Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 42 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: أنواع التصاميم التجريبية في البحوث التربوية مع رسوم توضيحية لأنواع التصاميم الخميس مايو 27, 2010 1:05 am | |
|
البحث التجريبي: يرتبط بالمستقبل و هوموجهه للكشف عن علاقات سببية بين المتغيرات التابعة والمتغيرات المستقلة ويهتم بضبط المتغيرات الأخرى التي تؤثر في المتغير التابع كما يحدث في البحوث المخبرية الفيزيائية التي يتم أثناء إجراؤها التحكم في المتغيرات الدخيلة مثل الحرارة واضغط والرطوبة وغيرها بدقة ولا يهتم الباحث بتعميم النتائج خارج المختبر إذا لم تتوفر نفس ظروف التحكم . ولكن في البحوث التجريبية التربوية يهتم الباحث بضبط نسبي فقط للمتغيرات التي تؤثر في المتغير التابع لصعوبة التحكم الكامل بهذه المتغيرات نظراً لطبيعتها . لذلك يهتم الباحث بشكل كبير بإحداث توازن بين الصدق الداخلي والخارجي لتصميم البحث .
ومن أنواع التصاميم في البحث التجريبي ما يلي:-
أولاً : تصميم المجموعة الواحدة ( مـ خـ)
ويتطلب هذا التصميم تحديد أفراد المجموعة التي تخضع للتجربة وتطبيق المتغير المستقل أو المعالجة على أفرادها ويرمز للمتغير المستقل بالرمز ( م) وبعد جمع المعلومات بالأدوات اللازمة مثل الاختبارات يتم تحديد النتائج أو المشاهدات التي يتم التوصل إليها و يرمز لها بالرمز ( خـ ) و يأخذ هذا التصميم الترميز أو الشكل ( م خ) أي معالجة ونتائج : مثال ( لدراسة أثر طريقة التدريس على التحصيل باستخدام مجموعة واحدة لتطبيق الدراسة )
(م) المتغير المستقل أو المعالجة وهي طريقة التدريس
(خـ) الاختبار أو الأداة المستخدمة لقياس المتغير التابع أو النتيجة و هو التحصيل
ثانياً : تصميم قبلي – بعدي ( خـ م خـ) لمجموعتين غير متكافئتين
يتميز هذا التصميم بوجود مجموعتين إحداهما ضابطة لا تطبق عليها المعالجة والأخرى تجريبية تطبق عليها المعالجة ولكن المجموعتين غير متكافئتين من حيث أسلوب اختيار المجموعتين أو توزيع أفرادهما ويستخدم الباحث المجموعة الضابطة في محاولة لضبط المتغيرات الدخيلة ، و يقوم بعد ذلك بتطبيق اختبار قبلي على المجموعتين قبل البدء في المعالجة لمقارنة النتائج بينهما . ثم تطبق المعالجة فقط على المجموعة التجريبية ، وبعد الانتهاء من المعالجة يطبق اختبار بعدي على المجموعتين ثم تحلل النتائج لمعرفة أثر المعالجة على المتغير التابع . ويرمز لهذا التصميم بالرمز ( خ م خ) ويعتبر هذا التصميم شبه تجريبي لعدم تكافؤ المجموعتين من حيث عشوائية الاختيار وتوزيع أفرادهما.
ثالثاً : تصميم قبلي بعدي ( عـ خـ مـ خـ) ، ( عـ خـ – خـ) لمجموعتين متكافئتين
يعتبر هذا التصميم تجريبي حقيقي بسبب عشوائية اختيار العينة وعشوائية توزيع أفراد العينة بين المجموعتين وهو الشرط الأساسي لوصفه بأنه تجريبي حقيقي ويبقى شرط الاختبار القبلي ثانوي ولا ضرورة له طالما تحقق الشرط الأول إلا لمزيد من الاطمئنان على تكافؤ المجموعتين . وتفسير الرموز:
( عـ خـ مـ خـ) (عـ) عشوائي (خـ) قبلي (مـ) معالجة (خـ) بعدي (أي تم اختيار العينة عشوائي وطبق اختبار قبلي ثم طبقت المعالجة ثم طبق اختبار بعدي) على المجموعة التجريبية
( عـ خـ –
خـ) (عـ) عشوائي (خـ) قبلي لا يوجد معالجة (خـ) بعدي أي تم اختيار العينة عشوائية وطبق اختبار قبلي وآخ بعدي ولم تتعرض المجموعة للمعالجة وهذا يعني أنها مجموعة ضابطة
رابعا أسلوب تدوير المجموعات
حين يريد الباحث أن يقارن بين أسلوبين في العمل أو بين تأثير متغيرين مستقلين فإنه يميل إلى استخدام أسلوب تدوير المجموعات ، ويقصد بهذا الأسلوب أن يعمل الباحث على إعداد مجموعتين متكافئتين ويعرض الأولى للمتغير التجريبي الأول والثانية للمتغير التجريبي الثاني ، وبعد فترة يخضع الأولى للمتغير التجريبي الثاني ويخضع المجموعة الثانية للمتغير
التجريبي الأول ، ثم يقارن بين أثر المتغير الأول على المجموعتين وأثر المتغير
الثاني على المجموعتين كذلك ، ويحسب الفرق بين أثر المتغيرين .
المتغيرات الدخيلة التي يحتمل أن تتأثر بها التصاميم في البحث التجريبي:-
1- الإهدار أو
النقصان في حجم العينة نتيجة تسرب بعض أفرادها
2- النضج أو النمو إذا طالت الفترة الزمنية للمعالجة
3- تخل عوامل خارجية أثناء فترة التجربة م
4- الميل نحو التحسن أو التراجع أو ما يسمى الانحدار الإحصائي
أمثلة لبعض التصاميم التجريبية:
التصميم | الصورة الرمزية | التوضيح | محاولة واحدة لمجموعة الواحدة | مـ خـ | أجريت المعالجة والاختبار على نفس المجموعة | قبلي بعدي لمجموعة واحدة | خـ مـ خـ | اجري اختبار قبلي ثم تمت المعالجة ثم اجري اختبار بعدي | قبلي بعدي لمجموعتين متكافئتين | عـ خـ مـ خـ عـ خـ - خـ | المجموعتين متكافئتين بسبب الاختيار والتوزيع العشوائي ثم اجري اختبار قبلي لكل منهما واجريت المعالجة على المجموعة الأولى فقط لأنها "تجريبية" ثم اختبار بعدي لكل منهما | قبلي بعدي لمجموعتين غير متكافئتين | خـ مـ خـ خـ - خـ | اختبار قبلي للمجموعتين ثم معالجة للمجموعة التجريبية ثم اختبار بعدي للمجموعتين | بعدي لمجموعتين غير متكافئتين | - مـ خـ - - خـ | لم يجرى اختبار قبلي لأي من المجموعتين ثم جرت معالجة للمجموعة التجريبية ثم اختبار بعدي للمجموعتين | المتتالية الزمنية لمجموعة واحدة | خـ خـ خـ مـ خـ خـ خـ | طبق اختبار قبل وبعد المعالجة عدة مرات على نفس المجمعة | بعدي لمجموعتين متكافئتين | عـ - مـ خـ عـ - - خـ | المجموعتين متكافئتين وتمت معالجة على المجموعة التجريبية ثم اختبار بعدي للمجموعتين | http://pathwayscourses.samhsa.gov/eval201/images_eval201/group_graphic.gif http://www.fortunecity.com/greenfield/grizzly/432/images/solomon.gif http://www.psych.mcgill.ca/levitin/pubsfigures/exptdes1.gif
مصدر الملف علي الرابط ب بدون الرسوم التوضيحية والعنصر الرابع http://www.aou.edu.jo/datafiles/Educational_Studies/Course_Material/ED442&ED536&ED437/Chapter3.doc
عدل سابقا من قبل Admin//الأستاذ وسام محمد في الإثنين أكتوبر 25, 2010 8:13 pm عدل 1 مرات | |
|
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 42 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: أنواع التصاميم التجريبية في البحوث التربوية مع رسوم توضيحية لأنواع التصاميم الإثنين أكتوبر 25, 2010 8:12 pm | |
| | |
|
lover_paradise عضو جديد
الابراج :
عدد المساهمات : 2 تاريخ الميلاد : 26/09/1987 العمر : 36 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 02/11/2010
| موضوع: رد: أنواع التصاميم التجريبية في البحوث التربوية مع رسوم توضيحية لأنواع التصاميم الجمعة نوفمبر 19, 2010 1:16 pm | |
| مشكور اخى اتمنى لو تخبرنى ما اهمية تدوير المجموعات فة المنهج التجريبى | |
|