الأسم:ليليان لبيب ابراهيم فريج
رقم الجلوس:51
الشعبة:تاريخ
الفرقة:الثانية
العام:2013م
المقصود بالتهيئة
التهيئة هي كل ما يقوله المعلم أو يفعله بقصد إعداد التلاميذ للدرس الجديد بحيث يكونون فى حالة ذهنية وانفعالية وجسمية قوامها التلقي والقبول
كيف تتم التهيئة ذهنيا وانفعاليا وجسميا؟
- فالتهيئة ذهنيا هي إعداد ذهن الطفل لتلقى وقبول الدرس الجديد فعلى المعلم أثناء تخطيطه للدرس أن يقوم بتحليل المهمة ( الموضوع ) وبالتالي على المعلم في بداية الدرس أن يطمئن أن التلميذ ملم بالخبرات السابقة والتي ذات صلة بالدرس وتفيده في الدرس الجديد أو المهمة الجديدة
- والإعداد الانفعالي بمعنى أن يكون لدى الطفل الدافع لتلقى المهمة الجديدة وعلى المعلم جذب انتباه الأولاد فالإعداد الانفعالي هو السيطرة على مشاعر التلميذ وضمان تفاعله مع المدرس
- إما التهيئة الجسمية فعلى المدرس عند دخوله الفصل أن يتخيل نفسه مكان التلاميذ فمثلا :-
لو التلميذ يجلس أمام شباك مكسور
- أو يجلس علي تخته غير مريحة
- أن يتعرض لتيارات الهواء أو لأشعة الشمس المباشرة
– أو طفل طويل يجلس أمام طفل قصير
- أو الانعكاسات الضوئية أثناء الكتابة على السبورة
– كل هذه الأشياء لها تأثيراتها المختلفة على التلميذ وبالتالي على تهيئته الجسمية وعدم تلقى وقبول المهمة بشكل جيد
يحتاج المعلم إلى تهيئة الطلاب قبل بدا درس جديد لكي ينمى عقولهم ويحرك حواسهم
تستهدف التهيئة الحافزة واحدة أو أكثر مما يلي:
1- تركيز انتباه الطلاب على موضوع الدرس وذلك بإثارة الدافعية لديهم
2- تزويد الطلاب بالمعلومات من محتوى هذا الدرس
3- الاستماع لما لدى الطلاب من معلومات عن الدرس ومراجعتها
4- تزويد الطلاب بإطار تنظيمي من نقاط لموضوع الدرس وبعض عناصره
سلوكيات مهارة التهيئة:
1- أن تكون مشوقة وجاذبة للانتباه
2- أن تكون على صلة بموضوع الدرس الجديد
3- أن تكون سهلة الاستيعاب ومناسبة لخصائصهم
4- أن تكون زمنها مناسب
5- أن يتابع رد فعل الطلاب ووقع التهيئة عليهم
6- ربط التهيئة بموضوع الدرس
اهمية التهيئة للدرس:
1-تكمن اهمية عملية التهيئة بانها تربط التلميذ بالواقع من خلال ما يقدمه المعلم من اسئلة او انشاط عملي او من خلال عرض مجموعة من الشرائح الشفافة، وذلك يثير اهتمام التلاميذ وحبهم نحو تعلم مادة الدرس الجديد والمشاركة فية بفعالية .لذلك فان التهيئة تجعل التلاميذ - اكثر قدرة على توجيه اسئلة متنوعة عن موضوع الدرس .
2-اكثر استعدادا للتركيز والاهتمام بموضوع الدرس .
3-اكثر قالبلية للمشاركة في الموقف التدريسي وجعله اكثر حيوية وثراء .
لكي يستخدم المعلم اسلوب التهيئة استخداما جيد ينبغي اتباع الاسس الاتية:
1- اختيار الاسلوب المناسب للتهيئة .
2-التنفيذ الامثل للاسلوب المختار .
3- اختيار التوقيت المناسب لعرض اهداف الدرس .
4- مراعاة الزمن المناسب للتهيئة .
5- متابعة ردود افعال التلاميذ .
6-الانتقال الطبيعي للدرس .
أنواع التهيئة :
التهيئة التوجيهية .. والتهيئة الانتقالية .. والتهيئة التقويمية ..
النوع الأول : التهيئة التوجيهية
يستخدم هذا النوع من التهيئة لتوجيه انتباه الطلاب نحو موضوع الدرس الذي نرغب في تدريسه ويقدم
إطار يساعد الطلاب على تصور الأنشطة التعليمية التي سوف يتضمنها الدرس ..ويساعد أيضا في
توضيح أهداف الدرس ..
النوع الثاني : التهيئة الانتقالية
:يتصف هذا النوع من التهيئة بخاصية رئيسية هي أنه يستخدم في الأساس لتسهيل ألانتقال التدريجي من
المادة التي سبق مناقشتها إلى المادة الجديدة أو من نشاط تعليمي إلى آخر .. ويعتمد المعلم عادة على
الأمثلة التي يمكن أن يقاس عليها .. وعلى الأنشطة التي يعرف أن الطلاب لهم خبره فيها وذلك لتحقيق الانتقال التدريجي لعرض نقاط الدرس ..
النوع الثالث :التهيئة التقويمية.
ما أهمية استخدام التهيئة التقويمية ؟
يستخدم هذا النوع أساسا لتقويم ما تم تعلمه قبل الانتقال إلى أنشطة أو خبرات جديدة ويعتمد هذا النوع
إلى حد كبير على الأنشطة المتمركزة حول الطالب .. وعلى الأنشطة التي يقدمها لإظهار مدى تمكنه من
المادة التعليمية ..