Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المعلم كمطور لمحتوى الكتب المدرسية - دراسة بين الواقع والتطوير من منظور البنائيين

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
bassant mohamed
الوسام البرونزي
الوسام البرونزي
bassant mohamed


الابراج : الحمل

عدد المساهمات : 109
تاريخ الميلاد : 01/04/1988
العمر : 36
نقاط : 193
تاريخ التسجيل : 18/12/2010

بطاقة الشخصية
تربوي:

المعلم كمطور لمحتوى الكتب المدرسية - دراسة بين الواقع والتطوير من منظور البنائيين Empty
مُساهمةموضوع: المعلم كمطور لمحتوى الكتب المدرسية - دراسة بين الواقع والتطوير من منظور البنائيين   المعلم كمطور لمحتوى الكتب المدرسية - دراسة بين الواقع والتطوير من منظور البنائيين I_icon_minitimeالأحد يناير 16, 2011 4:27 am

المعلم كمطور لمحتوى الكتب المدرسية - دراسة بين الواقع والتطوير من منظور البنائيين 770600


المعلم كمطور لمحتوى الكتب المدرسية :
دراسة بين الواقع والتطوير من منظور البنائيين
د. نادية أحمد بكار
كلية العلوم الاجتماعية – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
د. منيرة بنت محمد اليسام
كلية التربية – جامعة الملك سعود

ملخص الدراسة:
نادى البنائيون مؤخراً بضرورة تدريب المتعلم للاعتماد على ذاته والتعاون مع أقرانه في اكتساب المعرفة وإعادة بنائها وتأليفها في صيغ جديدة حتى يصبح ما تعلمه ذا معنى ويكتسب مهارة تعلم كيف تتعلم؛ انطلاقا من أهمية إعداد المعلم على مبادئ البنائية المعاصرة قبل التفكير في إكسابها للمتعلم.
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة قدرات الطالبات/المعلمات على القيام بدور المطورة لمحتوى الكتب المدرسية من منظور البنائيين. ولتحقيق هدف الدراسة صمم (23) تدريباً في ضوء مبادئ البنائيين. طبقت الدراسة في مادة تطوير المنهج وهو المقرر المشترك بين جميع مسارات برنامج الماجستير في تخصص مناهج وطرائق تدريس. وتعد هذه الدراسة جزءًا من مشروع تطوير المنهج كأحد متطلبات هذا المقرر. وكان عدد الطالبات/المعلمات في هذه المادة (13) طالبة معلمة، ويمثل هذا العدد عينة الدراسة الحالية. وطبقت الدراسة في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1423/ 1424،وخلفية عينة الدراسة في البكالوريوس شملت جميع التخصصات فيما عدا اللغة الإنجليزية كما أن خبراتهن في التدريس شملت جميع مراحل التعليم بدءاً من رياض الأطفال واستمراراً حتى المرحلة الثانوية فيما عدا المرحلة الابتدائية.
ولاختبار قدراتهن على القيام بدور المطورة تم تصميم مقياس من خمس مستويات للإنجاز وحدد مستوى الإنجاز المتميز من 100% - 95% للطالبات/المعلمات القادرات على القيام بدور المطورة. وقد تم تصحيح كل تدريب في ضوء هذا المقياس .كما تم اختيار موضوع بطريقة عشوائية لكل طالبة معلمة من كتاب مدرسي في تخصصها ومن المرحلة التعليمية التي جرت فيها خبرتها التدريسية لتطبق عليه التدريبات.
وقد خرجت الدراسة بنتائج عديدة منها: حصلت الطالبات/المعلمات على مستوى الإنجاز المتميز في حل 17 تدريبا هذه التدريبات قاست 17 قدرة خاصة: تحديد الجمل التي تمثل نوعا من أنواع الأسكيما؛ إعادة بناء الجمل التي لا تدخل ضمن صدق المعرفة؛ تحويل الحقائق إلى صيغ بديلة كالتعميمات والتعريفات والأسكيما؛ تأليف حجج لفظية استقرائية واستنتاجية للتعميمات؛ تأليف حجج لفظية استقرائية للتعريفات؛ بناء شبكة مفاهيم (هرمية)؛ الربط بين الحجج اللفظية والحجج المرئية .
حصلت الطالبات/المعلمات على مستوى الإنجاز المتميز في جميع القدرات العامة وعددها خمس قدرات وهي: القدرة على فحص المعرفة لتمييز(المعرفة البسيطة) من (المعرفة المعقدة)؛ القدرة على كشف القصور وإعادة بناء المعرفة؛ القدرة على فحص المعرفة لتطوير بدائل لها؛ تأليف الحجج اللفظية؛ استخدام الحاسوب في بناء حجج مرئية .
حصلت عشر طالبات/معلمات على مستوى الإنجاز المتميز في جميع تخصصات الطالبات/المعلمات عينة الدراسة فيما عدا تخصص الحاسب الآلي .
أما عن نتائج الفوائد من قيام الطالبات/المعلمات بدور المطورة من وجهة نظرهن الخاصة فقد عبرن بنسبة مئوية قدرها 100 عن قيمة القيام بهذا الدور في الآتي: تنمية الشعور بالفخر والثقة بالنفس؛ تنمية القدرة على إثارة التساؤلات الذاتية؛ تقوية الشعور الإيجابي نحو العمل الجماعي؛ ممارسة التعليم ذي المعنى؛ ممارسة تعلم كيف تتعلم؛ اكتساب المعرفة بالاعتماد على الذات؛ عدم قبول أي أفكار دون تحليلها أو تقويمها.تجنب التعلم الصَّم والتدريس التلقيني؛ معرفة قيمة الحقائق في كونها الأساس في تشكيل المعرفة؛ تنمية مفاهيم عديدة في تطوير الكتب المدرسية كالأسكيما، النص رديء البنية، المحتوى الأصيل، العمل الأصيل؛ المفاهيم والتعميمات المعيارية .

ولمتابعة الرسلة الرجاء الاطلاع على الملف المرفق





الملفات المرفقة
المعلم كمطور لمحتوى الكتب المدرسية - دراسة بين الواقع والتطوير من منظور البنائيين Zip المعلم كمطور لمحتوى الكتب المدرسية.zip‏ (84.7 كيلوبايت, المشاهدات 7)




http://www.mohyssin.com/forum/showthread.php?t=8111


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بدر
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
أبو بدر


الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 839
تاريخ الميلاد : 30/12/1978
العمر : 45
نقاط : 1109
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

بطاقة الشخصية
تربوي:

المعلم كمطور لمحتوى الكتب المدرسية - دراسة بين الواقع والتطوير من منظور البنائيين Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلم كمطور لمحتوى الكتب المدرسية - دراسة بين الواقع والتطوير من منظور البنائيين   المعلم كمطور لمحتوى الكتب المدرسية - دراسة بين الواقع والتطوير من منظور البنائيين I_icon_minitimeالأحد يناير 16, 2011 10:38 am

[
b] السلام عليكم وبسم ال


أشكرك اختي الكريمة


فالعرض موفق

ومدعم بالملف المرفق


جوزيت خيرا


wessam thanks [/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.geocities.com/almorabbi/
bassant mohamed
الوسام البرونزي
الوسام البرونزي
bassant mohamed


الابراج : الحمل

عدد المساهمات : 109
تاريخ الميلاد : 01/04/1988
العمر : 36
نقاط : 193
تاريخ التسجيل : 18/12/2010

بطاقة الشخصية
تربوي:

المعلم كمطور لمحتوى الكتب المدرسية - دراسة بين الواقع والتطوير من منظور البنائيين Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلم كمطور لمحتوى الكتب المدرسية - دراسة بين الواقع والتطوير من منظور البنائيين   المعلم كمطور لمحتوى الكتب المدرسية - دراسة بين الواقع والتطوير من منظور البنائيين I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 18, 2011 4:45 am

name of Allah


اشكرك اخي الفاضل استاذ ابو بدر علي مرورك الذي اسعدني كثيرا







ود وترحاب يدك بأيديناا : تشرفت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
k2222270




عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 27/04/2013

المعلم كمطور لمحتوى الكتب المدرسية - دراسة بين الواقع والتطوير من منظور البنائيين Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلم كمطور لمحتوى الكتب المدرسية - دراسة بين الواقع والتطوير من منظور البنائيين   المعلم كمطور لمحتوى الكتب المدرسية - دراسة بين الواقع والتطوير من منظور البنائيين I_icon_minitimeالسبت أبريل 27, 2013 3:03 pm

thankssssssssss
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعلم كمطور لمحتوى الكتب المدرسية - دراسة بين الواقع والتطوير من منظور البنائيين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تكنولوجيا الواقع الافتراضي كيف يمكن تطبيقها في دراسة الدراسات لاجتماعيه للمرحله الابتدائيه
» Restructuring students and Teachers Rolesإعادة بناء كلا من أدوار المعلم والمتعلم /مقال مترجم من الإنجليزية إلي العربية
» اهمية دراسة التدريس المصغر بالنسبة للطالب المعلم
» دراسة تحليلية لواقع كليات التربية ونظام إعداد المعلم فى مصر
» بحث (دراسة) بعنوان "معلم المعلم صفاته وواجباته " إعداد د.علي جابر وادع الثبيتي 2000م

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: تبادل البحوث والمقالات العلمية والتربوية بين كلية التربية الاساسية - الجامعة المستنصرية العراق وكلية التربية جامعة الإسكندرية مصر-
انتقل الى: