Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عرض تقديمي مميز ومقال عن منهج البحث الاثنوجرافي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 42
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

عرض تقديمي مميز ومقال عن منهج البحث الاثنوجرافي Empty
مُساهمةموضوع: عرض تقديمي مميز ومقال عن منهج البحث الاثنوجرافي   عرض تقديمي مميز ومقال عن منهج البحث الاثنوجرافي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 02, 2010 2:56 pm

عرض تقديمي مميز ومقال عن منهج البحث الاثنوجرافي 756577 عرض تقديمي مميز ومقال عن منهج البحث الاثنوجرافي 547545 عرض تقديمي مميز ومقال عن منهج البحث الاثنوجرافي 756577

عرض تقديمي مميز عن منهج البحث الاثنوجرافي
علي الرابط

<!--
/* Font Definitions */
@font-face
{font-family:Wingdings;
panose-1:5 0 0 0 0 0 0 0 0 0;
mso-font-charset:2;
mso-generic-font-family:auto;
mso-font-pitch:variable;
mso-font-signature:0 268435456 0 0 -2147483648 0;}
@font-face
{font-family:"Simplified Arabic";
panose-1:2 1 0 0 0 0 0 0 0 0;
mso-font-charset:178;
mso-generic-font-family:auto;
mso-font-pitch:variable;
mso-font-signature:8193 0 0 0 64 0;}
@font-face
{font-family:mylotus;
mso-font-alt:"Times New Roman";
mso-font-charset:0;
mso-generic-font-family:auto;
mso-font-pitch:variable;
mso-font-signature:24583 -2147483648 8 0 67 0;}
/* Style Definitions */
p.MsoNormal, li.MsoNormal, div.MsoNormal
{mso-style-parent:"";
margin:0in;
margin-bottom:.0001pt;
text-align:right;
mso-pagination:widow-orphan;
direction:rtl;
unicode-bidi:embed;
font-size:12.0pt;
font-family:"Times New Roman";
mso-fareast-font-family:"Times New Roman";
mso-ansi-language:FR;
mso-no-proof:yes;}
p.MsoFootnoteText, li.MsoFootnoteText, div.MsoFootnoteText
{mso-style-noshow:yes;
margin:0in;
margin-bottom:.0001pt;
text-align:right;
mso-pagination:widow-orphan;
direction:rtl;
unicode-bidi:embed;
font-size:10.0pt;
font-family:"Times New Roman";
mso-fareast-font-family:"Times New Roman";
mso-fareast-language:AR-SA;}
span.MsoFootnoteReference
{mso-style-noshow:yes;
vertical-align:super;}
a:link, span.MsoHyperlink
{color:blue;
text-decoration:underline;
text-underline:single;}
a:visited, span.MsoHyperlinkFollowed
{color:purple;
text-decoration:underline;
text-underline:single;}
/* Page Definitions */
@page
{mso-footnote-separator:url("file:///C:/DOCUME~1/XPPRESP3/LOCALS~1/Temp/msohtml1/10/clip_header.htm") fs;
mso-footnote-continuation-separator:url("file:///C:/DOCUME~1/XPPRESP3/LOCALS~1/Temp/msohtml1/10/clip_header.htm") fcs;
mso-endnote-separator:url("file:///C:/DOCUME~1/XPPRESP3/LOCALS~1/Temp/msohtml1/10/clip_header.htm") es;
mso-endnote-continuation-separator:url("file:///C:/DOCUME~1/XPPRESP3/LOCALS~1/Temp/msohtml1/10/clip_header.htm") ecs;}
@page Section1
{size:595.3pt 841.9pt;
margin:1.0in 1.25in 1.0in 1.25in;
mso-header-margin:.5in;
mso-footer-margin:.5in;
mso-paper-source:0;
mso-gutter-direction:rtl;}
div.Section1
{page:Section1;}
/* List Definitions */
@list l0
{mso-list-id:616722259;
mso-list-type:hybrid;
mso-list-template-ids:930253728 71184812 159969138 -1685179086 1373514766 1877668624 905592668 952381994 -871200928 135150458;}
@list l0:level1
{mso-level-number-format:bullet;
mso-level-text:;
mso-level-tab-stop:.5in;
mso-level-number-position:left;
text-indent:-.25in;
font-family:Wingdings;}
@list l1
{mso-list-id:795299551;
mso-list-type:hybrid;
mso-list-template-ids:183261520 -445058048 692510488 1528071284 -288197280 1474584544 -1627609372 -177570456 -1878606176 1938193086;}
@list l1:level1
{mso-level-number-format:bullet;
mso-level-text:;
mso-level-tab-stop:.5in;
mso-level-number-position:left;
text-indent:-.25in;
font-family:Wingdings;}
@list l2
{mso-list-id:873343079;
mso-list-type:hybrid;
mso-list-template-ids:1663205984 974027934 641628110 -1811916576 -297906734 -722971370 -1971273590 570088940 1403023710 -1489616906;}
@list l2:level1
{mso-level-number-format:bullet;
mso-level-text:;
mso-level-tab-stop:.5in;
mso-level-number-position:left;
text-indent:-.25in;
font-family:Wingdings;}
@list l3
{mso-list-id:1739666454;
mso-list-type:hybrid;
mso-list-template-ids:-624282830 1415366580 -1040261244 1319010470 -1023759634 -4031668 -1650800266 961157228 1235668930 -1140945626;}
@list l3:level1
{mso-level-number-format:bullet;
mso-level-text:;
mso-level-tab-stop:.5in;
mso-level-number-position:left;
text-indent:-.25in;
font-family:Wingdings;}
ol
{margin-bottom:0in;}
ul
{margin-bottom:0in;}
-->


http://faculty.ksu.edu.sa/alsultanf/DocLib6/%D9%85%D8%AA%D8%B7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AA%20%D8%A7%D9%86%D8%AB%D8%B1%D9%88%D8%A8%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%8A%D8%A7%20%202008/%D9%85%D9%86%D8%A7%D9%87%D8%AC%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB%20%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AB%D8%B1%D9%88%D8%A8%D9%88%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%8A%D8%A9.ppt





مفهوم
البحث الاثنوجرافي:



يقصد
بالاثنوجرافيا : منهجية وصف جماعة " بمعنى محاولة الإجابة عن أسئلة تتعلق
بحياة الجماعة والأفراد وتركز على نقاط تفصيلية حول دقائق الحياة لهؤلاء.



ويتضمن
المنهج الاثنوجرافي جمعاً مكثفاً للبيانات أي جمع العديد من المتغيرات على فترة من
الزمن وفي وضع طبيعي. ويختلف البحث الاثنوجرافي عن الأبحاث الأخرى بمنهجية فالباحث
فيه يقوم بمعايشة المجتمع موضوع البحث.



فالبحث
الاثنوجرافي يتلخص فيه(الخطوات):




يتم في الميدان، لأن الباحث يؤمن بأن السلوك يتأثر تأثيراً كبيراً بالبيئة التي
يحدث فيها.




يسعى لفهم السلوك الإنساني دون تحكم أو ضبط بل يترك السلوك ينساب بشكل طبيعي.




لا يعتمد على الآراء المسبقة، بل يحاول أن يفهم ما يحدث فعلياً.




يتطلب جمعاً مكثفاً للبيانات.




يقوم بدراسة حالة واحدة لمجتمع صغير أو جماعة معينة.



6ـ يقوم على بعض الأدوات كالمقابلة، والملاحظة التي تعد
الوسيلة الجيدة لتصنيف السلوك التدريسي وقياسه وتحليله داخل الفصل. ([1])



كمال
زيتون (2004م) ، منهجية البحث التربوي والنفسي من المنظور الكمي والكيفي، عالم
الكتب، مصر.

المصدر علي الرابط



http://faculty.ksu.edu.sa/alsultanf/DocLib8/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%A9%20%D8%B9%D9%84%D9%89%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D9%86%20%D8%A8%D8%AD%D8%AB%20%D8%A7%D8%AB%D9%86%D9%88%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A.doc.





خصائص الدراسات الاثنوغرافيه





Ø استخدام المقابلات العميقة والملاحظة المشاركة لجمع
البيانات و المعلومات.






Ø ربط البيانات و الوقائع بالمفاهيم , واستخلاص النظريات و
المعارف من الميدان.






Ø ربط النتائج المستمدة من دراسة مجموعات معينة بسياق أكبر.








أدوات جمع البيانات


الملاحظة المشاركة


الاولية


الاساليب اللفظية


الاساليب الغير لفظية





عيوب البحث الاثنوغرافي





Ø أن هذا النوع من الأبحاث يتطلب وقتاً طويلاً، فقد يستغرق
بحث إثنوغرافي ما فترة تمتد بين سنتين إلى عشر سنوات.



Ø يصعب على الباحث الاثنوجرافي التعامل مع المجتمع الذي
يجري عليه البحث من حيث اللغة, العادات , الدين, المعتقدات ,الجنس وخاصة في
المجتمعات التي لديها الفصل بين الجنسين .



Ø خلفية الباحث الاجتماعية أو الدينية قد لا تسمح له
بالمشاركة في بعض النشاطات التي لا تتناسب و قيمة الذات.



Ø وجود الباحث قد لا يجعل الناس يتصرفون بتلقائية كما هم
في حياتهم اليومية.



Ø وجود الباحث لفترة طويلة من الزمن قد يجعله يتعاطف مع
المجتمع و يتخلى عن الموضوعية



Ø انه يتطلب مهاره عالية في الملاحظة والتسجيل .





المصدر علي الرابط




http://faculty.ksu.edu.sa/alsultanf/DocLib8/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%A9%20%D8%B9%D9%84%D9%89%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D9%86%20%D8%A8%D8%AD%D8%AB%20%D8%A7%D8%AB%D9%86%D9%88%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A.doc.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
abeerkhaled
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
abeerkhaled


الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 2301
نقاط : 3174
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

عرض تقديمي مميز ومقال عن منهج البحث الاثنوجرافي Empty
مُساهمةموضوع: رد: عرض تقديمي مميز ومقال عن منهج البحث الاثنوجرافي   عرض تقديمي مميز ومقال عن منهج البحث الاثنوجرافي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 02, 2010 7:22 pm

عرض تقديمي مميز ومقال عن منهج البحث الاثنوجرافي 080705021148EY5W
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عرض تقديمي مميز ومقال عن منهج البحث الاثنوجرافي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» Quantitative Methods in Social Research منهج البحث الكمي في البحث الاجتماعي
»  استخدام منهج البحث النوعي في البحث الاجتماعي Qualitative Methods in Social Research
» منهج البحث المختلط إدماج أساليب البحث الكمي والنوعي (الكيفي)مقالات ودراسات مترجمة من الإنجليزية إلي العربية حصريا علي وسام المنتدي التربوي Mixed Methods Research
» إستراتيجية ما وراء المعرفةMeta Cognition Strategy دراسات (أبحاث) ومقال وعرض تقديمي وأكثر من فيديو
» شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: تبادل البحوث والمقالات العلمية والتربوية بين كلية التربية الاساسية - الجامعة المستنصرية العراق وكلية التربية جامعة الإسكندرية مصر-
انتقل الى: