثة) للصف الثالث الأعدادي الفصل الدراسي الثاني Il332g02



  1. أنشئ مجلس الشورى عام 1980م.
  2. يؤخذ رأى مجلس الشورى فيما يلي:

    • مشروعات القوانين المكملة للدستور.
    • الموضوعات التي تتصل بالسياسة العامة للدولة.
</LI>


ثالثاً السلطة التنفيذية:


الحكومة:



  1. هي الهيئة التنفيذية والإدارية العليا للدولة.
  2. تتكون الحكومة من رئيس الوزراء ونوابه والوزراء ونوابهم.

مهام ووظائف الحكومة:



  1. الاشتراك مع رئيس الجمهورية في وضع السياسة العامة للدولة والإشراف على تنفيذها.
  2. توجيه ومتابعة أعمال الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة.
  3. إصدار القرارات الإدارية والتنفيذية ومراقبة تنفيذها.
  4. إعداد مشروع الموازنة العامة ومشروع الخطة العامة للدولة.


الإدارة المحلية:



  • صدر قانون الإدارة المحلية عام 1979م وتعديلاته عام 1988م.
  • الهدف من الإدارة المحلية:

    • تخفيف الأعباء عن السلطة المركزية
    • التعرف على الاحتياجات المحلية في كل محافظة.
    </LI>

مهام واختصاصات المحافظ:



  1. يمثل رئيس الجمهورية في محافظته.
  2. يرأس جميع الأجهزة التنفيذية في محافظته.
  3. يتعاون مع المجالس الشعبية المحلية لصالح الشعب وتحقيق أهداف الدولة.


مهام واختصاصات أجهزة الإدارة المحلية في المحافظة:


إدارة جميع المرافق العامة في المحافظة: الصحية والتعليمية والخدمات الاجتماعية والمحافظة على الأمن.

رابعاً السلطة القضائية (المحاكم بأنواعها):



  1. سيادة القانون هي أساس الحكم في الدولة وتخضع جميع هيئاتها للقانون.
  2. السلطة القضائية مستقلة لا سلطان عليها غير القانون.
  3. المحاكم بأنواعها تتولى شئون القضاء والفصل في المنازعات وفق القوانين.
  4. القضاة مستقلون وغير قابلين للعزل.
  5. لا جريمة ولا عقوبة إلا بناء على قانون، ولا عقوبة إلا بحكم قضائي، والمتهم بريء حتى تثبت إدانته.


وضع المرأة في الدستور:

  1. كفل الدستور حقوق المرأة ومساواتها بالرجل، فقد حصلت على حق المشاركة في الحياة النيابية والترشيح لعضوية مجلس الشعب والشورى وأيضا حق المشاركة في الحكومة.
  2. تشغل المرأة منصب الوزيرة والسفيرة وتتولى مراكز قيادية على جميع المستويات.
  3. تساهم المرأة بدور كبير في النهوض بمصر في كافة المجالات وخاصة المجال الاجتماعي.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بقايا كبرياء
عضو جديد
عضو جديد
بقايا كبرياء


عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 29/04/2010

شرح درس (نشأة الحياة النيابية وتطورها في مصر الحديثة) للصف الثالث الأعدادي الفصل الدراسي الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح درس (نشأة الحياة النيابية وتطورها في مصر الحديثة) للصف الثالث الأعدادي الفصل الدراسي الثاني   شرح درس (نشأة الحياة النيابية وتطورها في مصر الحديثة) للصف الثالث الأعدادي الفصل الدراسي الثاني I_icon_minitimeالأربعاء مايو 26, 2010 1:47 am

شكرا مستر وسام بس الصراحه الدرس دا مش فاهمه خالص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح درس (نشأة الحياة النيابية وتطورها في مصر الحديثة) للصف الثالث الأعدادي الفصل الدراسي الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح درس (مصر والمنظمات العربية والأقليمية) للصف الثالث الأعدادي الفصل الدراسي الثاني
» شرح درس (مقاومة الاحتلال البريطاني) للصف الثالث الأعدادي الفصل الدراسي الثاني
» شرح درس (سعد زغلول وثورة 1919م) للصف الثالث الأعدادي الفصل الدراسي الثاني
» شرح درس (التدخل الاجنبي في مصر) للصف الثالث الأعدادي الفصل الدراسي الأول
» شرح درس (النزاع العربي الإسرائيلي) للصف الثالث الأعدادي الفصل الدراسي الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المواد الدراسية School Subjects :: الدراسات الإجتماعية social studies-
انتقل الى: