يسعدنا أن نضع بين يديك تعريفـًا ووصفـًا لما شاع بين التربويين - الباحثين منهم والممارسين والأكاديميين - من مفاهيم ومصطلحات تربوية، في التربية , وسنقدم من خلاله المصطلح باللغة العربية، وما يقابله باللغة الإنجليزية.
معيار/ معايير
معايرة Calibration
هي عملية تستخدم لبناء مقياس ( Scale ) لتمثيل درجات الاختبار بما في ذلك المتوسط، والإنحراف المعياري، وشكل توزيع الدرجات، بحيث يمكن مقارنة درجات الطلاب على أي مقياس آخر مماثل.
معايير Standards
قائمة من التوقعات التي تصف ما نتوقع أن يتعلمه الطالب ويستطيع أداءه بعد انتهاء فترة التعلم، في ضوء تلك المعايير يتم الحكم على الجودة النوعية لما استطاع الطالب أن يعرفه أو يؤديه. هناك معايير متعددة، منها: معايير المحتوى (Content Standards)، ومعايير الأداء (Performance Standards) ، ومعايير المناهج (Curriculum Standards). وعمومًا، يمكن اعتبار المعايير وصفـًا دقيقـًا لمستوى التعلـّم المتوقع أن يحصل عليه الطالب بعد انتهاء برنامجه الدراسي.
معايير الأداء Performance Criteria
وصف للسمات والخواص التي يتم تقييمها في مهمة (Task) محددة، أو هي مجموعة المحكات التي يتم الرجوع إليها لتقويم مستوى أداء الطالب. تساعد هذه المحكات المقيمين (Assessors) ليحافظواعلى موضوعية التقييم، كما أنها تقدم للطالب معلومات مهمة عن الأداء المتوقع منه ، وتضع أمامه هدفـًا يسعى لتحقيقه.
معايير التصحيح Scoring Criteria
مجموعة من المحكات التي يضعها المصحح مسبقـًا ليحكم في ضوئها على جودة إجابة الطالب عن أي سؤال ورد في الاختبار.
معايير المحتوى Content Standards
معايير تضعها السلطة التعليمية ليتم في ضوءها تحديد وتقرير ما يفترض أن يعرفه الطالب ويستطيع أداءه في كل مقرر من مقررات المنهج المدرسي عند مستوى دراسي محدد. عندما تصاغ معايير المحتوى على المستوى الوطني تكون لها صفة العمومية، ولكنها تبقى أقل تحديدًا من معايير الأداء(Performance standards).
معيار الأداء Performance Standard
وصف محدد لمستوى أداء الطالب المتوقع لمهام ارتبطت بمحتوى (Content) معين، يستخدم هذا الوصف للحكم على أداء الطالب في ضوء معرفة الحـد الأدنى (Cutoff- score) من الأداء المقبول، هذا المستوى من الأداء يقرره التربويون عندما يضعون الأهداف التعليمية المطلوب أن يحققها الطالب في نهاية البرنامج الدراسي.
اختبار معياري المرجع Norm-Referenced Test
اختبار يستخدم لغرض مقارنة أداء الفرد أو المجموعة (فصول، مدارس، مناطق تعليمية ) بأداء مجموعة معيارية (Norm Group) تم اختيارها على المستوى الوطني. اختبارات الذكاء ( IQ ) والاختبارات المقننة (standardized tests) هي اختبارات من هذا النوع. يستخدم هذا النوع من الاختبارات غالبـًا لقياس ومقارنة أداء عينة من الطلاب بما هو متوافر من مؤشرات سائدة عن الأداء القياسي للمجتمع الطلابي - ممثلا بعينة كبيرة (norm group)- على هذه الاختبارات. الهدف من هذه الاختبارات هو غالبًا تصنيف الطلاب وليس لتقرير مدى تحقيقهم لبعض معايير الأداء المحددة مسبقـًا.
انحراف معياري Standard Deviation
مقياس لمدى تشتت وتباين الدرجات حول المتوسط. بقدر ما تتقارب الدرجات نحو المتوسط بقدر ما يتناقص الانحراف المعياري. في المنحني الطبيعي يتواجد ما نسبته 68% من الدرجات في المدى المحدد بواحد انحراف معياري فوق ودون المتوسط. في اختبارات الذكاء تبين أن المتوسط هو (100)، وأن الانحراف المعياري للدرجات هو في حدود (15-18). الانحراف المعياري يساوي الجذر التربيعي الموجب للتباين ( مجموع مربعات انحراف القيم عن الوسط الحسابي مقسوما على ( حجم العينة –1).
خطأ القياس المعياري Standard Error of Measurment
مقياس للخطأ المتوقع في درجة الاختبار، أنه المقدار الذي في حدوده تزيد أو تنقص الدرجه المشاهدة عن الدرجة الحقيقية للطالب. وكلما قل خطأ القياس المعياري كلما زادت الدقة في درجات الاختبار. خطأ القياس المعياري هو عبارة عن الانحراف المعياري لمجموعة من الفروقات كل منها يساوي الفرق بين الدرجة الحقيقية والدرجة المتحصل عليها. الخطأ المعياري له علاقة مباشرة بثبات الاختبار، فكلما كانت درجة ثبات الاختبار عالية كلما قل خطأ القياس المعياري.ويمكن تعريف الخطأ المعياري للقياس أيضـًا بأنه الانحراف المعياري لدرجات طالب ناتجة عن تكرار إجابته للاختبار نفسه (أو اختبار مماثل له) ، ولأن مثل هذه البيانات لا تتوافر عادة فإنها تؤخذ من اختبار مجموعة واحدة من الطلاب.يمكن حساب الخطأ المعياري للاختبار بمعرفة تباين (variance) الدرجات وثبات الاختبار. فإذا حصل طالب على درجة مقدارها(90) في اختبار خطأه المعياري يساوي (3) فإننا نقول إن هناك احتمالاً قدره 68% أن تكون الدرجة الحقيقة للطالب واقعة في فترة الثقة بين (87) و(93).
درجة الصف المعياريةGrade Norm
الدرجة المتوسطة التي حصل عليها طالب مصنف في مستوى دراسي محدد، من خلال مقياس يترجم درجة الاختبار التي حصل عليها الطالب إلى المستوى الدراسي الذي يكافئها، أي هي المستوى أو الصف الدراسي الذي يناظر ويكافئ درجة معينة حصل عليها الطالب في الاختبار. أو هي درجة تقارن أداء طالب معين بالأداء المتوقع من طالب عند مستوى دراسي معين . فمثلا ، الدرجة المكافئة 4.5 تعني أن الدرجة التي حصل عليها الطالب هي الدرجة المتوقعة من طالب متوسط الأداء في الشهر الخامس من الصف الرابع.
درجة ( معيارية) Normed Score
هي الدرجة التي تمكننا من مقارنة أداء طالب بأداء عينة وطنية ممثلة من الطلاب. يتم غالبـًا تحويل الدرجات الخام التي يحصل عليها الطلاب إلى درجات معيارية لغرض ترجمة وفهم أداء الطلاب.
قيم معيارية Norms
توزيع إحصائي لقيم مقننة يحدد المرجعية التي يتقرر في ضوئها معنى درجة الاختبار التي يحصل عليها طالب أو مجموعة محددة من الطلاب. احتساب القيم المعيارية يتم في ضوء الأداء الحقيقي لطلاب المجموعة القياسية من مختلف الأعمار والفصول الدراسية . ونظر لأنها ( أي القيم المعياية- Norms ) تعبر عن الأداء المتوسط فيجب ألا ينظر إليها باعتبارها الأداء المستهدف المرغوب فيه، أكثر القيم المعيارية شيوعا هي: الانحراف المعياري، الرتبة المئينية، المتوسط .
مجموعة معيارية Norm Group
عندما يتم بناء وتطوير الاختبارات فإنها تعطي في البداية لمجموعة كبيرة من الطلاب ( يقدر حجمها بالآلاف في حالة الاختبارات التحصيلية) وتحتسب عندئذ كل المؤشرات (البارمترات) الإحصائية الممكنة لتستخدم في بناء معايير التصحيح. تشكل هذه المجموعة الطلابية الكبيرة ما يسمى بالمجموعة المعيارية. وعندما يعطى الاختبار في وقت لاحق لمجموعة محدودة من الطلاب فإن أداءهم (نتائجهم) على هذا الاختبار يتم تفسيره ومقارنته في ضوء نتائج طلاب المجموعة المعيارية، وفي ضوء نتائج طلاب هذه المجموعة المحدودة، وكذلك نتائج المجموعة المعيارية يتم تصنيف أداء كل طالب على أنه متوسط أو فوق المتوسط أو دون المتوسط. المجموعة المعيارية هي عينة من الطلاب تم اختبارها لغرض احتساب الأداء القياسي (norms) على اختبار مقنن.
المصدر بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج
[/size]