اليوم أنقل لكم تجربتي التي عايشتها أثناء إنعقاد مؤتمر: المنتدى الرابع للشباب العربي والإصلاح: "ثقافة الشباب العربي والهوية في عصر العولمة" في الفترة من ٢٦/٠٢/٢٠٠٩
إلى ٢٨/٠٢/٢٠٠٩ والذي شرفت بأن أكون أحد أعضاؤة للعام الثاني علي التوالي بفضل الله
http://www.bibalex.org/Arabic/Calendar/ShowEventDetails.aspx?EventID=7208&Date=02/28/2009
فقد عرض أحد المتحثين وهو د.هانز من السويد تجربتة في إنشاء مؤسسة دولية تهتم بتعليم الطلاب والتلاميذ من خلال المدارس كيفية التعامل
مع مصادر البيئة المختلفة والمحافظة عليها وتحديد أهداف وتطبيق برامج و إستراتيجيات وخطط عمل من أجل تحقيق ذلك في المدارس والمجتمع ككل
وتطبق البرامج التربوية علي ثلاث محاور (1-الأهتمام بالذات-2الإهتمام بالأخرين-3-الإهتمام بالطبيعة) وتوجد حزمة برامج في كل محور
من خلال تدريب المعلمين والطلاب علي تلك المهارات والإستراتيجيات والبعض منها مقترح من المدارس أنفسها
وتطبق تلك المؤسسة عملها في كثير من دول العالم ومنها الدول العربية ومن بينها مصر
وكمثال للأطلاع علي أحد تلك التجاربفي مدرسة عبد الله النديم في الإسكندرية علي الرابط
http://www.life-link.org/members.php?sub=school&schoolnumber=523
وقد طرحت علي البروفيسور هانز تساؤل عن ما إذا كانت المؤسسة تبدأ برامجها بتحديد الإحتياجات التدريبية للطلاب أم
تحدد لهم خطوات يسيروا عليها فقط...فقد أجاب بأنهم يعطوا الفرصة كاملة
لكل مدرسة بأن تقترح ما تحتاج وما هي خطط العمل
كما أنهم يقوموا بالتعرف علي المنطقة المراد العمل بها من خلال تقارير اليونسكوا التنموية
وإضافة إلي ذلك يمكنكم تحميل أدلة المعلم والطلاب المنهجية باللغة العربية من علي الرابط
http://www.life-link.org/manual.php
Arabic
2000 version
by students/educators at the Amman Baccalaureate School in Jordan,
while the printing was supported by the Jordanian Tourist Ministry and Life-Link Sweden
Download
كما يمكنك تسجيل مدرستك والتواصل معهم بالبريد الإلكتروني عبر هذا الرابط
http://www.life-link.org/join.php